- بجاوي سارةعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 12
العمر : 31
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : الحمد لله النجاح هدفي الوقت انفاسي
تاريخ التسجيل : 26/01/2009
مقترح للشهادة رياضيات استعد فالوقت انفاس لا تعود
الأحد 01 فبراير 2009, 07:51
A عدد حيث
1) أنشر ثم بسّط A
2) لتكن العبارة F حيث:
1- أحسب F من أجل
2- حلل العبارة F إلى جداء عاملين.
3- حل المعادلة
التمرين الثاني: (6 ن)
وحدة الطول هي cm:
FNS مثلث
1- عين صورة S بالانسحاب الذي شعاعه ثم استنتج نوع الرباعي FNMS.
2- أنشئ النقطة T بحيث ثم استنتج نوع الرباعي SNTM.
3- بيّن أن N منتصف [TF]
الوضعية الإدماجية: (8 ن)
أراد فلاح أن يزرع قطعة أرض مستطيلة الشكل طولها 80 m وعرضها لم يقرر بعد. يود هذا الفلاح أن يكون محيط هذه القطعة أقل من 240 m وأن تزيد مساحتها عن 1600 m².
1- عبر عن ذلك بمتراجحتين.
2- حل هاتين المتراجحتن
3- أعط القيم الممكنة لعرض القطعة.
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية ساعتان
2008/2009 المستوى : الرابعة متوسط
التمرين الأول:4 ن
1/ أنشر ثم بسط كلا من العددين A و B حيث :+ ، B= (2x – .
2/ أحسب مساحة مستطيل طوله 1+ وعرضه-1 .
التمرين الثاني :4 ن
A وB عـــددان حقيقيان حيث و
1) ـأحسب قيمة العدد A وأكتــــــب النتيجة على شكل كسر غير قابل للإختزال
2) ـ أحسب قيمة العدد B وأكتـــب النتيجة على الشكل حيث و عددان نسبيان و عدد موجب أصغر مايمكن
3) ـأحسب ثم استنتج أن A×96 = .
التمرين الثالث :4 ن
في الشكل المقابل لديك :A B C D مستطيل
B D = 10 cm و ، x ، Уعددان موجبان
1- أحسب بالحاسبة ( بالنقصان الى 0.1 )
2- أحسب العددين : x ، У
3- استنتج مساحة المستطيل A B C D .
المــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــسألــــة : 8 ن
حديقة عمومية على شكل مثلث ABC بحيث :
AB = 16m ، AC= 12m ، BC= 18m .
رخصت البلدية لأحد المواطنين لبناء كشك للفصول الاربعة على شكل مثلث ADF حيث :
- الزاويتان و متقابلتان بالراس ، حيث A ، B ، D في استقامية.
- المستقيمان (BC) و (DF) متوازيان .
1/ انشئ مخططا لهذه الحديقة والكشك وفق المعطيات السابقة .
2 / ليكن x طول القطعة بالمتر .
بين ان : AF= xوأن x DF= .
3/ اشترطت البلدية على هذا المواطن ان لايتجاوز محيط الكشك 23m .
- ساعد صاحب الكشك للحصول على أكبر مساحة ممكنة.
انتهت الاسئلة بالتوفيق والنجاح للجميع
تقترح شركة لسيارات الأجرة التسعيرتين التاليتين:
- التسعيرة الأولى : للكيلومتر الواحد لغير المنخرطين
- التسعيرة الثانية : للكيلومتر الواحد مع مشاركة شهرية قدرها
1) أنقل الجدول على ورقة الإجابة ثم أكمله:
المسافة
التسعيرة الأولى
التسعيرة الثانية
2) ليكن عدد الكيلومترات للمسافة المقطوعة و المبلغ حسب التسعيرة الأولى و المبلغ حسب التسعيرة الثانية
أ- عبر عن و بدلالة .
ب- حل المتراجحة : .
3) في المستوي المنسوب إلى معلم متعامد ومتجانس
أ- مثل بيانيا الدالتين و حيث: و
( على محور الفواصل يمثل و على محور التراتيب يمثل ).
ب- إستعمل التمثيل لتحديد أقل تسعيرة مع الشرح.
مسألة رقم 2 :
تحضر فاطمة نوع من الحلويات لتبيع القطعة الواحدة بــ .
تعد تكاليف التحضير بمبلغ ثابت قدرها يضاف إليها كلفة القطعة الواحدة من الحلوى
1) في الشهر جانفي باعت قطعة
أ – ما هي مداخلها خلال هذا الشهر.
ت- ما هي مصاريفها.
2) نسمي عدد قطع الحلوى المباعة في الشهر وليكن : مبلغ المداخيل، مبلغ التكاليف خلال هذا الشهر
أ- عبر عن و بدلالة .
ب- حل المتراجحة : ،فسر النتيجة المتحصل عليها.
3) مثل الدالتين و في المستوي المنسوب إلى معلم متعامد ومتجانس
( على محور الفواصل يمثل قطع و على محور التراتيب يمثل ).
مسألة رقم 3 :
تباع علبة الحبر لطابعة في المكتبة بــ : للواحدة ،بينما تعرضها شركة على الإنترنت بمبلغ لكل علبة مع إضافة تكاليف التوصيل وهي مهما كان عدد علب الحبر.
1) أنقل ثم أكمل الجدول التالي :
عدد العلب
المبلغ المستحق للمكتبة
المبلغ المستحق لشركة الإنترنت
2) ليكن عدد العلب المشتراة هو
أ- نضع المبلغ المستحق للمكتبة من أجل علبة حبر.عبر عن بدلالة .
ب- نضع المبلغ المستحق للشركة من أجل علبة حبر.عبر عن بدلالة .
3) مثل بيانيا الدالتين و في المستوي المنسوب إلى معلم متعامد ومتجانس
( على محور الفواصل يمثل علبة و على محور التراتيب يمثل ).
4) أوجد بيانيا ما هو الثمن الأفضل لشراء علب حبر.
5) إبتداءا من أي قيمة لــ يكون : ، ماذا تستنتج.
مسألة رقم 4 :
I- وضع صاحب مكتبة صيغتين لإعارة الكتب :
الصيغة الأولى : لكل كتاب سنويا والصيغة الثانية: كدفعة أولى و للكتاب سنويا.
استعار تلميذ كتب خلال سنة
1) ما هي كلفة هذه الكتب حسب كل صيغة.
2) بإستعمال الصيغة الثانية كانت كلفة التلميذ سنويا،ما هو عدد الكتب التي إستعارها.
3) لتكن عدد الكتب المستعارة سنويا،عبر بدلالة عن التكلفة حسب كل صيغة.
II- المستوي منسوب إلى معلم متعامد ومتجانس حيث:
على محور الفواصل يمثل كتابا واحدا .
على محور التراتيب يمثل دنانير.
1) أرسم المستقيمين : و .
2) عين الصيغة الرابحة للتلميذ حسب عدد الكتب المستعارة بطريقة حسابية.
مسألة رقم 5 :
قطعة أرض مستطيلة الشكل مساحتها وعرضها يساوي ثلثي طولها، أراد صاحب هذه القطعة استخدامها كحظيرة للسيارات وللشاحنات ذات الحجم الصغير.
1) أحسب عرض وطول هذه القطعة.
2) يتم تقسيم هذه القطعة كما هو مبين في الشكل الموالي :
:الجزء المخصص للسيارات.
:الجزء المخصص للشاحنات.
أ- عبر عن مساحتي الجزئين و بدلالة .
ب- إذا علمت أن المساحة المخصصة لسيارة واحدة هي وللشاحنة هي
- أوجد حتى يتسع الجزء لــ سيارة قم استنتج في هذه الحالة أكبر عدد للشاحنات التي يمكن توقفها في الجزء .
3) المدخول اليومي للحظيرة لما تكون كل الأماكن محجوزة هو
- حدد تسعيرة التوقف اليومي لكل من السيارة الواحدة و الشاحنة الواحدة إذا علمت أن تسعيرة التوقف اليومي للسيارة هي من تسعيرة التوقف اليومي للشاحنة.
مسألة رقم 6 :
المستوي منسوب إلى معلم متعامد ومتجانس و ، ، نقط من هذا المستوي.
1) علم النقط : في هذا المعلم.
2) لتكن الدالة التآلفية تمثيلها البياني هو المستقيم
أ- أوجد العددين و لهذه الدالة.
ب- عين العدد الذي صورته بالدالة.
3) إليك و
أ- بين أن المثلث قائم في .
ب- أحسب إحداثيي الشعاع .
ت- أوجد إحداثيي النقطة صورة النقطة بالإنسحاب الذي شعاعه .
1) أنشر ثم بسّط A
2) لتكن العبارة F حيث:
1- أحسب F من أجل
2- حلل العبارة F إلى جداء عاملين.
3- حل المعادلة
التمرين الثاني: (6 ن)
وحدة الطول هي cm:
FNS مثلث
1- عين صورة S بالانسحاب الذي شعاعه ثم استنتج نوع الرباعي FNMS.
2- أنشئ النقطة T بحيث ثم استنتج نوع الرباعي SNTM.
3- بيّن أن N منتصف [TF]
الوضعية الإدماجية: (8 ن)
أراد فلاح أن يزرع قطعة أرض مستطيلة الشكل طولها 80 m وعرضها لم يقرر بعد. يود هذا الفلاح أن يكون محيط هذه القطعة أقل من 240 m وأن تزيد مساحتها عن 1600 m².
1- عبر عن ذلك بمتراجحتين.
2- حل هاتين المتراجحتن
3- أعط القيم الممكنة لعرض القطعة.
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية ساعتان
2008/2009 المستوى : الرابعة متوسط
التمرين الأول:4 ن
1/ أنشر ثم بسط كلا من العددين A و B حيث :+ ، B= (2x – .
2/ أحسب مساحة مستطيل طوله 1+ وعرضه-1 .
التمرين الثاني :4 ن
A وB عـــددان حقيقيان حيث و
1) ـأحسب قيمة العدد A وأكتــــــب النتيجة على شكل كسر غير قابل للإختزال
2) ـ أحسب قيمة العدد B وأكتـــب النتيجة على الشكل حيث و عددان نسبيان و عدد موجب أصغر مايمكن
3) ـأحسب ثم استنتج أن A×96 = .
التمرين الثالث :4 ن
في الشكل المقابل لديك :A B C D مستطيل
B D = 10 cm و ، x ، Уعددان موجبان
1- أحسب بالحاسبة ( بالنقصان الى 0.1 )
2- أحسب العددين : x ، У
3- استنتج مساحة المستطيل A B C D .
المــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــسألــــة : 8 ن
حديقة عمومية على شكل مثلث ABC بحيث :
AB = 16m ، AC= 12m ، BC= 18m .
رخصت البلدية لأحد المواطنين لبناء كشك للفصول الاربعة على شكل مثلث ADF حيث :
- الزاويتان و متقابلتان بالراس ، حيث A ، B ، D في استقامية.
- المستقيمان (BC) و (DF) متوازيان .
1/ انشئ مخططا لهذه الحديقة والكشك وفق المعطيات السابقة .
2 / ليكن x طول القطعة بالمتر .
بين ان : AF= xوأن x DF= .
3/ اشترطت البلدية على هذا المواطن ان لايتجاوز محيط الكشك 23m .
- ساعد صاحب الكشك للحصول على أكبر مساحة ممكنة.
انتهت الاسئلة بالتوفيق والنجاح للجميع
تقترح شركة لسيارات الأجرة التسعيرتين التاليتين:
- التسعيرة الأولى : للكيلومتر الواحد لغير المنخرطين
- التسعيرة الثانية : للكيلومتر الواحد مع مشاركة شهرية قدرها
1) أنقل الجدول على ورقة الإجابة ثم أكمله:
المسافة
التسعيرة الأولى
التسعيرة الثانية
2) ليكن عدد الكيلومترات للمسافة المقطوعة و المبلغ حسب التسعيرة الأولى و المبلغ حسب التسعيرة الثانية
أ- عبر عن و بدلالة .
ب- حل المتراجحة : .
3) في المستوي المنسوب إلى معلم متعامد ومتجانس
أ- مثل بيانيا الدالتين و حيث: و
( على محور الفواصل يمثل و على محور التراتيب يمثل ).
ب- إستعمل التمثيل لتحديد أقل تسعيرة مع الشرح.
مسألة رقم 2 :
تحضر فاطمة نوع من الحلويات لتبيع القطعة الواحدة بــ .
تعد تكاليف التحضير بمبلغ ثابت قدرها يضاف إليها كلفة القطعة الواحدة من الحلوى
1) في الشهر جانفي باعت قطعة
أ – ما هي مداخلها خلال هذا الشهر.
ت- ما هي مصاريفها.
2) نسمي عدد قطع الحلوى المباعة في الشهر وليكن : مبلغ المداخيل، مبلغ التكاليف خلال هذا الشهر
أ- عبر عن و بدلالة .
ب- حل المتراجحة : ،فسر النتيجة المتحصل عليها.
3) مثل الدالتين و في المستوي المنسوب إلى معلم متعامد ومتجانس
( على محور الفواصل يمثل قطع و على محور التراتيب يمثل ).
مسألة رقم 3 :
تباع علبة الحبر لطابعة في المكتبة بــ : للواحدة ،بينما تعرضها شركة على الإنترنت بمبلغ لكل علبة مع إضافة تكاليف التوصيل وهي مهما كان عدد علب الحبر.
1) أنقل ثم أكمل الجدول التالي :
عدد العلب
المبلغ المستحق للمكتبة
المبلغ المستحق لشركة الإنترنت
2) ليكن عدد العلب المشتراة هو
أ- نضع المبلغ المستحق للمكتبة من أجل علبة حبر.عبر عن بدلالة .
ب- نضع المبلغ المستحق للشركة من أجل علبة حبر.عبر عن بدلالة .
3) مثل بيانيا الدالتين و في المستوي المنسوب إلى معلم متعامد ومتجانس
( على محور الفواصل يمثل علبة و على محور التراتيب يمثل ).
4) أوجد بيانيا ما هو الثمن الأفضل لشراء علب حبر.
5) إبتداءا من أي قيمة لــ يكون : ، ماذا تستنتج.
مسألة رقم 4 :
I- وضع صاحب مكتبة صيغتين لإعارة الكتب :
الصيغة الأولى : لكل كتاب سنويا والصيغة الثانية: كدفعة أولى و للكتاب سنويا.
استعار تلميذ كتب خلال سنة
1) ما هي كلفة هذه الكتب حسب كل صيغة.
2) بإستعمال الصيغة الثانية كانت كلفة التلميذ سنويا،ما هو عدد الكتب التي إستعارها.
3) لتكن عدد الكتب المستعارة سنويا،عبر بدلالة عن التكلفة حسب كل صيغة.
II- المستوي منسوب إلى معلم متعامد ومتجانس حيث:
على محور الفواصل يمثل كتابا واحدا .
على محور التراتيب يمثل دنانير.
1) أرسم المستقيمين : و .
2) عين الصيغة الرابحة للتلميذ حسب عدد الكتب المستعارة بطريقة حسابية.
مسألة رقم 5 :
قطعة أرض مستطيلة الشكل مساحتها وعرضها يساوي ثلثي طولها، أراد صاحب هذه القطعة استخدامها كحظيرة للسيارات وللشاحنات ذات الحجم الصغير.
1) أحسب عرض وطول هذه القطعة.
2) يتم تقسيم هذه القطعة كما هو مبين في الشكل الموالي :
:الجزء المخصص للسيارات.
:الجزء المخصص للشاحنات.
أ- عبر عن مساحتي الجزئين و بدلالة .
ب- إذا علمت أن المساحة المخصصة لسيارة واحدة هي وللشاحنة هي
- أوجد حتى يتسع الجزء لــ سيارة قم استنتج في هذه الحالة أكبر عدد للشاحنات التي يمكن توقفها في الجزء .
3) المدخول اليومي للحظيرة لما تكون كل الأماكن محجوزة هو
- حدد تسعيرة التوقف اليومي لكل من السيارة الواحدة و الشاحنة الواحدة إذا علمت أن تسعيرة التوقف اليومي للسيارة هي من تسعيرة التوقف اليومي للشاحنة.
مسألة رقم 6 :
المستوي منسوب إلى معلم متعامد ومتجانس و ، ، نقط من هذا المستوي.
1) علم النقط : في هذا المعلم.
2) لتكن الدالة التآلفية تمثيلها البياني هو المستقيم
أ- أوجد العددين و لهذه الدالة.
ب- عين العدد الذي صورته بالدالة.
3) إليك و
أ- بين أن المثلث قائم في .
ب- أحسب إحداثيي الشعاع .
ت- أوجد إحداثيي النقطة صورة النقطة بالإنسحاب الذي شعاعه .
رد: مقترح للشهادة رياضيات استعد فالوقت انفاس لا تعود
الأحد 01 فبراير 2009, 11:58
شكرا بارك الله فيك على هذه المساهمة الطيبة
- elsoudsaidعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 80
العمر : 50
العمل/الترفيه : استاذ
المزاج : الحمد و الشكر لله
تاريخ التسجيل : 10/04/2008
رد: مقترح للشهادة رياضيات استعد فالوقت انفاس لا تعود
الأحد 01 فبراير 2009, 13:16
شكرااااااااااااا بارك الله فيك
لكن كثير من مقاطع الامتحان غير ظاهرة ، أرجوا الاستدراك لتعم الفائدة .
ارفعي الملف أحسن .......ثم ضعي الرابط في مشاركتك .
والله هو الموفق
لكن كثير من مقاطع الامتحان غير ظاهرة ، أرجوا الاستدراك لتعم الفائدة .
ارفعي الملف أحسن .......ثم ضعي الرابط في مشاركتك .
والله هو الموفق
- علي محمد عبد الباسطعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 3
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 18/04/2009
رد: مقترح للشهادة رياضيات استعد فالوقت انفاس لا تعود
الثلاثاء 05 مايو 2009, 12:26
- ام الوليدعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 9
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 29/08/2009
رد: مقترح للشهادة رياضيات استعد فالوقت انفاس لا تعود
الأحد 30 أغسطس 2009, 00:19
بارك الله فيك...ولكن
كثير من جزئيات الاسئلة غير ظاهرة تماما
رمضان كريم
كثير من جزئيات الاسئلة غير ظاهرة تماما
رمضان كريم
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى