المولد النبوي الشريف
+7
netcom199
هارب من الأيام
قسطل حميد
المتفائلة
الرجل المخلص
Abdellah38
krimovialar
11 مشترك
- krimovialarالمراقب العام
- :
عدد الرسائل : 3413
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 21/12/2007
المولد النبوي الشريف
الخميس 05 مارس 2009, 11:22
:
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِداً وَمُبَشِّراً وَنَذِيراً وَدَاعِياً إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجاً مُّنِيراً وَبَشِّرِ المُؤْمِنِينَ بِأَنَّ لَهُم مِّنَ اللَّهِ فَضْلاً كَبِيراً "الأحزاب "
المولد النبوى الشريف
مما لارَيْب َ فيه أن النبى محمدا أعظم شخصية فى تاريخ البشرية
وهو أول الرجال المُصلحين الذين خدموا الحياة خدمة جليلة ويكفيه فخرا أنه هدى اُمْة ً إلى نور الحق وجعلها تجنح للسكينة والسلام فى عزة وكرامة ومن مركز قوة لا ضعف
قد لا نستطيع أن نتكلم هنا أو نزيد شيئا عما ذكره المؤرخون والعلماء والأئمة العظام
عن سيرة المطفى ومولده الكريم
ولكنى أردت بها كلمة بسيطة من عبد فقير تحية متواضعة منى لهادى البشرية وحادى الأمة الإسلامية الى طاعة الله ورضوانه فى ذكرى مولده العطرة
التى يلتقى فيها العالم الإسلامى حولها ليتذكروا وليعتبروا وليتدارسوا مامر به صاحب الرسالة العظمى والمُنزْل على قلبه أكرم كتاب ( القرآن الكريم )
إنه النبى الأمى محمد بن عبد الله الذى ولد ليلة الثانى عشر من شهر ربيع الأول
ولقد
حقق الفلكيون والحاسبون والمؤرخون هذا التاريخ فوجدوه يوم الأثنين الثالث
والعشرون من شهر إبريل من عام 571 من ميلاد السيد المسيح عيسى أبن مريم
عليه وعلى رسولنا
أفضل الصلاة والسلام
وقد ولد محمد فى بيت أمه السيدة بنت وهب بعد وفاة أبيه عبد الله بن عبد المطلب
وكانت الليلة المضيئة المباركة ليلة المولد النبوى الشريف إيذانا بمولد صاحب رسالة التوحيد
والتى نادى بها وهو على رأس الأربعين من عُمره الشريف المجيد فيحتفل المسلمون فى مشارق الأرض ومغاربها بميلاد النبى
لأن
مولده كان إيذانا بنور ساطع بدد ظلمات الجاهلية وعبادة الأوثان وقضى على
الشرك وال****************************** والطغيان ، وزلزل العروش الطاغية
وكان بشيرا بقيام دولة وأُمة راشدة هى خير أُمة أُخرجت للناس ، فكفلت
الحرية لبنى البشر وسوت بينهم
فلا فضل لأحد منهم إلا بالتقوى والعمل الصالح .
ولست هنا بصدد سرد سيرته العطرة ولا وصفه
ولكنى كما قلت إنها كلمة حب خالصة من القلب لنبى حبيب وكريم فمهما تكلمنا وكتبنا عنهفلن نوفيه ذرة من حقه علينا بعد قول ربنا سبحانه وتعالى له :
( وإنك لعلى خُلق عظيم )
- krimovialarالمراقب العام
- :
عدد الرسائل : 3413
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 21/12/2007
رد: المولد النبوي الشريف
الخميس 05 مارس 2009, 11:24
قال شاعرنا أحمد شوقى فى مدح الرسول
وُلدَ الهُدى فالكائناتُ ضياءُ ............وفمُ الزمان تَبسُم وثنَنَاءُ
يوم ً يَتييه على الزمان صباحُهُ ........ ومساؤُه بمحمد ً وضّاءُ
بِكَ يا ابن عبد اللهِ قامت سَمْحةُ ..... بالحّقِ من مِلل الهُدى غَرّاءُ
صلى الله عليك يا علم الهدى ما هبت الريح والنسائم وما غرد فى الأيك الطير والحمائم
وكل عام وحضراتكم بخير
أعاده
الله ذكراه العطرة الخالدة علينا وعليكم وعلى الأمة الإسلامية بالخير
واليمن والبركات والنصر المبين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يوم ً يَتييه على الزمان صباحُهُ ........ ومساؤُه بمحمد ً وضّاءُ
بِكَ يا ابن عبد اللهِ قامت سَمْحةُ ..... بالحّقِ من مِلل الهُدى غَرّاءُ
صلى الله عليك يا علم الهدى ما هبت الريح والنسائم وما غرد فى الأيك الطير والحمائم
وكل عام وحضراتكم بخير
أعاده
الله ذكراه العطرة الخالدة علينا وعليكم وعلى الأمة الإسلامية بالخير
واليمن والبركات والنصر المبين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
- Abdellah38عضو جديد
- :
عدد الرسائل : 108
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 19/03/2008
رد: المولد النبوي الشريف
الخميس 05 مارس 2009, 17:10
اولا وقبل كل شيء اشكرك شكرا جزيلا على انك بادرت بالكتابه فى هذه المناسبه العطره
موعد مولد رسولنا الكريم صلوات ربى عليه وسلامه وهذا غير جديد على حضرتك فأنك
دائمآ سباق بالخير وانا من رأى لايوجد موعد محدد بالاحتفال بسيد الخلق اجمعين رسولنا الكريم
وميعاد مولده لاننا نحن فى عيد دائم بمولد حبيبنا الحبيب محمد بن عبد الله القرشى الهاشمى
وعلى اهل بيته الكرام وصحابته العظام فأنه صلوات ربى عليه وسلامه جاء
بالخير العظيم لنا ولجميع المسلمين نصح الامه وذهب الغمه وانار لنا طريق
الخير اللهم صلى وسلم وبارك عليه واقول هذه الصلوات المباركه عليه انشاء
الله 000
اللهم صلى وسلم وبارك على من سميته ذاكرآ حبيبآ ومذكرآ محمدآ رسول الله
اللهم صلى على من سميته أحمدآ ومحمدآ وسيدآ محمد رسول الله
اللهم صلى على من سميته نبيآ ومراقبآ محمد رسول الله
اللهم صلى على من سميته غالبآ ورحيمآ وحليمآ محمد رسول الله
اللهم صلى على من سميته عاقبآ كريمآ وحكيمآ محمد رسول الله
اللهم صلى وسلم على من سميته عدلا جوادآ ومزملا محمد رسول الله
اللهم صلى على من سميته قاسمآ ومهديآ وهاديآ محمد رسول الله
اللهم صلى وسلم على من سميته شكورآ وحريصآ محمد رسول الله
اللهم صلى وسلم على من سميته قائما حفيآ وعبد الله محمد رسول الله
اللهم صلى وسلم على من سميته باهيآ نورآ ومكيآ محمد رسول الله
اللهم صلى وسلم على من سميته شاكرآ ووليآ ونذيرآ محمد رسول الله
اللهم صلى وسلم على من سميته برهانآ صحيحآ وشريفآ محمد رسول الله
اللهم صلى وسلم على من سميته طاهرآ صفيآ ومختارآ محمد رسول الله
اللهم صلى وسلم على من سميته مسلمآ رؤوفآ ورحيمآ محمد رسول الله
اللهم صلى على من سميته مؤمنآ حليمآ محمد رسول الله
اللهم صلى على من سميته قيمآ محمودآ وحامدآ محمد رسول الله
وعلى اله وصحبه وأزواجه وذريته وآل بيته
ورضى الله عن كل الصحابه اجمعين
موعد مولد رسولنا الكريم صلوات ربى عليه وسلامه وهذا غير جديد على حضرتك فأنك
دائمآ سباق بالخير وانا من رأى لايوجد موعد محدد بالاحتفال بسيد الخلق اجمعين رسولنا الكريم
وميعاد مولده لاننا نحن فى عيد دائم بمولد حبيبنا الحبيب محمد بن عبد الله القرشى الهاشمى
وعلى اهل بيته الكرام وصحابته العظام فأنه صلوات ربى عليه وسلامه جاء
بالخير العظيم لنا ولجميع المسلمين نصح الامه وذهب الغمه وانار لنا طريق
الخير اللهم صلى وسلم وبارك عليه واقول هذه الصلوات المباركه عليه انشاء
الله 000
اللهم صلى وسلم وبارك على من سميته ذاكرآ حبيبآ ومذكرآ محمدآ رسول الله
اللهم صلى على من سميته أحمدآ ومحمدآ وسيدآ محمد رسول الله
اللهم صلى على من سميته نبيآ ومراقبآ محمد رسول الله
اللهم صلى على من سميته غالبآ ورحيمآ وحليمآ محمد رسول الله
اللهم صلى على من سميته عاقبآ كريمآ وحكيمآ محمد رسول الله
اللهم صلى وسلم على من سميته عدلا جوادآ ومزملا محمد رسول الله
اللهم صلى على من سميته قاسمآ ومهديآ وهاديآ محمد رسول الله
اللهم صلى وسلم على من سميته شكورآ وحريصآ محمد رسول الله
اللهم صلى وسلم على من سميته قائما حفيآ وعبد الله محمد رسول الله
اللهم صلى وسلم على من سميته باهيآ نورآ ومكيآ محمد رسول الله
اللهم صلى وسلم على من سميته شاكرآ ووليآ ونذيرآ محمد رسول الله
اللهم صلى وسلم على من سميته برهانآ صحيحآ وشريفآ محمد رسول الله
اللهم صلى وسلم على من سميته طاهرآ صفيآ ومختارآ محمد رسول الله
اللهم صلى وسلم على من سميته مسلمآ رؤوفآ ورحيمآ محمد رسول الله
اللهم صلى على من سميته مؤمنآ حليمآ محمد رسول الله
اللهم صلى على من سميته قيمآ محمودآ وحامدآ محمد رسول الله
وعلى اله وصحبه وأزواجه وذريته وآل بيته
ورضى الله عن كل الصحابه اجمعين
- الرجل المخلصعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 12
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 17/11/2008
رد: المولد النبوي الشريف
الخميس 05 مارس 2009, 18:16
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد
ومن ما زادني شرفًا وتيهًا ****وكدت بأخمصي أطئ الثريا
دخــــولي تحت قولك ياعبادي ****وأن سيرت لي أحمدًا نبيا
إن الإحتفاء و الإحتفال بالمصطفى صلى الله عليه وسلم في رأي لايقتصر بمولده فقط مع الملاحظة أن يوم الثاني عشر من ربيع الأول إتفق علماء الأمة على أنه يوم وفاته بأبي هو وأمي غير أنهم أي العلماء إختلفوا في يوم ميلاده ومايُقال أن الفلكيون تحققوا من ذلك فلما الإختلاف دائمًا في رأية هلال رمضان!؟
إن الإحتفال الحقيقي هو في إتباع سنته ومنهجه - صلى الله عليه وسلم-الذي أخرج بهم الأمة من الظلمات إلى النور وهذا لايكون محصورًا في يوم واحد فقط .زيادة على ذلك المخالفات الشرعية والبدع التي كان الرسول صلى الله عليه وسلم ينها عنها ترتكب في هذا اليوم بدعوة أننا نحتفل به!وهل الإحتفال بمولده يكون في مخالفة شرعه!؟والله إن اللبيب يحار في ذلك لكن إذا إقتصر الإحتفال في التذكير بسنته وبمنهجه في جوٍ خالٍ من المخالفات الدينية فمجموعة من العلماء أجازوا ذلك .غير أن السؤال الذي يطرح هل ذلك ممكن في زمننا هذا؟؟!!....الأمر صعب وشكرًا
ومن ما زادني شرفًا وتيهًا ****وكدت بأخمصي أطئ الثريا
دخــــولي تحت قولك ياعبادي ****وأن سيرت لي أحمدًا نبيا
إن الإحتفاء و الإحتفال بالمصطفى صلى الله عليه وسلم في رأي لايقتصر بمولده فقط مع الملاحظة أن يوم الثاني عشر من ربيع الأول إتفق علماء الأمة على أنه يوم وفاته بأبي هو وأمي غير أنهم أي العلماء إختلفوا في يوم ميلاده ومايُقال أن الفلكيون تحققوا من ذلك فلما الإختلاف دائمًا في رأية هلال رمضان!؟
إن الإحتفال الحقيقي هو في إتباع سنته ومنهجه - صلى الله عليه وسلم-الذي أخرج بهم الأمة من الظلمات إلى النور وهذا لايكون محصورًا في يوم واحد فقط .زيادة على ذلك المخالفات الشرعية والبدع التي كان الرسول صلى الله عليه وسلم ينها عنها ترتكب في هذا اليوم بدعوة أننا نحتفل به!وهل الإحتفال بمولده يكون في مخالفة شرعه!؟والله إن اللبيب يحار في ذلك لكن إذا إقتصر الإحتفال في التذكير بسنته وبمنهجه في جوٍ خالٍ من المخالفات الدينية فمجموعة من العلماء أجازوا ذلك .غير أن السؤال الذي يطرح هل ذلك ممكن في زمننا هذا؟؟!!....الأمر صعب وشكرًا
- المتفائلةعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 13
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 12/02/2009
آراء العلماء في المولد النبوي والإحتفال به
الخميس 05 مارس 2009, 19:08
1ـ رأي ابن الحاج ـ رحمه الله ـ في الاحتفال
من المعروف أن ابن الحاج في مدخله كان من أشد الناس حربا على البدع، ولقد اشتد رحمه الله بمناسبة الكلام عن المولد على ما أحدثوه فيه من أعمال لا تجوز شرعا من مثل استعمال لآلات الطرب، ثم قال: فآلة الطرب والسماع أي نسبة بينهما وبين تعظيم هذا الشهر الكريم الذي من الله تعالى علينا فيه بسيد الأولين والآخرين.
فكان يجب أن يزاد فيه من العبادات والخير، شكرا للمولى سبحانه وتعالى على ما أولانا من هذه النعم العظيمة، وإن كان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ لم يزد فيه على غيره من الشهور شيئا من العبادات، وما ذاك إلا لرحمته ـ صلى الله عليه وسلم ـ بأمته ورفقه بهم، لأنه عليه الصلاة والسلام كان يترك العمل خشية أن يفرض على أمته رحمة منه بهم، كما وصفه المولى سبحانه وتعالى في كتابه حيث قال: (بالمؤمنين رؤوف رحيم) لكن أشار عليه الصلاة والسلام إلى فضيلة هذا الشهر العظيم بقوله عليه الصلاة والسلام للسائل الذي سأله عن صوم يوم الاثنين، فقال له عليه الصلاة والسلام: (ذلك يوم ولدت فيه) فتشريف هذا اليوم متضمن لتشريف هذا الشهر الذي ولد فيه.
فينبغي أن نحترمه حق الاحترام، ونفضله بما فضل الله به الأشهر الفاضلة، وهذا منها لقوله عليه الصلاة والسلام: "أنا سيد ولد آدم ولا فخر" ولقوله عليه الصلاة والسلام: "آدم ومن دونه تحت لوائي".
وفضيلة الأزمنة والأمكنة تكون بما خصها الله تعالى به من العبادات التي تفعل فيها لما قد علم أن الأمكنة والأزمنة لا تتشرف لذاتها، وإنما يحصل لها الشرف بما خصت به من المعاني.
فانظر رحمنا الله وإياك إلى ما خص الله تعالى به هذا الشهر الشريف ويوم الاثنين، ألا ترى أن صوم هذا اليوم فيه فضل عظيم، لأنه ـ صلى الله عليه وسلم ـ ولد فيه، فعلى هذا ينبغي إذا دخل هذا الشهر الكريم أن يكرم ويعظم ويحترم الاحترام اللائق به وذلك بالاتباع له ـ صلى الله عليه وسلم ـ في كونه عليه الصلاة والسلام كان يخص الأوقات الفاضلة بزيادة فعل البر فيها وكثرة الخيرات.
ألا ترى إلى ما رواه البخاري ـ رحمه الله تعالى: "كان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أجود الناس بالخير، وكان أجود ما يكون في رمضان" فنتمثل تعظيم الأوقات الفاضلة بما امتثله عليه الصلاة والسلام على قدر استطاعتنا.
فكان يجب أن يزاد فيه من العبادات والخير، شكرا للمولى سبحانه وتعالى على ما أولانا من هذه النعم العظيمة، وإن كان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ لم يزد فيه على غيره من الشهور شيئا من العبادات، وما ذاك إلا لرحمته ـ صلى الله عليه وسلم ـ بأمته ورفقه بهم، لأنه عليه الصلاة والسلام كان يترك العمل خشية أن يفرض على أمته رحمة منه بهم، كما وصفه المولى سبحانه وتعالى في كتابه حيث قال: (بالمؤمنين رؤوف رحيم) لكن أشار عليه الصلاة والسلام إلى فضيلة هذا الشهر العظيم بقوله عليه الصلاة والسلام للسائل الذي سأله عن صوم يوم الاثنين، فقال له عليه الصلاة والسلام: (ذلك يوم ولدت فيه) فتشريف هذا اليوم متضمن لتشريف هذا الشهر الذي ولد فيه.
فينبغي أن نحترمه حق الاحترام، ونفضله بما فضل الله به الأشهر الفاضلة، وهذا منها لقوله عليه الصلاة والسلام: "أنا سيد ولد آدم ولا فخر" ولقوله عليه الصلاة والسلام: "آدم ومن دونه تحت لوائي".
وفضيلة الأزمنة والأمكنة تكون بما خصها الله تعالى به من العبادات التي تفعل فيها لما قد علم أن الأمكنة والأزمنة لا تتشرف لذاتها، وإنما يحصل لها الشرف بما خصت به من المعاني.
فانظر رحمنا الله وإياك إلى ما خص الله تعالى به هذا الشهر الشريف ويوم الاثنين، ألا ترى أن صوم هذا اليوم فيه فضل عظيم، لأنه ـ صلى الله عليه وسلم ـ ولد فيه، فعلى هذا ينبغي إذا دخل هذا الشهر الكريم أن يكرم ويعظم ويحترم الاحترام اللائق به وذلك بالاتباع له ـ صلى الله عليه وسلم ـ في كونه عليه الصلاة والسلام كان يخص الأوقات الفاضلة بزيادة فعل البر فيها وكثرة الخيرات.
ألا ترى إلى ما رواه البخاري ـ رحمه الله تعالى: "كان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أجود الناس بالخير، وكان أجود ما يكون في رمضان" فنتمثل تعظيم الأوقات الفاضلة بما امتثله عليه الصلاة والسلام على قدر استطاعتنا.
2ـ رأي ابن تيمية ـ رحمه الله ـ في الاحتفال
معروفة شدة ابن تيمية وتشدده، ومع ذلك كان كلامه لينا في قضية المولد ومن كلامه في كتابه "اقتضاء الصراط المستقيم": (وكذلك ما يحدثه بعض الناس إما مضاهاة للنصارى في ميلاد عيسى عليه السلام، وإما محبة للنبي وتعظيما له، والله قد يثيبهم على هذه المحبة والاجتهاد لا على البدع، وأكثر هؤلاء الناس الذين تجدونهم حرصاء على أمثال هذه البدع، مع ما لهم فيها من حسن المقصد والاجتهاد الذي يرجى لهم به المثوبة، تجدونهم فاترين في أمر الرسول عما أمروا بالنشاط فيه.
واعلم أن من الأعمال ما يكون فيه خير لاشتماله على أنواع من المشروع، وفيه أيضا شر من بدعة وغيرها، فيكون ذلك العمل شرا بالنسبة إلى الإعراض عن الدين بالكلية، كحال المنافقين والفاسقين..
فتعظيم المولد واتخاذه موسما قد يفعله بعض الناس، ويكون له فيه أجر عظيم، لحسن قصده، وتعظيمه لرسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه يحسن من بعض الناس ما يستقبح من المؤمن المسدد، ولهذا قيل للإمام أحمد عن أحد الأمراء أنه أنفق على مصحف ألف دينار ونحو ذلك، فقال: دعه فهذا أفضل ما أنفق فيه الذهب، أو كما قال.
معروفة شدة ابن تيمية وتشدده، ومع ذلك كان كلامه لينا في قضية المولد ومن كلامه في كتابه "اقتضاء الصراط المستقيم": (وكذلك ما يحدثه بعض الناس إما مضاهاة للنصارى في ميلاد عيسى عليه السلام، وإما محبة للنبي وتعظيما له، والله قد يثيبهم على هذه المحبة والاجتهاد لا على البدع، وأكثر هؤلاء الناس الذين تجدونهم حرصاء على أمثال هذه البدع، مع ما لهم فيها من حسن المقصد والاجتهاد الذي يرجى لهم به المثوبة، تجدونهم فاترين في أمر الرسول عما أمروا بالنشاط فيه.
واعلم أن من الأعمال ما يكون فيه خير لاشتماله على أنواع من المشروع، وفيه أيضا شر من بدعة وغيرها، فيكون ذلك العمل شرا بالنسبة إلى الإعراض عن الدين بالكلية، كحال المنافقين والفاسقين..
فتعظيم المولد واتخاذه موسما قد يفعله بعض الناس، ويكون له فيه أجر عظيم، لحسن قصده، وتعظيمه لرسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه يحسن من بعض الناس ما يستقبح من المؤمن المسدد، ولهذا قيل للإمام أحمد عن أحد الأمراء أنه أنفق على مصحف ألف دينار ونحو ذلك، فقال: دعه فهذا أفضل ما أنفق فيه الذهب، أو كما قال.
3 رأي السيوطي ـ رحمه الله ـ في الاحتفال
وللسيوطي في كتابه "الحاوي للفتاوى " رسالة مطولة أسماها: "حسن المقصد في عمل المولد" وهذه بعض فقراتها: عندي أن أصل عمل المولد الذي هو اجتماع الناس وقراءة ما تيسر من القرآن ورواية الأخبار الواردة في مبدأ أمر النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وما وقع في مولده من الآيات ثم يمد لهم سماط يأكلونه، وينصرفون من غير زيادة على ذلك هو من البدع الحسنة التي يثاب عليها صاحبها لما فيها من تعظيم قدر النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وإظهار الفرح والاستبشار بمولده الشريف .
وروى البيهقي بإسناده في مناقب الشافعي عن الشافعي قال: المحدثات من الأمور ضربان، أحدهما: ما أحدث مما يخالف كتابا أو سنة، أو أثرا أو إجماعا فهذه البدعة الضلالة، والثاني: ما أحدث من الخير لا خلاف فيه لواحد من هذا، وهذه محدثة غير مذمومة وقد قال عمر رضي الله عنه في قيام شهر رمضان نعمت البدعة هذه، يعني أنها محدثة لم تكن، وإذا كانت فليس فيها رد لما مضى هذا آخر كلام الشافعي.
وهو أي المولد وما يكون فيه من طعام من الإحسان الذي لم يعهد في العصر الأول، فإن إطعام الطعام الخالي عن اقتراف الآثام إحسان فهو من البدع المندوبة كما في عبارة ابن عبد السلام.
وقد سئل شيخ الإسلام حافظ العصر أبو الفضل أحمد بن حجر عن عمل المولد فأجاب بما نصه: أصل عمل المولد بدعة لم تنقل عن أحد من السلف الصالح من القرون الثلاثة، ولكنها مع ذلك قد اشتملت على محاسن وضدها، فمن تحرى في عملها المحاسن وتجنب ضدها كان بدعة حسنة وإلا فلا، قال: وقد ظهر لي تخريجها على أصل ثابت وهو ما ثبت في الصحيحين من أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قدم المدينة فوجد اليهود يصومون يوم عاشوراء فسألهم فقالوا: "يوم أغرق الله فيه فرعون ونجى موسى فنحن نصومه شكرا لله تعالى" فيستفاد منه فعل الشكر لله على ما من به في يوم معين من إسداء نعم، أو دفع نقمة، ويعاد ذلك في نظير ذلك اليوم من كل سنة، والشكر لله يحصل بأنواع العبادة كالسجود والصيام والصدقة والتلاوة، وأي نعمة أعظم من النعمة ببروز هذا النبي نبي الرحمة في ذلك اليوم وعلى هذا فينبغي أن يتحرى اليوم بعينه حتى يطابق قصة موسى في يوم عاشوراء ومن لم يلاحظ ذلك لا يبالي بعمل المولد في أي يوم من الشهر، بل توسع قوم فنقلوه إلى يوم من السنة وفيه ما فيه، فهذا ما يتعلق بأصل عمله.
وأما ما يعمل فيه: فينبغي أن يقتصر فيه على ما يفهم الشكر لله تعالى من نحو ما تقدم ذكره من التلاوة والإطعام والصدقة وإنشاد شيء من المدائح النبوية والزهد المحركة للقلوب إلى فعل الخير والعمل للآخر، وأما ما تبع ذلك من السماع واللهو وغير ذلك فينبغي أن يقال ما كان من ذلك مباحا، بحيث يقتضي السرور بذلك اليوم ولا بأس بإلحاقه به، وكما كان حراما أو مكروها فيمنعه وكذا ما كان خلفا الأولى. انتهى.
قال السيوطي تعليقا على كلام ابن حجر: ـ (وقد ظهر لي تخريجه على أصل آخر وهو ما أخرجه البيهقي عن أنس أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ عق عن نفسه بعد النبوة، مع أنه قد ورد أن جده عبد المطلب عق عنه في سابع يوم لولادته، والعقيقة لا تعاد مرة ثانية، فيحمل ذلك على أن الذي فعله النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ إظهار للشكر على إيجاد الله إياه رحمة للعالمين، وتشريع لأمته كما كان يصلى على نفسه لذلك، فيستحب لنا أيضا إظهار الشكر بمولده بالاجتماع وإطعام الطعام ونحو ذلك من وجوه القربات وإظهار المسرات، ثم رأيت إمام القراء الحافظ شمس الدين ابن الجزري قال في كتابه المسمى عرف التعريف بالمولد الشريف ما نصه: قد رؤي أبو لهب بعد موته فقيل له ما حالك؟. قال في النار إلا أنه يخفف عني كلي ليلة إثنين وأمص من بين أصبعي ماء بقدر هذا وأشار لرأس أصبعه وإن ذلك بإعتاقي لثويبة عندما بشرتني بولادة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وبإرضاعها له، فإذا كان أبو لهب الكافر الذي نزل القرآن بذمه جوزي في النار بفرحة ليلة مولد النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ به ، فما حال المسلم الموحد من أمة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يسر بمولده ويبذل ما تصل إليه قدرته في محبته ـ صلى الله عليه وسلم ـ لعمري إنما يكون جزاؤه من الله الكريم أن يدخله بفضله جنات النعيم.
انتهى ملخصا من كتاب السيرة بلغة الحب والشعر للشيخ سعيد حوى رحمه الله
المصدر : اسلام اون لاين نت
وروى البيهقي بإسناده في مناقب الشافعي عن الشافعي قال: المحدثات من الأمور ضربان، أحدهما: ما أحدث مما يخالف كتابا أو سنة، أو أثرا أو إجماعا فهذه البدعة الضلالة، والثاني: ما أحدث من الخير لا خلاف فيه لواحد من هذا، وهذه محدثة غير مذمومة وقد قال عمر رضي الله عنه في قيام شهر رمضان نعمت البدعة هذه، يعني أنها محدثة لم تكن، وإذا كانت فليس فيها رد لما مضى هذا آخر كلام الشافعي.
وهو أي المولد وما يكون فيه من طعام من الإحسان الذي لم يعهد في العصر الأول، فإن إطعام الطعام الخالي عن اقتراف الآثام إحسان فهو من البدع المندوبة كما في عبارة ابن عبد السلام.
وقد سئل شيخ الإسلام حافظ العصر أبو الفضل أحمد بن حجر عن عمل المولد فأجاب بما نصه: أصل عمل المولد بدعة لم تنقل عن أحد من السلف الصالح من القرون الثلاثة، ولكنها مع ذلك قد اشتملت على محاسن وضدها، فمن تحرى في عملها المحاسن وتجنب ضدها كان بدعة حسنة وإلا فلا، قال: وقد ظهر لي تخريجها على أصل ثابت وهو ما ثبت في الصحيحين من أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قدم المدينة فوجد اليهود يصومون يوم عاشوراء فسألهم فقالوا: "يوم أغرق الله فيه فرعون ونجى موسى فنحن نصومه شكرا لله تعالى" فيستفاد منه فعل الشكر لله على ما من به في يوم معين من إسداء نعم، أو دفع نقمة، ويعاد ذلك في نظير ذلك اليوم من كل سنة، والشكر لله يحصل بأنواع العبادة كالسجود والصيام والصدقة والتلاوة، وأي نعمة أعظم من النعمة ببروز هذا النبي نبي الرحمة في ذلك اليوم وعلى هذا فينبغي أن يتحرى اليوم بعينه حتى يطابق قصة موسى في يوم عاشوراء ومن لم يلاحظ ذلك لا يبالي بعمل المولد في أي يوم من الشهر، بل توسع قوم فنقلوه إلى يوم من السنة وفيه ما فيه، فهذا ما يتعلق بأصل عمله.
وأما ما يعمل فيه: فينبغي أن يقتصر فيه على ما يفهم الشكر لله تعالى من نحو ما تقدم ذكره من التلاوة والإطعام والصدقة وإنشاد شيء من المدائح النبوية والزهد المحركة للقلوب إلى فعل الخير والعمل للآخر، وأما ما تبع ذلك من السماع واللهو وغير ذلك فينبغي أن يقال ما كان من ذلك مباحا، بحيث يقتضي السرور بذلك اليوم ولا بأس بإلحاقه به، وكما كان حراما أو مكروها فيمنعه وكذا ما كان خلفا الأولى. انتهى.
قال السيوطي تعليقا على كلام ابن حجر: ـ (وقد ظهر لي تخريجه على أصل آخر وهو ما أخرجه البيهقي عن أنس أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ عق عن نفسه بعد النبوة، مع أنه قد ورد أن جده عبد المطلب عق عنه في سابع يوم لولادته، والعقيقة لا تعاد مرة ثانية، فيحمل ذلك على أن الذي فعله النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ إظهار للشكر على إيجاد الله إياه رحمة للعالمين، وتشريع لأمته كما كان يصلى على نفسه لذلك، فيستحب لنا أيضا إظهار الشكر بمولده بالاجتماع وإطعام الطعام ونحو ذلك من وجوه القربات وإظهار المسرات، ثم رأيت إمام القراء الحافظ شمس الدين ابن الجزري قال في كتابه المسمى عرف التعريف بالمولد الشريف ما نصه: قد رؤي أبو لهب بعد موته فقيل له ما حالك؟. قال في النار إلا أنه يخفف عني كلي ليلة إثنين وأمص من بين أصبعي ماء بقدر هذا وأشار لرأس أصبعه وإن ذلك بإعتاقي لثويبة عندما بشرتني بولادة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وبإرضاعها له، فإذا كان أبو لهب الكافر الذي نزل القرآن بذمه جوزي في النار بفرحة ليلة مولد النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ به ، فما حال المسلم الموحد من أمة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يسر بمولده ويبذل ما تصل إليه قدرته في محبته ـ صلى الله عليه وسلم ـ لعمري إنما يكون جزاؤه من الله الكريم أن يدخله بفضله جنات النعيم.
انتهى ملخصا من كتاب السيرة بلغة الحب والشعر للشيخ سعيد حوى رحمه الله
المصدر : اسلام اون لاين نت
- قسطل حميدعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 41
العمر : 65
تاريخ التسجيل : 21/02/2009
رد: المولد النبوي الشريف
الخميس 05 مارس 2009, 23:26
جزاكم الله عنا خير الجزاء
- هارب من الأيامعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 20
العمر : 61
تاريخ التسجيل : 06/10/2008
رد: المولد النبوي الشريف
الجمعة 06 مارس 2009, 08:20
جزاك الله خيرا
- netcom199عضو ملكي
- :
عدد الرسائل : 2058
العمر : 49
المزاج : أسألك الدعاء لي
تاريخ التسجيل : 01/11/2008
رد: المولد النبوي الشريف
الجمعة 06 مارس 2009, 10:48
- naima123عضو جديد
- :
عدد الرسائل : 33
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 06/11/2008
رد: المولد النبوي الشريف
الجمعة 06 مارس 2009, 11:54
السلام عليكم:
جزاكم الله خيرا
جزاكم الله خيرا
- بركان محمدمشرف
- :
عدد الرسائل : 1343
العمر : 61
تاريخ التسجيل : 27/01/2008
شكرا يا شيخي الموقر
السبت 07 مارس 2009, 14:44
مشكور جدااااا اخى على هذه الهديه الجميله
__________________
- شهرزادمشرفة
- :
عدد الرسائل : 1608
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 21/10/2008
رد: المولد النبوي الشريف
السبت 07 مارس 2009, 17:11
بارك الله فيك
- yahia_01مشرف
- :
عدد الرسائل : 1478
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 13/04/2008
رد: المولد النبوي الشريف
الأحد 08 مارس 2009, 23:24
قال الله تعالى يخاطب ابو البشرية عليه السلام لولا محمد ماخلقتك يا آدم صلوا على المصطفى حبيب الرحمان
حقا موضوع شيق ورائع لانه يتكلم عن خير خلق الله والذي لولاه ماخلق شيء
حقا موضوع شيق ورائع لانه يتكلم عن خير خلق الله والذي لولاه ماخلق شيء
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى