- بركان محمدمشرف
- :
عدد الرسائل : 1343
العمر : 61
تاريخ التسجيل : 27/01/2008
العبقرية في الصف
الإثنين 23 مارس 2009, 10:42
[center]إيقاظ العبقرية في غرفة الصف
(Awakening Genius in the Classroom)
(Awakening Genius in the Classroom)
هذا المرجع موجة للعاملين والعاملات في الحقل التربوي الذين يرغبون في إيقاظ العبقرية لدى الأطفال داخل صفوفهم ومدارسهم وخارجها. ويجد كل أب وأم في هذا المرجع بعض الممارسات التي يمكن القيام بها داخل المنزل والمدرسة لإيقاظ العبقرية لدى الأطفال. ويتضمن المرجع ثلاثة أقسام. أما مفهوم العبقرية المعتمد في هذا المرجع فهو مفهوم إجرائي يتمثل في قدرة الفرد في أن يولد السعادة في نفسه.
ويتناول القيم الأول عدداً من الاتجاهات الفكرية التي تمثل صفات أساسية للعبقرية يمكن للمربين والأهالي مراعاتها في تفاعلهم مع المتعلمين داخل المدرسة وخارجها.
ويختتم القسم الأول بتحديد أربعة أسس نظرية للعبقرية استناداً إلى الصفات الاثنتي عشرة التي تسهم فر توفير المناخ المواتي للعبقرية.
ويتناول القسم الثاني القيود التي تضعها ثلاث مؤسسات مهمة أمام عبقرية الأطفال والمراهقين، وهذه المؤسسات هي البيت والمدرسة ووسائل الإعلام. ويوضح هذا القسم عدداً من الممارسات السلبية التي تعوق العبقرية لدى كل واحدة من هذا المؤسسات.
أما القسم الثالث فيقدم عدداً من التوصيات التي يمكن مراعاتها في سعي المربين، أهالي ومعلمين، لإيقاظ العبقرية لدى الأطفال. ويتناول هذا القسم بشكل خاص ضرورة رعاية الجوانب المختلفة للذكاء التي طورها هوارد جاردنر وآخرون من جامعة هارفارد الأمريكية.
1-كل طالب عبقرية (Every Student is a Genius)
1.1. المفهوم الإجرائي للعبقرية:لا يقصد بالعبقرية في هذا الإطار تلك الفئة المتميزة بالذكاء أو التفكير الابتكاري أو الموهبة، بل يقتصر المعنى للعبقرية على تعريف إجرائي هو في أن يولد الفرد السعادة لنفسه (Giving birth to one's joy)
وفي الإطار التربوي تعنى العبقرية أساساً في أن يولد الفرد السعادة في التعلم. وهذه مهمة أساسية لجميع المربين. إن توفير الدافعية الداخلية لدى التلميذ تحرك العبقرية لديه. فالعبقرية، إذاً، هي رمز للطاقة الكامنة لدى الفرد.
1.2. الصفات الأساسية للعبقرية (الاتجاهات الفكرية)
هذه صفات مقترحة تشكل مجتمعة اللبنات الأساسية للعبقرية الداخلية لدى كل طالب داخل الصف وخارجه؛ إنها بمثابة اتجاهات فكرية ذات صلة بالعبقرية:
- حب الاستطلاع (Curiosity)
ويتغير حب الاستطلاع في المراحل الدراسية اللاحقة إلى قضايا كبيرة تتصل بالحياة والموت والمحبة والذات والحقيقة.
2- الميل إلى اللعب (Playfulness)
يمكن اللعب الأطفال أن يتجاوزوا الخلافات الوجدانية ويطوروا الفرضيات حول العالم ويختبرونها، ويتقصوا الأدوار الاجتماعية غير المعقدة، ويستعدوا للمشاركة في الأسرة والمجتمع المحلي، وينموا الطرق الملائمة للتعامل مع الأقران.3- التخيل (Imagination)
عندما يغلق الطفل أو المراهق عينيه يمكنه رؤية صور ذهنية عديدة ذات ألوان متعددة، وصور متحركة، وصور ذهنية لأمكنة يتمناها وخيالات لرغبات وأحلام، وكثيراً ما يولف الأطفال والمراهقون قصصاً خيالية يكونون هم أبطالها. وقد يؤدي التخيل أحياناً إلى جانب سلبي كأحلام اليقظة لدى التلاميذ.
4- الإبداع (التفكير الابتكاري) (Creativity)
يتمثل الإبداع بالقدرة على توليد طرق جديدة في النظر إلى الأشياء، والمقدرة على إيجاد روابط جديدة بين الأشياء المتباينة، والبراعة في رؤية الأشياء التي لا ترى في الطريقة العادية عند النظر إلى الأمور.
ويأتي التلاميذ بمفردات وصور وأعمال جديدة تشعر الراشدين بالبهجة والإيحاء.
5- الاندهاش (Wonder)
يتمثل الاندهاش بالانبهار الذي يحس به الأطفال والمراهقون بالنسبة للعالم المحيط بهم. وتتم ممارسة الاندهاش بمواجهة غرائب الحياة، وتلاميذنا مجهزون جيداً بعبقريات طبيعية للاستمتاع بهذه الطريقة في مواجهة الحياة.[/center]
- abdelhafidhعضو ملكي
- :
عدد الرسائل : 1021
العمر : 30
العمل/الترفيه : تحياتي الخالصة الى كل اساتذة لخضر التومي محمد
المزاج : هادئ
تاريخ التسجيل : 02/02/2009
رد: العبقرية في الصف
الخميس 26 مارس 2009, 10:01
- nadiyaمشرفة
- :
عدد الرسائل : 780
العمر : 51
العمل/الترفيه : ts en arts et industrie graphique
المزاج : اضحك لدنيا تضحك لك
تاريخ التسجيل : 04/11/2008
رد: العبقرية في الصف
الثلاثاء 31 مارس 2009, 11:08
شكرا لك
- بركان محمدمشرف
- :
عدد الرسائل : 1343
العمر : 61
تاريخ التسجيل : 27/01/2008
الى نادية
الثلاثاء 31 مارس 2009, 14:03
شكرا لك يا نادية
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى