منتديات الونشريسي التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
11660 المساهمات
3413 المساهمات
3332 المساهمات
3308 المساهمات
2855 المساهمات
2254 المساهمات
2058 المساهمات
2046 المساهمات
1937 المساهمات
1776 المساهمات
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 
كود انت غير مسجل
مرحبا أيها الزائر الكريم, قرائتك لهذه الرسالة... يعني انك غير مسجل لدينا في المنتدى .. اضغط هنا للتسجيل .. ولتمتلك بعدها المزايا الكاملة, وتسعدنا بوجودك
facebook1
iframe
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان


    اذهب الى الأسفل
    بركان محمد
    بركان محمد
    مشرف
    مشرف
      : العبقرية في الصف 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 1343
    العمر : 61
    تاريخ التسجيل : 27/01/2008
    العبقرية في الصف Aoiss

    العبقرية في الصف 13632610

    العبقرية في الصف Empty العبقرية في الصف

    الإثنين 23 مارس 2009, 10:42
    [center]إيقاظ العبقرية في غرفة الصف
    (Awakening Genius in the Classroom)
    مقدمة
    هذا المرجع موجة للعاملين والعاملات في الحقل التربوي الذين يرغبون في إيقاظ العبقرية لدى الأطفال داخل صفوفهم ومدارسهم وخارجها. ويجد كل أب وأم في هذا المرجع بعض الممارسات التي يمكن القيام بها داخل المنزل والمدرسة لإيقاظ العبقرية لدى الأطفال. ويتضمن المرجع ثلاثة أقسام. أما مفهوم العبقرية المعتمد في هذا المرجع فهو مفهوم إجرائي يتمثل في قدرة الفرد في أن يولد السعادة في نفسه.
    ويتناول القيم الأول عدداً من الاتجاهات الفكرية التي تمثل صفات أساسية للعبقرية يمكن للمربين والأهالي مراعاتها في تفاعلهم مع المتعلمين داخل المدرسة وخارجها.
    ويختتم القسم الأول بتحديد أربعة أسس نظرية للعبقرية استناداً إلى الصفات الاثنتي عشرة التي تسهم فر توفير المناخ المواتي للعبقرية.
    ويتناول القسم الثاني القيود التي تضعها ثلاث مؤسسات مهمة أمام عبقرية الأطفال والمراهقين، وهذه المؤسسات هي البيت والمدرسة ووسائل الإعلام. ويوضح هذا القسم عدداً من الممارسات السلبية التي تعوق العبقرية لدى كل واحدة من هذا المؤسسات.
    أما القسم الثالث فيقدم عدداً من التوصيات التي يمكن مراعاتها في سعي المربين، أهالي ومعلمين، لإيقاظ العبقرية لدى الأطفال. ويتناول هذا القسم بشكل خاص ضرورة رعاية الجوانب المختلفة للذكاء التي طورها هوارد جاردنر وآخرون من جامعة هارفارد الأمريكية.
    1-كل طالب عبقرية (Every Student is a Genius)
    1.1. المفهوم الإجرائي للعبقرية:
    لا يقصد بالعبقرية في هذا الإطار تلك الفئة المتميزة بالذكاء أو التفكير الابتكاري أو الموهبة، بل يقتصر المعنى للعبقرية على تعريف إجرائي هو في أن يولد الفرد السعادة لنفسه (Giving birth to one's joy)
    وفي الإطار التربوي تعنى العبقرية أساساً في أن يولد الفرد السعادة في التعلم. وهذه مهمة أساسية لجميع المربين. إن توفير الدافعية الداخلية لدى التلميذ تحرك العبقرية لديه. فالعبقرية، إذاً، هي رمز للطاقة الكامنة لدى الفرد.
    1.2. الصفات الأساسية للعبقرية (الاتجاهات الفكرية)
    هذه صفات مقترحة تشكل مجتمعة اللبنات الأساسية للعبقرية الداخلية لدى كل طالب داخل الصف وخارجه؛ إنها بمثابة اتجاهات فكرية ذات صلة بالعبقرية:

    • حب الاستطلاع (Curiosity)
    يتمثل حب الاستطلاع (الفضول) لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالهوايات وتجميع المقتنيات، والاهتمامات التي يمكن أن تتبدل.
    ويتغير حب الاستطلاع في المراحل الدراسية اللاحقة إلى قضايا كبيرة تتصل بالحياة والموت والمحبة والذات والحقيقة.
    2- الميل إلى اللعب (Playfulness)
    يمكن اللعب الأطفال أن يتجاوزوا الخلافات الوجدانية ويطوروا الفرضيات حول العالم ويختبرونها، ويتقصوا الأدوار الاجتماعية غير المعقدة، ويستعدوا للمشاركة في الأسرة والمجتمع المحلي، وينموا الطرق الملائمة للتعامل مع الأقران.
    3- التخيل (Imagination)
    عندما يغلق الطفل أو المراهق عينيه يمكنه رؤية صور ذهنية عديدة ذات ألوان متعددة، وصور متحركة، وصور ذهنية لأمكنة يتمناها وخيالات لرغبات وأحلام، وكثيراً ما يولف الأطفال والمراهقون قصصاً خيالية يكونون هم أبطالها. وقد يؤدي التخيل أحياناً إلى جانب سلبي كأحلام اليقظة لدى التلاميذ.
    4- الإبداع (التفكير الابتكاري) (Creativity)
    يتمثل الإبداع بالقدرة على توليد طرق جديدة في النظر إلى الأشياء، والمقدرة على إيجاد روابط جديدة بين الأشياء المتباينة، والبراعة في رؤية الأشياء التي لا ترى في الطريقة العادية عند النظر إلى الأمور.
    ويأتي التلاميذ بمفردات وصور وأعمال جديدة تشعر الراشدين بالبهجة والإيحاء.
    5- الاندهاش (Wonder)
    يتمثل الاندهاش بالانبهار الذي يحس به الأطفال والمراهقون بالنسبة للعالم المحيط بهم. وتتم ممارسة الاندهاش بمواجهة غرائب الحياة، وتلاميذنا مجهزون جيداً بعبقريات طبيعية للاستمتاع بهذه الطريقة في مواجهة الحياة.
    [/center]
    abdelhafidh
    abdelhafidh
    عضو ملكي
    عضو ملكي
      : العبقرية في الصف 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 1021
    العمر : 30
    العمل/الترفيه : تحياتي الخالصة الى كل اساتذة لخضر التومي محمد

    المزاج : هادئ
    تاريخ التسجيل : 02/02/2009
    العبقرية في الصف Aoiss

    العبقرية في الصف Empty رد: العبقرية في الصف

    الخميس 26 مارس 2009, 10:01
    العبقرية في الصف 22
    nadiya
    nadiya
    مشرفة
    مشرفة
      : العبقرية في الصف 15781610
    انثى
    عدد الرسائل : 780
    العمر : 51
    العمل/الترفيه : ts en arts et industrie graphique

    المزاج : اضحك لدنيا تضحك لك
    تاريخ التسجيل : 04/11/2008
    العبقرية في الصف Aoiss

    العبقرية في الصف Empty رد: العبقرية في الصف

    الثلاثاء 31 مارس 2009, 11:08
    شكرا لك
    بركان محمد
    بركان محمد
    مشرف
    مشرف
      : العبقرية في الصف 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 1343
    العمر : 61
    تاريخ التسجيل : 27/01/2008
    العبقرية في الصف Aoiss

    العبقرية في الصف 13632610

    العبقرية في الصف Empty الى نادية

    الثلاثاء 31 مارس 2009, 14:03
    شكرا لك يا نادية
    الرجوع الى أعلى الصفحة
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى