- abdelhafidhعضو ملكي
- :
عدد الرسائل : 1021
العمر : 30
العمل/الترفيه : تحياتي الخالصة الى كل اساتذة لخضر التومي محمد
المزاج : هادئ
تاريخ التسجيل : 02/02/2009
المدارس الفنية التشكيلية
الأربعاء 25 مارس 2009, 14:53
تعريف الفن التشكيلي: هو كل شيء يؤخذ من الواقع . ويصاغ بصياغة جديدة . أي يشكل تشكيلاً جديداً. وهذا ما نطلق عليه كلمة ( التشكيل) .
والتشكيلي : هو الفنان الباحث الذي يقوم بصياغة الأشكال آخذاً مفرداته من محيطه ولكل إنسان رؤياه ونهجه، لذا تعددت المعالجات بهذه المواضيع ، مما اضطر الباحثون في مجالات العطاء الفني أن يضعوا هذه النتاجات تحت إطار ( المدارس الفنية).
وقد تدخلت عواطف وأحاسيس الفنان في رصد هذه الأعمال فكانت هناك الواقعية الرمزية والواقعية التعبيرية.
إن الدور الأهم الذي يميز تلك المرحلة ، توثيقها لمجمل الشخصيات التي كان لها وزنها الاجتماعي والسياسي والديني في تلك الفترة.
لذا نلاحظ كثير من أعمال الكلاسيكين التي تهتم بالطبيعة والبورتريه ورسم المزهريات والطبيعة الصامتة .
كان هناك ما يسمى بالرصد لتلك الحالة المتجلية في الهواء الطلق . ليضفي الفنان على عنصر المشهد الماثل أمامه حالة حسية انطباعية لها علاقة مباشرة مع إحساسه بالمشهد بطريقة حسية سميت بالانطباعية. وقد تميز أعمال الانطباعيين ومنهم الفرنسيين خاصة بتركيز الفنان على عنصري الظلوالنور.
وهنا برز أعلام لتلك المدرسة أمثال الفنانين : ادوار مانيه – سيزان – ادغار ديغا – رينوار – كلودمونيه
ما بعد الانطباعية : أو ( الانطباعية الجديدة )
وهي حصيلة المدرسة الانطباعية وما قبلها ، لكن بإسلوب جديد وفن حديث ، وهنا كان لا بد أن
ينعكس الإحساس بعدم الرضى الذي ساور الرسامين الانطباعيين كافة في ثمانينات القرن التاسععشر على الفنانين الذين جاؤوا من بعدهم أمثال ( فان كوغ وبول غوغان ) .
وهذه المدرسة تمثل المرحلة الاخيرة من الانطباعية ، كونها لم تعد في نظر فناني ما بعد الانطباعية تلائم روح العصر وتولد القناعة لديهم ، إن شيئاً جوهرياً أكثر أصالة وعمقاً ينبغي أن يحل مكانه .
فمثلاً : فان كوغ وهو فنان هولندي عاش ما بين عام 1853- 1890 تميز: ببساطة التكوين مع النزوع الى التناسق بألوان عالية النغمة بضربات فرشات متوترة الشدة فكان يرسم في الطبيعة حيث أدرك الشمس والظل فرسمهما ولم يسبق لرسام أن ترك آثار فرشاته على سطح
القماش في ذلك الوقت. من أعماله : البساتين – أكوام القش – الحصاد - البيت الأصفر – في المقهى – غرفة النوم – باحة السجن….الخ.
المدرسة الرمزية :
وهي ترميز الاشياء من خلال اللون، وترميز الوضعية للحالة أيضاً .
كما في أعمال الفنان روزيتيفقد جرب الرمزية من خلال لوحة ( بياتريس المقدسة ) . وهي لوحة تذكارية رسمها لوفاةزوجته وكان هدفه الاحتواء الرمزي لوفاة بياتريس في اللوحةترى فيها لحظة صعود بياتريس الى السماء . وكأنها في غيبوبة وكان لكل لون استعمله روزيتي معناه الواضح في الترميز
أهم فناني الرمزية : جيمس وسلر – دانتي روزيتي – شافان – غوستاف مورو .
وفكرة التعبيرية في الاساس هي أن الفن ينبغي أن لا
يتقيد بتسجيل الانطباعات المرئية بل عليه أن يعبر عن التجارب العاطفية والقيم الروحية . وهناك فنان ألماني اشتهر بالتعبيرية في بدايته هو الفنان هنريماتيس 1869- 1954 فقد أعلن ماتيس بقوله : التعبير هو ما أهدفه قبل كل شئ . فأنا لايمكننيالفصل بين الاحساس الذي أكنه للحياة وبين طريقي في التعبير عنه .
أهم فناني هذه المدرسة : هنري ماتيس – هنري روسو – أميل نولده – بيكاسو
حيث قال : أن الدادائية لا تعني شيئأ .
والدادائية تمثل بالفن حالة رفض لفترة البلشفية الالمانية ، لذلك لم تدم طويلاُ حيث انتشرت بين عامي 1918 – 1920 من ألمانيا
كان هناك فنان إسمهشفيترز لجأ إلى الأرصفة وإلى صناديق القمامة وإلى كل ما يخدم غرضه لعمل قطعة فنية من سائر المهملات القديمة في عمل ( الكولاج ) .
تعامل شفيترز مع هذه البقايا بحنان منتقياً إياه لخواصها المظهرية - شكلاً ولوناً ونسيجاً …لكن دون أن يخفي هويتها الأصلية مطلقاً .
وكان أكثر الفنانين شأناً وصلة بهذه المدرسة ( زيوريخ هانز و جان أرب ) .
استحدثت السوريالية بسطوة الاحلام وبتلاعب الفكر الحر.
ورسم السوريالية هي نصف استعادة للذاكرة ونصف حلم مع حرية تامة في الصورة التلقائية .
من أهم السورياليين : خوان ميرو- آرب- آيرنست .
وكل الفنانين الذين عالجوا الانطباعية والتعبيرية والرمزية نراهم غالباً ما ينتهوا بأعمال فنية تجريدية ،
وحالة المدرسة التجريدية متقدمة بالفن في وقتنا الحالي
مقولة لـبول غوغان:الفن تجريد استخلصه من الطبيعة بالتأمل فيها وأمعن التفكير جيداً بالخلق الناجم عن ذلك.
أهم الفنانين التجريديين : خوان ميرو- كاندنسكي- بيت موندريان
والتشكيلي : هو الفنان الباحث الذي يقوم بصياغة الأشكال آخذاً مفرداته من محيطه ولكل إنسان رؤياه ونهجه، لذا تعددت المعالجات بهذه المواضيع ، مما اضطر الباحثون في مجالات العطاء الفني أن يضعوا هذه النتاجات تحت إطار ( المدارس الفنية).
المدرسة الواقعية:
وهي المدرسة التي تنقل كل ما في الواقع والطبيعة إلى عمل فني طبق الأصل، فهي مجمل رصد لحالات تسجيلية كما اقتضاه الواقع من حيث الظروف السياسية والاقتصادية والدينية في ذلك العصر. كما ترصد عين الكاميرا الفوتوغرافية اليوم واقع معين ما يخص المجتمع. وقد تدخلت عواطف وأحاسيس الفنان في رصد هذه الأعمال فكانت هناك الواقعية الرمزية والواقعية التعبيرية.
إن الدور الأهم الذي يميز تلك المرحلة ، توثيقها لمجمل الشخصيات التي كان لها وزنها الاجتماعي والسياسي والديني في تلك الفترة.
لذا نلاحظ كثير من أعمال الكلاسيكين التي تهتم بالطبيعة والبورتريه ورسم المزهريات والطبيعة الصامتة .
المدرسة الأنطباعية:
في هذه المدرسة أي ( الإنطباعية ) حمل الفنان مرسمه وخرج للطبيعة وتخلى عن المراسم والغرف المغلقة كان هناك ما يسمى بالرصد لتلك الحالة المتجلية في الهواء الطلق . ليضفي الفنان على عنصر المشهد الماثل أمامه حالة حسية انطباعية لها علاقة مباشرة مع إحساسه بالمشهد بطريقة حسية سميت بالانطباعية. وقد تميز أعمال الانطباعيين ومنهم الفرنسيين خاصة بتركيز الفنان على عنصري الظلوالنور.
وهنا برز أعلام لتلك المدرسة أمثال الفنانين : ادوار مانيه – سيزان – ادغار ديغا – رينوار – كلودمونيه
ما بعد الانطباعية : أو ( الانطباعية الجديدة )
وهي حصيلة المدرسة الانطباعية وما قبلها ، لكن بإسلوب جديد وفن حديث ، وهنا كان لا بد أن
ينعكس الإحساس بعدم الرضى الذي ساور الرسامين الانطباعيين كافة في ثمانينات القرن التاسععشر على الفنانين الذين جاؤوا من بعدهم أمثال ( فان كوغ وبول غوغان ) .
وهذه المدرسة تمثل المرحلة الاخيرة من الانطباعية ، كونها لم تعد في نظر فناني ما بعد الانطباعية تلائم روح العصر وتولد القناعة لديهم ، إن شيئاً جوهرياً أكثر أصالة وعمقاً ينبغي أن يحل مكانه .
فمثلاً : فان كوغ وهو فنان هولندي عاش ما بين عام 1853- 1890 تميز: ببساطة التكوين مع النزوع الى التناسق بألوان عالية النغمة بضربات فرشات متوترة الشدة فكان يرسم في الطبيعة حيث أدرك الشمس والظل فرسمهما ولم يسبق لرسام أن ترك آثار فرشاته على سطح
القماش في ذلك الوقت. من أعماله : البساتين – أكوام القش – الحصاد - البيت الأصفر – في المقهى – غرفة النوم – باحة السجن….الخ.
المدرسة الرمزية :
وهي ترميز الاشياء من خلال اللون، وترميز الوضعية للحالة أيضاً .
كما في أعمال الفنان روزيتيفقد جرب الرمزية من خلال لوحة ( بياتريس المقدسة ) . وهي لوحة تذكارية رسمها لوفاةزوجته وكان هدفه الاحتواء الرمزي لوفاة بياتريس في اللوحةترى فيها لحظة صعود بياتريس الى السماء . وكأنها في غيبوبة وكان لكل لون استعمله روزيتي معناه الواضح في الترميز
أهم فناني الرمزية : جيمس وسلر – دانتي روزيتي – شافان – غوستاف مورو .
المدرسة التعبيرية :
نشأت التعبيرية في المانيا 1910وفكرة التعبيرية في الاساس هي أن الفن ينبغي أن لا
يتقيد بتسجيل الانطباعات المرئية بل عليه أن يعبر عن التجارب العاطفية والقيم الروحية . وهناك فنان ألماني اشتهر بالتعبيرية في بدايته هو الفنان هنريماتيس 1869- 1954 فقد أعلن ماتيس بقوله : التعبير هو ما أهدفه قبل كل شئ . فأنا لايمكننيالفصل بين الاحساس الذي أكنه للحياة وبين طريقي في التعبير عنه .
أهم فناني هذه المدرسة : هنري ماتيس – هنري روسو – أميل نولده – بيكاسو
المدرسة الدادائية:
ولدت الدادائية في عام 1916. ومبتكرها هو الشاعر الروماني ( تريستان تازارا ) .حيث قال : أن الدادائية لا تعني شيئأ .
والدادائية تمثل بالفن حالة رفض لفترة البلشفية الالمانية ، لذلك لم تدم طويلاُ حيث انتشرت بين عامي 1918 – 1920 من ألمانيا
كان هناك فنان إسمهشفيترز لجأ إلى الأرصفة وإلى صناديق القمامة وإلى كل ما يخدم غرضه لعمل قطعة فنية من سائر المهملات القديمة في عمل ( الكولاج ) .
تعامل شفيترز مع هذه البقايا بحنان منتقياً إياه لخواصها المظهرية - شكلاً ولوناً ونسيجاً …لكن دون أن يخفي هويتها الأصلية مطلقاً .
وكان أكثر الفنانين شأناً وصلة بهذه المدرسة ( زيوريخ هانز و جان أرب ) .
المدرسة السوريالية :
إنبثقت السوريالية بفضل اطلاع الشاعر آندريه بريتون على أفكار الفيلسوف فرويد بين العقل والخيال وبين الوعي واللاوعي. استحدثت السوريالية بسطوة الاحلام وبتلاعب الفكر الحر.
ورسم السوريالية هي نصف استعادة للذاكرة ونصف حلم مع حرية تامة في الصورة التلقائية .
من أهم السورياليين : خوان ميرو- آرب- آيرنست .
المدرسة التجريدية :
وهو تجريد كل ما هو محيط بنا عن واقعه ، وإعادة صياغته برؤية فنية جديدة يتجلى فيها حس الفنان باللون والحركة والخيال . وكل الفنانين الذين عالجوا الانطباعية والتعبيرية والرمزية نراهم غالباً ما ينتهوا بأعمال فنية تجريدية ،
وحالة المدرسة التجريدية متقدمة بالفن في وقتنا الحالي
مقولة لـبول غوغان:الفن تجريد استخلصه من الطبيعة بالتأمل فيها وأمعن التفكير جيداً بالخلق الناجم عن ذلك.
أهم الفنانين التجريديين : خوان ميرو- كاندنسكي- بيت موندريان
- layaعضو برونزي
- :
عدد الرسائل : 538
العمر : 27
العمل/الترفيه : تلميذة في المتوسط و أحب الدراسة و الأنترنيت
المزاج : هادئة
تاريخ التسجيل : 03/07/2008
رد: المدارس الفنية التشكيلية
الأربعاء 25 مارس 2009, 15:10
- abdelhafidhعضو ملكي
- :
عدد الرسائل : 1021
العمر : 30
العمل/الترفيه : تحياتي الخالصة الى كل اساتذة لخضر التومي محمد
المزاج : هادئ
تاريخ التسجيل : 02/02/2009
رد: المدارس الفنية التشكيلية
الأربعاء 25 مارس 2009, 15:15
- capricornchمشرفة
- :
عدد الرسائل : 1192
العمر : 62
العمل/الترفيه : creative احب الإبداع و الجمال
المزاج : كريمة و متسامحة
تاريخ التسجيل : 05/05/2008
رد: المدارس الفنية التشكيلية
الخميس 26 مارس 2009, 23:29
- abdelhafidhعضو ملكي
- :
عدد الرسائل : 1021
العمر : 30
العمل/الترفيه : تحياتي الخالصة الى كل اساتذة لخضر التومي محمد
المزاج : هادئ
تاريخ التسجيل : 02/02/2009
رد: المدارس الفنية التشكيلية
الجمعة 27 مارس 2009, 08:27
- zaki102عضو جديد
- :
عدد الرسائل : 161
العمر : 32
العمل/الترفيه : المطالعة -كرة القدم
المزاج : هادئ
تاريخ التسجيل : 10/04/2009
رد: المدارس الفنية التشكيلية
الأحد 10 مايو 2009, 13:55
- abdelhafidhعضو ملكي
- :
عدد الرسائل : 1021
العمر : 30
العمل/الترفيه : تحياتي الخالصة الى كل اساتذة لخضر التومي محمد
المزاج : هادئ
تاريخ التسجيل : 02/02/2009
رد: المدارس الفنية التشكيلية
الإثنين 11 مايو 2009, 22:56
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى