مشروع أسبوع المادة
+3
awad321
بدرالدين66
الونشريسي
7 مشترك
مشروع أسبوع المادة
الخميس 10 أبريل 2008, 18:07
(( مشروع أسبوع المادة ))
مقدمة
تُعد الأنشطة المدرسية الدعامة الأساسية في التربية الحديثة ، فالأنشطة المدرسية تجعل المدرسة مجتمعاً متكاملاً ، يتدرب فيه الُمتعلم على ألوان الحياة ، وخبراتها ، وتجاربها ، ويدعم شخصيته ويعيينه على تذوق قيمة العمل والجهد ، بالإضافة لذلك تجعل الأنشطة المدرسة خلية نشطة ، متفاعلة فيها الحيوية والإبداع والابتكار ، وتعينها على تنشئة المتعلم وإعداده للحياة بشكل متكامل ومتوازن من كافة الجوانب ، وتسهم في توجيهه إلى خدمة المجتمع الذي يعيش فيه..
وبما أن وظيفة المدرسة هي إعداد المتعلم للحياة عن طريق تعديل سلوكه وإكسابه المهارات والخبرات اللازمة وتبرز نتاجاته وابداعاته ، وتعمق لديه الجانب التطبيقية للمادة ، وتوثق العلاقة بينه وبين المعلمين.
لذلك كان لابد من تقديم مشاريع تربوية تسهم في تحقيق الأهداف التربوية ومنها هذا المشروع التربوي ..
أولاًَ : تعريف المشروع
"مجموعة الأنشطة والفاعليات الصفية واللاصفية التي تنفذها أسرة مادة الجغرافيا والاقتصاد والدراسات الاجتماعية وعلم النفس بمشاركة مختلف الأطراف العلمية التربوية في مدرسة ما خلال أسبوع محدد من العام الدراسي بما يثري خبرات المعلمين والمتعلمين وتهيئ الفرص المناسبة للتنافس التربوي الهادف بين أسر المواد التعليمية في المدرسة الواحدة ، وبينها وبين المدارس الأخرى بحيث تسهم في تحقيق الأهداف التربوية المنشودة ".
ثانياً :أهداف المشروع
يهدف أسبوع المادة إلى تحقيق الأهداف التربوية الآتية :
ã الارتقاء بالمستويات التحصيلية للمتعلمين، وتحفيزهم للتعلم.
ã إكساب المتعلمين المهارات ذات العلاقة بالمادة : "سلوكية ، قيادية ، اجتماعية "
ãإشباع رغبات المتعلمين ، وتنمية قدراتهم ومواهبهم .
ã ترسيخ روح العمل التعاوني التشاركي بين المتعلمين والمعلمين ومختلف أطراف العلمية التربوية .
ãخلق جو التنافس التربوي الهادف بين أسر المواد التعليمية في المدرسة من جهة وبين المدارس الأخرى بالمنطقة من جهة أخرى.
ãتنمية التواصل بين المدرسة والمجتمع المحلي.
ãرفع كفايات المعلمين من خلال تبادل الخبرات بين المعلمين داخل المدرسة وبين المدارس الأخرى ..........
ãتهيئة بيئة تعليمية جاذبة توثق علاقة المتعلم بالمدرسة .
ãإبراز الجوانب التطبيقية لمواد الجغرافيا والاقتصاد والدراسات الاجتماعية وعلم النفس.
ثالثاً : رؤية المشروع
يطمح المشروع إلى:
ãتوفير مناخ تربوي من شأنه تهيئة فرص التعلم الفعال عند المتعلمين .
ã ترسيخ روح العمل التعاوني التشاركي بين المعلمين والمتعلمين وأطراف العملية التعليمية التعُلمية.
ã إطلاق الطاقات الإبداعية والابتكارية عند المتعلمين والمعلمين .........
ã توثيق العلاقة بين المدرسة والمؤسسات المجتمعية المحلية .
ã إيجاد مناخ تربوي بين المدارس تنساب من خلاله الخبرات التي تسهم في تطوير المادة واستراتيجيات تدريسها والتقنيات التي يمكن توظيفها .
ã تحقيق الاتجاهات الإيجابية نحو المادة عند المتعلمين من خلال إجراء التطبيقات العملية لها .
رابعاً : مسوِّغات المشروع
ã ملاحظة قلة استثمار بعض المتعلمين لأوقاتهم بصورة تربوية سلمية بعد أوقات الدوام المدرسي مما يؤثر على تحصيلهم الدراسي، وعلى ترسيب بعض السلوكيات غير المرغوب فيها.
ã قلة الاهتمام بإبراز أنشطة المتعلمين التي تتسم بالإبداع والتميز .
ã قلة التواصل بين المدرسة والمجتمع المحلي .
ã ملاحظة الاعتماد في تنفيذ الأنشطة على المعلمين .
ã الشعور بفتور العلاقة بين المتعلم والمدرسة .
ã قلة التركيز على الجوانب المهارية ذات الصلة بالمادة ...............
ã الشعور بالحاجة إلى إبراز الجوانب التطبيقية للمادة .
خامساً : البعد الزمني لتنفيذ المشروع
يتم تنفيذ المشروع خلال العام الدراسي بواقع أسبوع بحيث يتم التخطيط له وتحديد وجدولة برنامجه من خلال التشاور بين مختلف الأطراف التربوية بالمدرسة بالتعاون مع التوجيه المختص .
سادساً : شعار أسبوع المادة
تختار أسرة المادة في المدرسة شعاراً للمشروع ... أو يتم ذلك على مستوى المنطقة من خلا ل مجلس المادة .
سابعا ً : آلية التنفيذ للمشروع
أ/ عقد اجتماعات بين التوجيه الأول ، وأسرة توجيه المادة بهدف:
· توضيح مفهوم وأهداف المشروع وإجراءات التنفيذ ولتقويم .
ب/ عقد اجتماعات بين أسرة توجيه المادة في كُل منطقة تعليمية وبين معلمي ومعلمات المادة أو مع مجلس المادة على مستوى المنطقة لتحديد الأهداف والإجراءات ، والأدوار المنوطة بكل طرف من الأطراف المشاركة مع الاتفاق على البرامج والأنشطة المقترحة والعمل على برمجتها في خطة تنفيذية متكاملة تكون عوناً للمدارس خلال تنفيذها للمشروع .
ومن الأنشطة والبرامج المقترح تنفيذها خلال أسبوع المادة .
ã المشاركة في برامج الإذاعة المدرسية ................
ã إصدار لنشرات والمجلات العلمية والتربوية ..................
ã رحلات مدرسية ، وزيارات ميدانية .......... ومعسكرات ...... .
ã ندوات ومحاضرات وحلقات نقاشية ، وورش عمل بمشاركة المؤسسات المجتمعية .
ã مسابقات أوائل الطلبة ومسابقات ذات صلة بالمادة .
ã المشاركة في مشروعات خدمة البيئة ، وفي المناسبات الوطنية والدينية
ã عروض مسرحية وتمثيليات ذات صلة بالمادة .
ã تبادل زيارات صفية ولا صفية بين معلمي المادة .
ã جمع المعلومات والعينات وإعداد الوسائل والنماذج والأشكال ذات الصلة بالمادة
ã عرض الأفلام التعليمية ............
ã إعداد دروس بوساطة برنامج العروض التقديمية ( باور بوينت ) .
ã إقامة المعارض لإبراز انتاجات التعلم .
ج/ يتم تنفيذ المشروع ضمن المراحل الآتية :-
المرحلة الأولى
ã تجريب المشروع في منطقتين تعليميتين أو أكثر .
المرحلة الثانية
ã تقويم المشروع وتحديد خيار المرحلة الثالثة بناء على نتائج التقويم :
ã الاستمرار في التجريب لمدة عام دراسي آخر .
ã إدخال مناطق تعليمية أخرى ضمن نطاق التجريب .
ã تعميم المشروع في جميع المناطق التعليمية .
ثامناً : ميزانية المشروع
تحدد أسرة المادة في كُل مدرسة المبلغ الذي تحتاجه لتنفيذ المشروع وذلك في بداية كل عام دراسي لاعتماده من قبل إدارة المدرسة ، ويحبذ أن يتم تشجيع المدارس في تنفيذ المشروع برعاية المؤسسات المحلية ..
تاسعاً : التعزيز :-
يتم في نهاية العام الدراسي تكريم المدارس المنفذة ، والمدرسين والمتعلمين المشاركين ، وكذلك الجهات المشاركة من خلال تقديم شهادات الشكر أو الهدايا الرمزية ..
عاشراً : تقويم المشروع
يتم تقويم المشروع :
أ/ بنائياً خلال فترة التخطيط والتنفيذ عن طريق :
ãالملاحظة من قبل المعلمين والتوجيه الأول للمادة وتوجيه المادة في كُل منطقة والإدارات المدرسية .
ã المقابلات التي يجريها المعلمون مع الطلبة .
ب/ ختامياً :
في نهاية تنفيذ المشروع في المدرسة ، وكذلك في نهاية العام الدراسي ويتم ذلك من خلال :
ã التقارير الواردة للتوجيه المختص من المدارس المنفذة .
ã الاستطلاعات والاستبانات الموجهة للمتعلمين والمعلمين
(( مرفق رقم (1)،(2) ))
ã تحليل نتائج العام الدراسي .
(( مشروع أسبوع المادة ))
"مادة الجغرافيا والاقتصاد والدراسات الاجتماعية وعلم النفس"
"مادة الجغرافيا والاقتصاد والدراسات الاجتماعية وعلم النفس"
مقدمة
تُعد الأنشطة المدرسية الدعامة الأساسية في التربية الحديثة ، فالأنشطة المدرسية تجعل المدرسة مجتمعاً متكاملاً ، يتدرب فيه الُمتعلم على ألوان الحياة ، وخبراتها ، وتجاربها ، ويدعم شخصيته ويعيينه على تذوق قيمة العمل والجهد ، بالإضافة لذلك تجعل الأنشطة المدرسة خلية نشطة ، متفاعلة فيها الحيوية والإبداع والابتكار ، وتعينها على تنشئة المتعلم وإعداده للحياة بشكل متكامل ومتوازن من كافة الجوانب ، وتسهم في توجيهه إلى خدمة المجتمع الذي يعيش فيه..
وبما أن وظيفة المدرسة هي إعداد المتعلم للحياة عن طريق تعديل سلوكه وإكسابه المهارات والخبرات اللازمة وتبرز نتاجاته وابداعاته ، وتعمق لديه الجانب التطبيقية للمادة ، وتوثق العلاقة بينه وبين المعلمين.
لذلك كان لابد من تقديم مشاريع تربوية تسهم في تحقيق الأهداف التربوية ومنها هذا المشروع التربوي ..
مشروع أسبوع مادة الجغرافيا والاقتصاد
أولاًَ : تعريف المشروع
"مجموعة الأنشطة والفاعليات الصفية واللاصفية التي تنفذها أسرة مادة الجغرافيا والاقتصاد والدراسات الاجتماعية وعلم النفس بمشاركة مختلف الأطراف العلمية التربوية في مدرسة ما خلال أسبوع محدد من العام الدراسي بما يثري خبرات المعلمين والمتعلمين وتهيئ الفرص المناسبة للتنافس التربوي الهادف بين أسر المواد التعليمية في المدرسة الواحدة ، وبينها وبين المدارس الأخرى بحيث تسهم في تحقيق الأهداف التربوية المنشودة ".
ثانياً :أهداف المشروع
يهدف أسبوع المادة إلى تحقيق الأهداف التربوية الآتية :
ã الارتقاء بالمستويات التحصيلية للمتعلمين، وتحفيزهم للتعلم.
ã إكساب المتعلمين المهارات ذات العلاقة بالمادة : "سلوكية ، قيادية ، اجتماعية "
ãإشباع رغبات المتعلمين ، وتنمية قدراتهم ومواهبهم .
ã ترسيخ روح العمل التعاوني التشاركي بين المتعلمين والمعلمين ومختلف أطراف العلمية التربوية .
ãخلق جو التنافس التربوي الهادف بين أسر المواد التعليمية في المدرسة من جهة وبين المدارس الأخرى بالمنطقة من جهة أخرى.
ãتنمية التواصل بين المدرسة والمجتمع المحلي.
ãرفع كفايات المعلمين من خلال تبادل الخبرات بين المعلمين داخل المدرسة وبين المدارس الأخرى ..........
ãتهيئة بيئة تعليمية جاذبة توثق علاقة المتعلم بالمدرسة .
ãإبراز الجوانب التطبيقية لمواد الجغرافيا والاقتصاد والدراسات الاجتماعية وعلم النفس.
ثالثاً : رؤية المشروع
يطمح المشروع إلى:
ãتوفير مناخ تربوي من شأنه تهيئة فرص التعلم الفعال عند المتعلمين .
ã ترسيخ روح العمل التعاوني التشاركي بين المعلمين والمتعلمين وأطراف العملية التعليمية التعُلمية.
ã إطلاق الطاقات الإبداعية والابتكارية عند المتعلمين والمعلمين .........
ã توثيق العلاقة بين المدرسة والمؤسسات المجتمعية المحلية .
ã إيجاد مناخ تربوي بين المدارس تنساب من خلاله الخبرات التي تسهم في تطوير المادة واستراتيجيات تدريسها والتقنيات التي يمكن توظيفها .
ã تحقيق الاتجاهات الإيجابية نحو المادة عند المتعلمين من خلال إجراء التطبيقات العملية لها .
رابعاً : مسوِّغات المشروع
ã ملاحظة قلة استثمار بعض المتعلمين لأوقاتهم بصورة تربوية سلمية بعد أوقات الدوام المدرسي مما يؤثر على تحصيلهم الدراسي، وعلى ترسيب بعض السلوكيات غير المرغوب فيها.
ã قلة الاهتمام بإبراز أنشطة المتعلمين التي تتسم بالإبداع والتميز .
ã قلة التواصل بين المدرسة والمجتمع المحلي .
ã ملاحظة الاعتماد في تنفيذ الأنشطة على المعلمين .
ã الشعور بفتور العلاقة بين المتعلم والمدرسة .
ã قلة التركيز على الجوانب المهارية ذات الصلة بالمادة ...............
ã الشعور بالحاجة إلى إبراز الجوانب التطبيقية للمادة .
خامساً : البعد الزمني لتنفيذ المشروع
يتم تنفيذ المشروع خلال العام الدراسي بواقع أسبوع بحيث يتم التخطيط له وتحديد وجدولة برنامجه من خلال التشاور بين مختلف الأطراف التربوية بالمدرسة بالتعاون مع التوجيه المختص .
سادساً : شعار أسبوع المادة
تختار أسرة المادة في المدرسة شعاراً للمشروع ... أو يتم ذلك على مستوى المنطقة من خلا ل مجلس المادة .
سابعا ً : آلية التنفيذ للمشروع
أ/ عقد اجتماعات بين التوجيه الأول ، وأسرة توجيه المادة بهدف:
· توضيح مفهوم وأهداف المشروع وإجراءات التنفيذ ولتقويم .
ب/ عقد اجتماعات بين أسرة توجيه المادة في كُل منطقة تعليمية وبين معلمي ومعلمات المادة أو مع مجلس المادة على مستوى المنطقة لتحديد الأهداف والإجراءات ، والأدوار المنوطة بكل طرف من الأطراف المشاركة مع الاتفاق على البرامج والأنشطة المقترحة والعمل على برمجتها في خطة تنفيذية متكاملة تكون عوناً للمدارس خلال تنفيذها للمشروع .
ومن الأنشطة والبرامج المقترح تنفيذها خلال أسبوع المادة .
ã المشاركة في برامج الإذاعة المدرسية ................
ã إصدار لنشرات والمجلات العلمية والتربوية ..................
ã رحلات مدرسية ، وزيارات ميدانية .......... ومعسكرات ...... .
ã ندوات ومحاضرات وحلقات نقاشية ، وورش عمل بمشاركة المؤسسات المجتمعية .
ã مسابقات أوائل الطلبة ومسابقات ذات صلة بالمادة .
ã المشاركة في مشروعات خدمة البيئة ، وفي المناسبات الوطنية والدينية
ã عروض مسرحية وتمثيليات ذات صلة بالمادة .
ã تبادل زيارات صفية ولا صفية بين معلمي المادة .
ã جمع المعلومات والعينات وإعداد الوسائل والنماذج والأشكال ذات الصلة بالمادة
ã عرض الأفلام التعليمية ............
ã إعداد دروس بوساطة برنامج العروض التقديمية ( باور بوينت ) .
ã إقامة المعارض لإبراز انتاجات التعلم .
ج/ يتم تنفيذ المشروع ضمن المراحل الآتية :-
المرحلة الأولى
ã تجريب المشروع في منطقتين تعليميتين أو أكثر .
المرحلة الثانية
ã تقويم المشروع وتحديد خيار المرحلة الثالثة بناء على نتائج التقويم :
ã الاستمرار في التجريب لمدة عام دراسي آخر .
ã إدخال مناطق تعليمية أخرى ضمن نطاق التجريب .
ã تعميم المشروع في جميع المناطق التعليمية .
ثامناً : ميزانية المشروع
تحدد أسرة المادة في كُل مدرسة المبلغ الذي تحتاجه لتنفيذ المشروع وذلك في بداية كل عام دراسي لاعتماده من قبل إدارة المدرسة ، ويحبذ أن يتم تشجيع المدارس في تنفيذ المشروع برعاية المؤسسات المحلية ..
تاسعاً : التعزيز :-
يتم في نهاية العام الدراسي تكريم المدارس المنفذة ، والمدرسين والمتعلمين المشاركين ، وكذلك الجهات المشاركة من خلال تقديم شهادات الشكر أو الهدايا الرمزية ..
عاشراً : تقويم المشروع
يتم تقويم المشروع :
أ/ بنائياً خلال فترة التخطيط والتنفيذ عن طريق :
ãالملاحظة من قبل المعلمين والتوجيه الأول للمادة وتوجيه المادة في كُل منطقة والإدارات المدرسية .
ã المقابلات التي يجريها المعلمون مع الطلبة .
ب/ ختامياً :
في نهاية تنفيذ المشروع في المدرسة ، وكذلك في نهاية العام الدراسي ويتم ذلك من خلال :
ã التقارير الواردة للتوجيه المختص من المدارس المنفذة .
ã الاستطلاعات والاستبانات الموجهة للمتعلمين والمعلمين
(( مرفق رقم (1)،(2) ))
ã تحليل نتائج العام الدراسي .
- بدرالدين66عضو مشارك
- :
عدد الرسائل : 270
العمر : 58
العمل/الترفيه : معلم
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 23/01/2008
رد: مشروع أسبوع المادة
الخميس 01 مايو 2008, 18:13
بارك الله فيك على هذا العرض المهم في الاجتماعيات
- awad321عضو جديد
- :
عدد الرسائل : 7
العمر : 64
العمل/الترفيه : teacher
تاريخ التسجيل : 10/08/2008
رد: مشروع أسبوع المادة
الإثنين 11 أغسطس 2008, 07:59
مساهمة طيبة واتمني من كت معلم القيام بذلك في مدرسته
- ياسمينمشرفة
- :
عدد الرسائل : 1250
العمر : 66
تاريخ التسجيل : 10/09/2008
رد: مشروع أسبوع المادة
السبت 18 أكتوبر 2008, 19:52
جزاكم الله خيرا
- عبد الحكيممشرف
- :
عدد الرسائل : 1543
العمر : 46
العمل/الترفيه : أستاذ
المزاج : أحوال الانسان
تاريخ التسجيل : 04/01/2009
مشروع أسبوع المادة
السبت 07 نوفمبر 2009, 22:44
بسم الله الرحمان الرحيم
شكرا بارك الله فيك
شكرا بارك الله فيك
- guemrane hamidعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 29
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 07/01/2009
رد: مشروع أسبوع المادة
السبت 02 أكتوبر 2010, 00:45
merci
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى