- assmaaعضو ملكي
- :
عدد الرسائل : 1338
العمر : 31
العمل/الترفيه : طالبة في الثانوية
المزاج : trés gentille
تاريخ التسجيل : 04/02/2009
علم التاريخ عند المسلمين
الأربعاء 20 مايو 2009, 16:21
علم التاريخ عندالمسلمين
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اهتم المسلمون بعلم التاريخ لتسجيل سيرة نبيهم وغزواته وترجع بداية معرفة المسلمين بالتاريخ بحفظهم لأنسابهم وروايات القصاص عن أيام العرب قبل الإسلام وزادة حاجة المسلمين للتاريخ بعد الهجرة وبعد أن أصبح لهم دولة عاصمتها المدينة المنورة واتخذوا حادث الهجرة بداية لتاريخ دولة الإسلام وأعتمدوا على التقويم القمري وأخذوا بالأشهر العربية وقيل أن أول من أقر الهجرة لبداية التقويم الإسلامي الرسول وقيل عمر بن الخطاب وكانت سيرة الرسول في كتب الحديث والمنهج المستخدم هو ال عنعنة في الرواية وكتب محمد ابن اسحاق السيرة النبوية التي وصلتنا عن ابن هشام وكان التاريخ عند الرواة والقصاص وبدأ المؤرخين المسلمينمحدثين وانتهوا مؤرخين ومن بداية القرن الثالث الهجري نعد كتاب التاريخ الإسلامي مؤرخين فنقول مؤرخو القرن الثالث الهجري ومؤرخي القرن الرابع الهجري أما قبل ذلك فنعدهم محدثين
النقد الذي وجه للمؤرخين المسلمين
أخذ على مؤرخي المسلمين إهتمامهم بالتاريخ السياسي أكثر من الإجتماعي والحضاري عموما فكان التاريخ يدور في فلك الحكام كما يأخذ عليهم إهتمامهم بتاريخ المسلمين دون غيرهم من الشعوب والحضارات المجاورة ويحسب لهم الموضوعية والمنهجية والصدق والنقد والتحقق فهم أصحاب منهج في كتابة التاريخ سابق على غيرهم بمئات السنين
علم الأنساب والطبقات
وأرتبط بعلم التاريخ الطبقات والأنساب والجرح والتعديل ومعرفة الثقات وقدم علم الحديث منهج ال عنعنة للتاريخ وحفظ التاريخ ووعى علم الحديث وتاريخ الرجال واشتهر المؤرخين المسلمين في كل عصر ومصر وسجلوا التاريخ في يوميات وحوليات وكتب للطبقات وعرف بعضهم بالنسابة
مشاهيرالمؤرخين المسلمين
ابن خلدون - ابن إياس - ابن الأثير الجزري- ابن تغري بردي - ابن حيان القرطبي- ابن خلكان- ابن عبد الحكم - البلاذري- الحسن بن زولاق- تقي الدين المقريزي - لسان الدين بن الخطيب - علي بن حزم الأندلسي- الواقدي- - ابن الجوزي- الطبري- أبو نعيم الأصبهاني- ابن منظور- و..وصولا لالجبرتي
من كتب علم التاريخ عند المسلمين
(اسم المؤلف الكتاب)
ابن كثير البداية والنهاية- الهمداني الإكليل- ابن العديم زبدة الحلب في تاريخ حلب- ابن الكلبي الأصنام- أبو الفداء المختصر في أخبار البشر - البيهقي لباب الأنساب والألقاب والأعقاب- الصفدي أعيان العصر وأعوان النصر- ابن المطهر البدء والتاريخ - اليعقوبي تاريخ اليعقوبي- ابن حبيب المنمق في أخبار قريش- الهمداني صفة جزيرة العرب- ابن طولون مفاكهة الخلان في حوادث الزمان- العسكري الأوائل- ابن الطقطقي الفخري في الآداب السلطانية- المراكشي المعجب في تلخيص أخبار المغرب- أبو زرعة تاريخ أبي زرعة الدمشقي- السيوطي تاريخ الخلفاء- ابن العبري تاريخ مختصر الدول- ابن مسكويه تجارب الأمم وتعاقب الهمم- ابن الغزي ديوان الإسلام- اليونيني ذيل مرآة الزمان- بدر الدين العيني عقد الجمان في تاريخ أهل الزمان- أبي القاسم القزويني التدوين في أخبار قزوين- النعيمي الدارس في تاريخ المدارس- الفسوي المعرفة والتاريخ- الخطيب البغدادي تاريخ بغداد- ابن معين تاريخ يحيى بن معين- ابن عبد البر الدرر في اختصار المغازي والسير- ابن الضياء تاريخ مكة المشرفة والمسجد الحرام- ابن سعد غزوات الرسول وسراياه- ابن كنان يوميات شامية- ابن الفوطي الحوادث الجامعة والتجارب النافعة- ابن الأحمر لنفحة النسرينية واللمحة المرينية- أبو يعلى تاريخ أبي يعلى- السهمي الجرجاني تاريخ جرجان - البديري الحلاق حوادث دمشق اليومية- ابن الكندي فضائل مصر المحروسة- الحميري صفة جزيرة الأندلس- ابن فضل الله العمري مسالك الأبصار في ممالك الأمصار- ابن الجزري الزهر الفاتح في ذكر من تنزه عن الذنوب والقبائح- النجدي الدرر المفاخر في أخبار العرب الأواخر- ابن الجوزي تاريخ بيت المقدس- الذهبي تاريخ الإسلام - الأزدي الموصلي أسماء من يعرف بكنيته من أصحاب الرسول- أبو شامة المقدسي الروضتين في أخبار النورية و الصلاحية- أبو البقاء الحلي المناقب المزيدية في اخبار الملوك الاسدية- السمهودي خلاصة الوفا بأخبار دار المصطفى- محمد بن شاكر الكتبي فوات الوفيات- القاضي أبو بكر العربي العواصم من القواصم- محمد بن عبد الله بن محمد المعافري المالكي العواصم من القواصم في تحقيق موقف الصحابة بعد وفاة النبي- عبد الرحمن بن علي بن محمد بن الجوزي أبو الفرج المنتظم في تاريخ الملوك والأمم- خليفة بن خياط الليثي تاريخ خليفة بن خياط- الجبرتي تاريخ عجائب الآثار في التراجم والأخبار- أسلم بن سهل الرزار الواسطي تاريخ واسط- الوافي بالوفيات للصفدي الزركلي الأعلام- الذهبي: سير أعلام النبلاء- الذهبي: تاريخ الإسلام - ابن الكندي: فضائل مصر المحروسة- النعيمي: الدارس في تاريخ المدارس- ابن منظور: مختصر تاريخ دمشق- بابن عساكر تاريخ مدينة دمشق وذكر فضلها وتسمية من حلها من الاماثل أو اجتاز بنواحيها من وارديها وأهلها - محمد بن علي الشوكاني: البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع- أحمد بن علي أبو بكر الخطيب البغدادي: تاريخ بغداد- أبو العباس شمس الدين أحمد بن محمد بن أبي بكر بن خلكان: وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان- محمد بن سعد بن منيع أبو عبدالله البصري الزهري: الطبقات الكبرى- القفط: أخبار العلماء بأخيار الحكماء - ابن الفرضي: تاريخ علماء الأندلس - ابن قنفذ :الوفيات - ابن طاوس: فرج المهوم في تاريخ علماء النجوم- ظهير الدين البيهقي: تتمة صوان الحكمة -
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اهتم المسلمون بعلم التاريخ لتسجيل سيرة نبيهم وغزواته وترجع بداية معرفة المسلمين بالتاريخ بحفظهم لأنسابهم وروايات القصاص عن أيام العرب قبل الإسلام وزادة حاجة المسلمين للتاريخ بعد الهجرة وبعد أن أصبح لهم دولة عاصمتها المدينة المنورة واتخذوا حادث الهجرة بداية لتاريخ دولة الإسلام وأعتمدوا على التقويم القمري وأخذوا بالأشهر العربية وقيل أن أول من أقر الهجرة لبداية التقويم الإسلامي الرسول وقيل عمر بن الخطاب وكانت سيرة الرسول في كتب الحديث والمنهج المستخدم هو ال عنعنة في الرواية وكتب محمد ابن اسحاق السيرة النبوية التي وصلتنا عن ابن هشام وكان التاريخ عند الرواة والقصاص وبدأ المؤرخين المسلمينمحدثين وانتهوا مؤرخين ومن بداية القرن الثالث الهجري نعد كتاب التاريخ الإسلامي مؤرخين فنقول مؤرخو القرن الثالث الهجري ومؤرخي القرن الرابع الهجري أما قبل ذلك فنعدهم محدثين
النقد الذي وجه للمؤرخين المسلمين
أخذ على مؤرخي المسلمين إهتمامهم بالتاريخ السياسي أكثر من الإجتماعي والحضاري عموما فكان التاريخ يدور في فلك الحكام كما يأخذ عليهم إهتمامهم بتاريخ المسلمين دون غيرهم من الشعوب والحضارات المجاورة ويحسب لهم الموضوعية والمنهجية والصدق والنقد والتحقق فهم أصحاب منهج في كتابة التاريخ سابق على غيرهم بمئات السنين
علم الأنساب والطبقات
وأرتبط بعلم التاريخ الطبقات والأنساب والجرح والتعديل ومعرفة الثقات وقدم علم الحديث منهج ال عنعنة للتاريخ وحفظ التاريخ ووعى علم الحديث وتاريخ الرجال واشتهر المؤرخين المسلمين في كل عصر ومصر وسجلوا التاريخ في يوميات وحوليات وكتب للطبقات وعرف بعضهم بالنسابة
مشاهيرالمؤرخين المسلمين
ابن خلدون - ابن إياس - ابن الأثير الجزري- ابن تغري بردي - ابن حيان القرطبي- ابن خلكان- ابن عبد الحكم - البلاذري- الحسن بن زولاق- تقي الدين المقريزي - لسان الدين بن الخطيب - علي بن حزم الأندلسي- الواقدي- - ابن الجوزي- الطبري- أبو نعيم الأصبهاني- ابن منظور- و..وصولا لالجبرتي
من كتب علم التاريخ عند المسلمين
(اسم المؤلف الكتاب)
ابن كثير البداية والنهاية- الهمداني الإكليل- ابن العديم زبدة الحلب في تاريخ حلب- ابن الكلبي الأصنام- أبو الفداء المختصر في أخبار البشر - البيهقي لباب الأنساب والألقاب والأعقاب- الصفدي أعيان العصر وأعوان النصر- ابن المطهر البدء والتاريخ - اليعقوبي تاريخ اليعقوبي- ابن حبيب المنمق في أخبار قريش- الهمداني صفة جزيرة العرب- ابن طولون مفاكهة الخلان في حوادث الزمان- العسكري الأوائل- ابن الطقطقي الفخري في الآداب السلطانية- المراكشي المعجب في تلخيص أخبار المغرب- أبو زرعة تاريخ أبي زرعة الدمشقي- السيوطي تاريخ الخلفاء- ابن العبري تاريخ مختصر الدول- ابن مسكويه تجارب الأمم وتعاقب الهمم- ابن الغزي ديوان الإسلام- اليونيني ذيل مرآة الزمان- بدر الدين العيني عقد الجمان في تاريخ أهل الزمان- أبي القاسم القزويني التدوين في أخبار قزوين- النعيمي الدارس في تاريخ المدارس- الفسوي المعرفة والتاريخ- الخطيب البغدادي تاريخ بغداد- ابن معين تاريخ يحيى بن معين- ابن عبد البر الدرر في اختصار المغازي والسير- ابن الضياء تاريخ مكة المشرفة والمسجد الحرام- ابن سعد غزوات الرسول وسراياه- ابن كنان يوميات شامية- ابن الفوطي الحوادث الجامعة والتجارب النافعة- ابن الأحمر لنفحة النسرينية واللمحة المرينية- أبو يعلى تاريخ أبي يعلى- السهمي الجرجاني تاريخ جرجان - البديري الحلاق حوادث دمشق اليومية- ابن الكندي فضائل مصر المحروسة- الحميري صفة جزيرة الأندلس- ابن فضل الله العمري مسالك الأبصار في ممالك الأمصار- ابن الجزري الزهر الفاتح في ذكر من تنزه عن الذنوب والقبائح- النجدي الدرر المفاخر في أخبار العرب الأواخر- ابن الجوزي تاريخ بيت المقدس- الذهبي تاريخ الإسلام - الأزدي الموصلي أسماء من يعرف بكنيته من أصحاب الرسول- أبو شامة المقدسي الروضتين في أخبار النورية و الصلاحية- أبو البقاء الحلي المناقب المزيدية في اخبار الملوك الاسدية- السمهودي خلاصة الوفا بأخبار دار المصطفى- محمد بن شاكر الكتبي فوات الوفيات- القاضي أبو بكر العربي العواصم من القواصم- محمد بن عبد الله بن محمد المعافري المالكي العواصم من القواصم في تحقيق موقف الصحابة بعد وفاة النبي- عبد الرحمن بن علي بن محمد بن الجوزي أبو الفرج المنتظم في تاريخ الملوك والأمم- خليفة بن خياط الليثي تاريخ خليفة بن خياط- الجبرتي تاريخ عجائب الآثار في التراجم والأخبار- أسلم بن سهل الرزار الواسطي تاريخ واسط- الوافي بالوفيات للصفدي الزركلي الأعلام- الذهبي: سير أعلام النبلاء- الذهبي: تاريخ الإسلام - ابن الكندي: فضائل مصر المحروسة- النعيمي: الدارس في تاريخ المدارس- ابن منظور: مختصر تاريخ دمشق- بابن عساكر تاريخ مدينة دمشق وذكر فضلها وتسمية من حلها من الاماثل أو اجتاز بنواحيها من وارديها وأهلها - محمد بن علي الشوكاني: البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع- أحمد بن علي أبو بكر الخطيب البغدادي: تاريخ بغداد- أبو العباس شمس الدين أحمد بن محمد بن أبي بكر بن خلكان: وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان- محمد بن سعد بن منيع أبو عبدالله البصري الزهري: الطبقات الكبرى- القفط: أخبار العلماء بأخيار الحكماء - ابن الفرضي: تاريخ علماء الأندلس - ابن قنفذ :الوفيات - ابن طاوس: فرج المهوم في تاريخ علماء النجوم- ظهير الدين البيهقي: تتمة صوان الحكمة -
- عبد الحكيممشرف
- :
عدد الرسائل : 1543
العمر : 46
العمل/الترفيه : أستاذ
المزاج : أحوال الانسان
تاريخ التسجيل : 04/01/2009
علم التاريخ عند المسلمين
الأربعاء 20 مايو 2009, 17:41
بسم الله الرحمان الرحيم
شكر ااااااااا الأخت أسماء على هذا المجهود الملفت للإنتباه فوالله كل مواضيعك متعلقة
جزاكي الله كل خير عنا
شكر ااااااااا الأخت أسماء على هذا المجهود الملفت للإنتباه فوالله كل مواضيعك متعلقة
جزاكي الله كل خير عنا
- bonaمشرفة
- :
عدد الرسائل : 1636
العمر : 40
المزاج : هادئة
تاريخ التسجيل : 22/01/2009
رد: علم التاريخ عند المسلمين
الأربعاء 20 مايو 2009, 20:57
بارك الله فيك اختي اسماء
- assmaaعضو ملكي
- :
عدد الرسائل : 1338
العمر : 31
العمل/الترفيه : طالبة في الثانوية
المزاج : trés gentille
تاريخ التسجيل : 04/02/2009
رد: علم التاريخ عند المسلمين
الأربعاء 20 مايو 2009, 22:16
شكرااااااااااااااا جزيلا وبارك الله فيكما على المرور
- netcom199عضو ملكي
- :
عدد الرسائل : 2058
العمر : 49
المزاج : أسألك الدعاء لي
تاريخ التسجيل : 01/11/2008
رد: علم التاريخ عند المسلمين
الأربعاء 05 أغسطس 2009, 13:05
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى