ادوات النحو
الثلاثاء 15 أبريل 2008, 16:09
قَدْ قد: تدخل على الفعل ماضياً ومضارعاً. فتكون مع الماضي حرف تحقيق، نحو:قد سافر زهيرٌ. ومع المضارع حرف تقليل، نحو: قد يسافر خالدٌ. ولا يجوز فصلها عن الفعل إلاّ بقَسَم، نحو: قد - واللهِ - سافر زيد(1). تنبيه: قد تكون قد مع الفعل المضارع للتحقيق، إذا دلّ على ذلك سياق الكلام والقرائن، نحو: "قد يعلم اللهُ الذين يتسلّلون" (النور 24/63) فائدة: في تاريخ اللغة، أنّ قد كانت استُعمِلت بمعنى حَسْب وبمعنى يكفي، نحو: قَدْ زهيرٍ كتابٌ = حَسْبُ زهيرٍ كتابٌ و قَدْنِي درهمٌ = يكفيني درهمٌ. * * * نماذج فصيحة من استعمال [قد] • "قد نرى تقلُّبَ وجهكَ في السماء" (البقرة 2/144) قد نرى: الأصل أن تجيء [قد] مع الفعل المضارع للتقليل، نحو: قد نسافر. لكن لما كان فاعلُ الفعل المضارع في الآية هو اللّه تعالى - وكان تقليل الرؤية وكثرتها مما لا يجوز على الله!! - كان معنى قد في الآية، التحقيق. وتزداد المسألة وضوحاً بالتوقف عند قوله تعالى: "قد يعلم اللهُ الذين يتسلّلون" (النور 24/63) فإنّ [قد] مع الفعل المضارع للتقليل أصلاً، ولكنّ تقليل العلم على الله تعالى محال، فامتنع اعتدادها للتقليل، وصحّ اعتدادها للتحقيق، استرشاداً بالقرائن. • ومثل هذا طِبقاً، قولُه تعالى "قد يعلم ما أنتم عليه" (النور 24/64) فالتقليل هاهنا ممتنع محال، واعتدادها للتحقيق، هو الموافق للعقل والمنطق، استرشاداً بالقرائن. • قال امرئ القيس قد أشهدُ الغارةَ الشَّعواءَ تحملني جرداءُ معروقةُ اللَّحْيَيْنِ سُرحُوبُ الشعواء: المتفرّقة - الجرداء: الفرس القصيرة الشعر - المعروقة اللحيين: القليلة لحم الخدّين - سرحوب: طويلة مشْرِفة). [قد أشهد]: الفعل مضارع، ومع المضارع تكون [قد] أصلاً للتقليل. لكنّ الشاعر هاهنا يفخر بأنه فارس مغوار، ومن كان هذا شأنه لم يفخر بقلّة غاراته، فبَطَلَ أن تكون [قد] للتقليل، وصحّ اعتدادها مع الفعل المضارع للتحقيق. • ومثله قول عَبِيْد بن الأبرص (الديوان /49): قد أترك القِرْنَ مُصْفَرّاً أناملُه كأنّ أثوابَهُ مُجَّـتْ بفِرْصـادِ (القِرن: المثيل في الشجاعة - مُجّت: يريد أنها صُبغَت - الفِرصاد: التُّوت: شبّه الدم بعصارة التوت الحمراء) فالشاعر يفتخر، ومع الفخر لا يكون التقليل. واسترشاداً بالقرائن والسياق تعتدّ [قد] في البيت مع الفعل المضارع للتحقيق. • "قد أفلح المؤمنو"[ (المؤمنون 23/1) [قد] في الآية للتحقيق، وذلك أنها متصلة بفعل ماض: [أفلح]. ومتى كان ذلك كذلك فهي للتحقيق، على المنهاج. ومنه طِبقاً قوله تعالى:"قد سمع اللهُ قَولَ التي تجادلك" (المجادلة 58/1) • قال الشاعر يخاطب خالد بن عبد الله القسريّ (المغني /186): أخالدُ قد - والله - أوطأتَ عشوةً ......................... (أراد: ركبتَ أمراً على غير تبيُّن). وقد فصل بين [قد] والفعل بقَسَم: [واللهِ]. ومن المقرّر أنّ [قد] تلزم الفعل بغير فاصل. والنحاة يقولون في التعبير عن هذا: (قد مع الفعل كجزء منه فلا يُفصَل بينهما إلاّ بقَسَم). والذي أتى به الشاعر هنا، إنما هو استفادة من هذا الجواز. فقد فصل بينهما بالقسَم: [والله]، فيكون ما أتى به على المنهاج. ومنه قول الآخَر - طِبقاً - (المغني /186): فقد - واللهِ - بَيَّنَ لي عَنائي بوشْكِ فراقهم، صُرَدٌ يَصيحُ (الصرد: طائر، وقد أراد الشاعر أنّ صياح هذا الطائر كان شؤماً عليه ففارقه من يحبّهم). ومثل ذلك أيضاً أنه سُمِع: [قد - لعَمْري - بِتُّ ساهراً] و [قد - واللهِ - أحسنتَ]. ________________________________________ 1- منع فريق من العلماء وقوع [لا] النافية بعد [قد]، أي: منعوا أن يقال مثلاً: [قد لا أفعل]. لكنّ هذا الفصل ورد في الشعر الجاهلي وأمثال العرب وكلام الفصحاء، مما يقطع بصحة هذا الاستعمال، ويُثبت أنّ منعه تحكُّمٌ على غير أساس.
قَطُّ
قَطُّ: ظرفُ زمانٍ يختصّ بالماضي ويستغرقه، مبني على الضمّ. يسبقه في الاستعمال نفي أو استفهام نحو: ما زارنا قطُّ و هل زارنا قطُّ؟(1) .
________________________________________
1- في تاريخ اللغة، أنّ [قطّ] كانت استعملت ساكنةَ الآخر بغير تشديد بمعنى [حسْب]، نحو: [قطْ زيدٍ درهمٌ = حسب زيدٍ درهم]، وبمعنى [يكفي]، نحو: [قطني درهمٌ = يكفيني درهمٌ].
________________________________________
1- في تاريخ اللغة، أنّ [قطّ] كانت استعملت ساكنةَ الآخر بغير تشديد بمعنى [حسْب]، نحو: [قطْ زيدٍ درهمٌ = حسب زيدٍ درهم]، وبمعنى [يكفي]، نحو: [قطني درهمٌ = يكفيني درهمٌ].
- kam2008عضو مميز
- :
عدد الرسائل : 1937
العمر : 59
تاريخ التسجيل : 16/04/2008
رد: ادوات النحو
السبت 19 يوليو 2008, 16:03
- SERSOU54مراقبة قسم
- :
عدد الرسائل : 2254
العمر : 70
العمل/الترفيه : اســــــــــــتــــــــاذ
تاريخ التسجيل : 02/06/2008
رد: ادوات النحو
السبت 19 يوليو 2008, 17:29
- yahia_01مشرف
- :
عدد الرسائل : 1478
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 13/04/2008
رد: ادوات النحو
الثلاثاء 12 أغسطس 2008, 01:47
شكرا
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى