طبيعة اختبار مادة الرياضيات لامتحان نهاية التعليم الابتدائي
الإثنين 31 ديسمبر 2007, 15:14
طبيعة اختبار مادة الرياضيات لامتحان نهاية التعليم الابتدائي
يتضمن اختبار مادة الرياضيات جزأين إجباريين:
الجزء الأوّل (ا نقطة)
يتكوّن من4 تمارين قصيرة ومستقلة من مختلف المجالات (الأعداد والحساب، التناسبية وتنظيم المعلومات، الفضاء والهندسة، القياس).
ينبغي الا يتجاوز حل كل تمرين مرحلتين (عمليتين)
الهدف منها قياس درجة تحكّم المتعلم في التوظيف المباشر لموارده الرياضية (معارف ومهارات).
تكون الوضعيات متنوعة وتسمح في مجملها بتغطية البرنامج بشكل مقبول وتهدف إلى التطبيق المباشر للمعارف.
ينبغي أن يكون لبّ التمارين حول المعارف المدروسة في السنة السادسة وهذا لا يمنع التعرّض إلى معارف، من مستويات تعليمية سابقة، لها ارتباط بالمعارف المستهدفة كموارد.
الجزء الثاني: مسألة ( 8 نقاط)
تبنى المسألة في شكل وضعية مركبة (إدماجية).
الهدف منها قياس درجة تحكم المتعلم في مجموعة من الكفاءات الرياضية والكفاءات العرضية المستهدفة في مرحلة التعليم الابتدائي.
تكون الوضعية مركبة وغير معقدة، ذات دلالة بالنسبة إلى المتعلّم وتهدف إلى قياس قدرته على توظيف موارده لحلّ مشكلات بنفسه.
ملاحظة:
1) مدة الاختبار هي ساعة و نصف.
2) إذا استهدفت معرفة أو مهارة أو كفاءة في أحد أجزاء الموضوع، لا ينبغي استهدافها في الأجزاء الأخرى.
اقتراحات الفوج الثاني:
- مدة الاختبار : ساعتان (2).
يتضمن اختبار مادة الرياضيات جزأين إجباريين:
الجزء الأوّل (ا نقطة)
يتكوّن من4 تمارين قصيرة ومستقلة من مختلف المجالات (الأعداد والحساب، التناسبية وتنظيم المعلومات، الفضاء والهندسة، القياس).
ينبغي الا يتجاوز حل كل تمرين مرحلتين (عمليتين)
الهدف منها قياس درجة تحكّم المتعلم في التوظيف المباشر لموارده الرياضية (معارف ومهارات).
تكون الوضعيات متنوعة وتسمح في مجملها بتغطية البرنامج بشكل مقبول وتهدف إلى التطبيق المباشر للمعارف.
ينبغي أن يكون لبّ التمارين حول المعارف المدروسة في السنة السادسة وهذا لا يمنع التعرّض إلى معارف، من مستويات تعليمية سابقة، لها ارتباط بالمعارف المستهدفة كموارد.
الجزء الثاني: مسألة ( 8 نقاط)
تبنى المسألة في شكل وضعية مركبة (إدماجية).
الهدف منها قياس درجة تحكم المتعلم في مجموعة من الكفاءات الرياضية والكفاءات العرضية المستهدفة في مرحلة التعليم الابتدائي.
تكون الوضعية مركبة وغير معقدة، ذات دلالة بالنسبة إلى المتعلّم وتهدف إلى قياس قدرته على توظيف موارده لحلّ مشكلات بنفسه.
ملاحظة:
1) مدة الاختبار هي ساعة و نصف.
2) إذا استهدفت معرفة أو مهارة أو كفاءة في أحد أجزاء الموضوع، لا ينبغي استهدافها في الأجزاء الأخرى.
اقتراحات الفوج الثاني:
- مدة الاختبار : ساعتان (2).
- HADJAمراقبة قسم
- :
عدد الرسائل : 1141
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 28/12/2007
رد: طبيعة اختبار مادة الرياضيات لامتحان نهاية التعليم الابتدائي
الإثنين 31 ديسمبر 2007, 15:38
بارك الله فيك ، ننتظر منك دوما الجديد
رد: طبيعة اختبار مادة الرياضيات لامتحان نهاية التعليم الابتدائي
السبت 05 يناير 2008, 16:37
أنشاء الله و بارك الله فيك
- NAWEL0507عضو جديد
- :
عدد الرسائل : 5
العمر : 40
المزاج : حيوية على الدوام ومحبة للحياة
تاريخ التسجيل : 17/02/2008
رد: طبيعة اختبار مادة الرياضيات لامتحان نهاية التعليم الابتدائي
الأحد 17 فبراير 2008, 12:44
:flower: لدي اخ يدرس السنة الخامسة وانمنى ان يوفق هو وكل التلاميذ انشاء الله.
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى