منتديات الونشريسي التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
11660 المساهمات
3413 المساهمات
3332 المساهمات
3308 المساهمات
2855 المساهمات
2254 المساهمات
2058 المساهمات
2046 المساهمات
1937 المساهمات
1776 المساهمات
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 
كود انت غير مسجل
مرحبا أيها الزائر الكريم, قرائتك لهذه الرسالة... يعني انك غير مسجل لدينا في المنتدى .. اضغط هنا للتسجيل .. ولتمتلك بعدها المزايا الكاملة, وتسعدنا بوجودك
facebook1
iframe
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان


    اذهب الى الأسفل
    ياسمين
    ياسمين
    مشرفة
    مشرفة
      : أساليب لتنمية مهارة القراءة 15781610
    انثى
    عدد الرسائل : 1250
    العمر : 66
    تاريخ التسجيل : 10/09/2008
    أساليب لتنمية مهارة القراءة Aoiss

    أساليب لتنمية مهارة القراءة Empty أساليب لتنمية مهارة القراءة

    الخميس 11 مارس 2010, 17:59
    أساليب لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة)
    أساليب لتنمية مهارة القراءة Icon

    هناك أساليب كثيرة لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة ) ومن أهم هذه الأساليب :


    1- تدريب المتعلمين على القراءة المعبرة والممثلة للمعنى ، حيث حركات اليد وتعبيرات الوجه والعينين ، وهنا تبرز أهمية القراءة النموذجية

    من قبل المعلم في جميع المراحل ليحاكيها المتعلمون .


    2- الاهتمام بالقراءة الصامتة ، فالمتعلم لايجيد الأداء الحسن إلا إذ فهم النص حق الفهم ، ولذلك وجب أن يبدأ المتعلم بتفهم المعنى الإجمالي

    للنص عن طريق القراءة الصامتة ، ومناقشة المعلم للمتعلمين قبل القراءة الجهرية.


    3- تدريب المتعلمين على القراءة السليمة ، من حيث مراعاة الشكل الصحيح للكلمات ولا سيما أو اخرها .


    4- معالجة الكلمات الجديدة بأكثر من طريقة مثل : استخدامها في جملة مفيدة ، ذكر المرادف ، ذكر المضاد ، طريقة التمثيل ، طريقة الرسم،

    وهذه الطرائق كلها ينبغي أن يقوم بها المتعلم لا المعلم فقط يسأل ويناقش ، وهناك طريقة أخرى لعلاج الكلمات الجديدة وهي طريقة الوسائل

    المحسوسة مثل معنى كلمة معجم وكلمة خوذة ، وهذه الطريقة يقوم بها المعلم نفسه !! .


    5- تدريب المتعلمين على الشجاعة في مواقف القراءة ومزاولتها أمام الآخرين بصوت واضح ، وأداء مؤثر دون تلجلج أو تلعثم أو تهيب وخجل

    ولذلك نؤكد على أهمية خروج المتعلم ليقرأ النص أمام زملائه ، وأيضاً تدريب المتعلم على الوقفة الصحيحة ومسك الكتاب بطريقة صحيحة

    وعدم السماح مطلقاً لأن يقرأ المتعلم قراءة جهرية وهو جالس.


    6- تدريب المتعلم على القراءة بسرعة مناسبة ، وبصوت مناسب ومن الملاحظ أن بعض المعلمين في المرحلة الابتدائية يطلبون من تلامذتهم

    رفع أصواتهم بالقراءة إلى حد الإزعاج مما يؤثر على صحتهم ولا سيما حناجرهم.


    7- تدريب المتعلم على الفهم وتنظيم الأفكار أثناء القراءة .


    8- تدريب الطلاب على القراءة جملة جملة ، لا كلمة كلمة ، وتدريبهم كذلك على ما يحسن الوقوف عليه .


    9- تدريب المتعلمين على التذوق الجمالي للنص ،والإحساس الفني والانفعال الوجداني بالتعبيرات والمعاني الرائعة.


    10- تمكين المتعلم من القدرة على التركيز وجودة التلخيص للموضوع الذى يقرأه .


    11- تشجيع المتعلمين المتميزين في القراءة بمختلف الأساليب كالتشجيع المعنوي ، وخروجهم للقراءةوالإلقاء في الإذاعة المدرسية وغيرها من أساليب التشجيع .


    12- غرس حب القراءة في نفوس الطلاب ، وتنمية الميل القرائي لدى المتعلم وتشجيع على القراءة الحرة الخارجة عن حدود المقرر الدراسي

    ووضع المسابقات والحوافز لتنمية هذا الميل .


    13- تدريب المتعلمين على استخدام المعاجم وحبذا لو كان هذا التدريب في المكتبة .


    14- تدريب المتعلمين علي ترجمة علامات الترقيم إلى ما ترمز إليه من مشاعر وأحاسيس ، ليس في الصوت فقط بل حتى في تعبيرات الوجه .


    15- ينبغي ألا ينتهي الدرس حتى يجعل منه المعلم امتداداً للقراءة المنزلية أو المكتبية .


    16- علاج المتعلمين الضعاف وعلاجهم يكون بالتركيز مع المعلم في أثناء القراءة النموذجية ، والصبر عليهم وأخذهم باللين والرفق

    ، وتشجيع من تقدم منهم ، وأما أخطاء المتعلمين فيمكن إصلاحها بالطرق التالية :


    - تمضي القراءة الجهرية الأولى دون إصلاح الأخطاء إلا ما يترتب عليه فساد المعنى.


    - بعد أن ينتهي المتعلم من قراءة الجملة التي وقع الخطأ في إحدى كلماتها نطلب إعادتها مع تنبيهه ليتدارك الخطأ.


    - يمكن أن نستعين ببعض المتعلمين لإصلاح الخطإ لزملائهم القارئين .


    - قد يخطئ المتعلم خطأ نحوياً أو صرفياً في نطق الكلمة فعلى المعلم أن يشير إلى القاعدة إشارة عابرة عن طريق المناقشة .


    - قد يخطئ المتعلم في لفظ كلمة بسبب جهله لمعناها وعلاج ذلك أن يناقشه المعلم حتى يعرف خطأه مع اشراك جميع المتعلمين

    فيما أخطأ فيه زميلهم .


    - يرى التربويون أنه إذا كان خطأ المتعلم صغيراً لا قيمة له وخصوصاً إذا كان المتعلم من الجيدين ونادراً ما يخطئ فلا بأس من تجاهل

    الخطإ وعدم مقاطعته .
    *****************
    الونشريسي
    الونشريسي
    المدير العام
    المدير العام
      : أساليب لتنمية مهارة القراءة 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 11660
    العمر : 56
    المزاج : هادئ
    تاريخ التسجيل : 13/12/2007
    https://bour.ahlamontada.com

    أساليب لتنمية مهارة القراءة Empty رد: أساليب لتنمية مهارة القراءة

    الخميس 11 مارس 2010, 20:28
    لقد و فيت و كفيت نعم هذه اهم طرق للقراءة السليمة
    tigre
    tigre
    عضو مشارك
    عضو مشارك
      : أساليب لتنمية مهارة القراءة 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 239
    العمر : 34
    العمل/الترفيه : سباقات الدراجات النارية و السيارات

    المزاج : متغير
    تاريخ التسجيل : 28/11/2008
    أساليب لتنمية مهارة القراءة Aoiss

    أساليب لتنمية مهارة القراءة Empty رد: أساليب لتنمية مهارة القراءة

    الأحد 17 أكتوبر 2010, 21:53
    مشكور أخي على المجهود
    أم أكرم
    أم أكرم
    مشرفة
    مشرفة
      : أساليب لتنمية مهارة القراءة 15781610
    انثى
    عدد الرسائل : 465
    العمر : 52
    تاريخ التسجيل : 11/10/2010
    أساليب لتنمية مهارة القراءة Aoiss

    أساليب لتنمية مهارة القراءة Storm_10

    أساليب لتنمية مهارة القراءة Empty رد: أساليب لتنمية مهارة القراءة

    الإثنين 18 أكتوبر 2010, 11:54
    حبدا لو يلتز م معلمونا بما ورد لأن أساس القراءة الجيدة والمعبرة ينطلق من الأطوار الأولى , فحياتناكلها قراءة ,فلنعلمها لأبنائنابالطريقة الصحيحة .شكرا على ما قدمت لنا . 112
    الرجوع الى أعلى الصفحة
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى