- ياسمينمشرفة
- :
عدد الرسائل : 1250
العمر : 66
تاريخ التسجيل : 10/09/2008
أساليب لتنمية مهارة القراءة
الخميس 11 مارس 2010, 17:59
أساليب لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة)
هناك أساليب كثيرة لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة ) ومن أهم هذه الأساليب :
1- تدريب المتعلمين على القراءة المعبرة والممثلة للمعنى ، حيث حركات اليد وتعبيرات الوجه والعينين ، وهنا تبرز أهمية القراءة النموذجية
من قبل المعلم في جميع المراحل ليحاكيها المتعلمون .
2- الاهتمام بالقراءة الصامتة ، فالمتعلم لايجيد الأداء الحسن إلا إذ فهم النص حق الفهم ، ولذلك وجب أن يبدأ المتعلم بتفهم المعنى الإجمالي
للنص عن طريق القراءة الصامتة ، ومناقشة المعلم للمتعلمين قبل القراءة الجهرية.
3- تدريب المتعلمين على القراءة السليمة ، من حيث مراعاة الشكل الصحيح للكلمات ولا سيما أو اخرها .
4- معالجة الكلمات الجديدة بأكثر من طريقة مثل : استخدامها في جملة مفيدة ، ذكر المرادف ، ذكر المضاد ، طريقة التمثيل ، طريقة الرسم،
وهذه الطرائق كلها ينبغي أن يقوم بها المتعلم لا المعلم فقط يسأل ويناقش ، وهناك طريقة أخرى لعلاج الكلمات الجديدة وهي طريقة الوسائل
المحسوسة مثل معنى كلمة معجم وكلمة خوذة ، وهذه الطريقة يقوم بها المعلم نفسه !! .
5- تدريب المتعلمين على الشجاعة في مواقف القراءة ومزاولتها أمام الآخرين بصوت واضح ، وأداء مؤثر دون تلجلج أو تلعثم أو تهيب وخجل
ولذلك نؤكد على أهمية خروج المتعلم ليقرأ النص أمام زملائه ، وأيضاً تدريب المتعلم على الوقفة الصحيحة ومسك الكتاب بطريقة صحيحة
وعدم السماح مطلقاً لأن يقرأ المتعلم قراءة جهرية وهو جالس.
6- تدريب المتعلم على القراءة بسرعة مناسبة ، وبصوت مناسب ومن الملاحظ أن بعض المعلمين في المرحلة الابتدائية يطلبون من تلامذتهم
رفع أصواتهم بالقراءة إلى حد الإزعاج مما يؤثر على صحتهم ولا سيما حناجرهم.
7- تدريب المتعلم على الفهم وتنظيم الأفكار أثناء القراءة .
8- تدريب الطلاب على القراءة جملة جملة ، لا كلمة كلمة ، وتدريبهم كذلك على ما يحسن الوقوف عليه .
9- تدريب المتعلمين على التذوق الجمالي للنص ،والإحساس الفني والانفعال الوجداني بالتعبيرات والمعاني الرائعة.
10- تمكين المتعلم من القدرة على التركيز وجودة التلخيص للموضوع الذى يقرأه .
11- تشجيع المتعلمين المتميزين في القراءة بمختلف الأساليب كالتشجيع المعنوي ، وخروجهم للقراءةوالإلقاء في الإذاعة المدرسية وغيرها من أساليب التشجيع .
12- غرس حب القراءة في نفوس الطلاب ، وتنمية الميل القرائي لدى المتعلم وتشجيع على القراءة الحرة الخارجة عن حدود المقرر الدراسي
ووضع المسابقات والحوافز لتنمية هذا الميل .
13- تدريب المتعلمين على استخدام المعاجم وحبذا لو كان هذا التدريب في المكتبة .
14- تدريب المتعلمين علي ترجمة علامات الترقيم إلى ما ترمز إليه من مشاعر وأحاسيس ، ليس في الصوت فقط بل حتى في تعبيرات الوجه .
15- ينبغي ألا ينتهي الدرس حتى يجعل منه المعلم امتداداً للقراءة المنزلية أو المكتبية .
16- علاج المتعلمين الضعاف وعلاجهم يكون بالتركيز مع المعلم في أثناء القراءة النموذجية ، والصبر عليهم وأخذهم باللين والرفق
، وتشجيع من تقدم منهم ، وأما أخطاء المتعلمين فيمكن إصلاحها بالطرق التالية :
- تمضي القراءة الجهرية الأولى دون إصلاح الأخطاء إلا ما يترتب عليه فساد المعنى.
- بعد أن ينتهي المتعلم من قراءة الجملة التي وقع الخطأ في إحدى كلماتها نطلب إعادتها مع تنبيهه ليتدارك الخطأ.
- يمكن أن نستعين ببعض المتعلمين لإصلاح الخطإ لزملائهم القارئين .
- قد يخطئ المتعلم خطأ نحوياً أو صرفياً في نطق الكلمة فعلى المعلم أن يشير إلى القاعدة إشارة عابرة عن طريق المناقشة .
- قد يخطئ المتعلم في لفظ كلمة بسبب جهله لمعناها وعلاج ذلك أن يناقشه المعلم حتى يعرف خطأه مع اشراك جميع المتعلمين
فيما أخطأ فيه زميلهم .
- يرى التربويون أنه إذا كان خطأ المتعلم صغيراً لا قيمة له وخصوصاً إذا كان المتعلم من الجيدين ونادراً ما يخطئ فلا بأس من تجاهل
الخطإ وعدم مقاطعته .
*****************
هناك أساليب كثيرة لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة ) ومن أهم هذه الأساليب :
1- تدريب المتعلمين على القراءة المعبرة والممثلة للمعنى ، حيث حركات اليد وتعبيرات الوجه والعينين ، وهنا تبرز أهمية القراءة النموذجية
من قبل المعلم في جميع المراحل ليحاكيها المتعلمون .
2- الاهتمام بالقراءة الصامتة ، فالمتعلم لايجيد الأداء الحسن إلا إذ فهم النص حق الفهم ، ولذلك وجب أن يبدأ المتعلم بتفهم المعنى الإجمالي
للنص عن طريق القراءة الصامتة ، ومناقشة المعلم للمتعلمين قبل القراءة الجهرية.
3- تدريب المتعلمين على القراءة السليمة ، من حيث مراعاة الشكل الصحيح للكلمات ولا سيما أو اخرها .
4- معالجة الكلمات الجديدة بأكثر من طريقة مثل : استخدامها في جملة مفيدة ، ذكر المرادف ، ذكر المضاد ، طريقة التمثيل ، طريقة الرسم،
وهذه الطرائق كلها ينبغي أن يقوم بها المتعلم لا المعلم فقط يسأل ويناقش ، وهناك طريقة أخرى لعلاج الكلمات الجديدة وهي طريقة الوسائل
المحسوسة مثل معنى كلمة معجم وكلمة خوذة ، وهذه الطريقة يقوم بها المعلم نفسه !! .
5- تدريب المتعلمين على الشجاعة في مواقف القراءة ومزاولتها أمام الآخرين بصوت واضح ، وأداء مؤثر دون تلجلج أو تلعثم أو تهيب وخجل
ولذلك نؤكد على أهمية خروج المتعلم ليقرأ النص أمام زملائه ، وأيضاً تدريب المتعلم على الوقفة الصحيحة ومسك الكتاب بطريقة صحيحة
وعدم السماح مطلقاً لأن يقرأ المتعلم قراءة جهرية وهو جالس.
6- تدريب المتعلم على القراءة بسرعة مناسبة ، وبصوت مناسب ومن الملاحظ أن بعض المعلمين في المرحلة الابتدائية يطلبون من تلامذتهم
رفع أصواتهم بالقراءة إلى حد الإزعاج مما يؤثر على صحتهم ولا سيما حناجرهم.
7- تدريب المتعلم على الفهم وتنظيم الأفكار أثناء القراءة .
8- تدريب الطلاب على القراءة جملة جملة ، لا كلمة كلمة ، وتدريبهم كذلك على ما يحسن الوقوف عليه .
9- تدريب المتعلمين على التذوق الجمالي للنص ،والإحساس الفني والانفعال الوجداني بالتعبيرات والمعاني الرائعة.
10- تمكين المتعلم من القدرة على التركيز وجودة التلخيص للموضوع الذى يقرأه .
11- تشجيع المتعلمين المتميزين في القراءة بمختلف الأساليب كالتشجيع المعنوي ، وخروجهم للقراءةوالإلقاء في الإذاعة المدرسية وغيرها من أساليب التشجيع .
12- غرس حب القراءة في نفوس الطلاب ، وتنمية الميل القرائي لدى المتعلم وتشجيع على القراءة الحرة الخارجة عن حدود المقرر الدراسي
ووضع المسابقات والحوافز لتنمية هذا الميل .
13- تدريب المتعلمين على استخدام المعاجم وحبذا لو كان هذا التدريب في المكتبة .
14- تدريب المتعلمين علي ترجمة علامات الترقيم إلى ما ترمز إليه من مشاعر وأحاسيس ، ليس في الصوت فقط بل حتى في تعبيرات الوجه .
15- ينبغي ألا ينتهي الدرس حتى يجعل منه المعلم امتداداً للقراءة المنزلية أو المكتبية .
16- علاج المتعلمين الضعاف وعلاجهم يكون بالتركيز مع المعلم في أثناء القراءة النموذجية ، والصبر عليهم وأخذهم باللين والرفق
، وتشجيع من تقدم منهم ، وأما أخطاء المتعلمين فيمكن إصلاحها بالطرق التالية :
- تمضي القراءة الجهرية الأولى دون إصلاح الأخطاء إلا ما يترتب عليه فساد المعنى.
- بعد أن ينتهي المتعلم من قراءة الجملة التي وقع الخطأ في إحدى كلماتها نطلب إعادتها مع تنبيهه ليتدارك الخطأ.
- يمكن أن نستعين ببعض المتعلمين لإصلاح الخطإ لزملائهم القارئين .
- قد يخطئ المتعلم خطأ نحوياً أو صرفياً في نطق الكلمة فعلى المعلم أن يشير إلى القاعدة إشارة عابرة عن طريق المناقشة .
- قد يخطئ المتعلم في لفظ كلمة بسبب جهله لمعناها وعلاج ذلك أن يناقشه المعلم حتى يعرف خطأه مع اشراك جميع المتعلمين
فيما أخطأ فيه زميلهم .
- يرى التربويون أنه إذا كان خطأ المتعلم صغيراً لا قيمة له وخصوصاً إذا كان المتعلم من الجيدين ونادراً ما يخطئ فلا بأس من تجاهل
الخطإ وعدم مقاطعته .
*****************
رد: أساليب لتنمية مهارة القراءة
الخميس 11 مارس 2010, 20:28
لقد و فيت و كفيت نعم هذه اهم طرق للقراءة السليمة
- tigreعضو مشارك
- :
عدد الرسائل : 239
العمر : 34
العمل/الترفيه : سباقات الدراجات النارية و السيارات
المزاج : متغير
تاريخ التسجيل : 28/11/2008
رد: أساليب لتنمية مهارة القراءة
الأحد 17 أكتوبر 2010, 21:53
مشكور أخي على المجهود
- أم أكرممشرفة
- :
عدد الرسائل : 465
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 11/10/2010
رد: أساليب لتنمية مهارة القراءة
الإثنين 18 أكتوبر 2010, 11:54
حبدا لو يلتز م معلمونا بما ورد لأن أساس القراءة الجيدة والمعبرة ينطلق من الأطوار الأولى , فحياتناكلها قراءة ,فلنعلمها لأبنائنابالطريقة الصحيحة .شكرا على ما قدمت لنا .
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى