- مباركعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 115
العمر : 59
تاريخ التسجيل : 12/10/2008
أساليب التدريس
الجمعة 21 سبتمبر 2012, 23:02
أساليب التدريس
تعتبر أساليب التدريس من مكونات المنهج الأساسية ، ذلك
أن الأهداف التعليمية ،
أن الأهداف التعليمية ،
والمحتوى الذي يختاره المختصون في المناهج ، لا يمكن
تقويمهما إلا بواسطة المعلم والأساليب التي يتبعها في تدريسه .
تقويمهما إلا بواسطة المعلم والأساليب التي يتبعها في تدريسه .
لذلك يمكن
اعتبار التدريس بمثابة همزة الوصل بين التلميذ ومكونات المنهج .
اعتبار التدريس بمثابة همزة الوصل بين التلميذ ومكونات المنهج .
والأسلوب بهذا الشكل يتضمن المواقف التعليمية التي
تتم داخل الفصل والتي ينظمها المعلم ،
تتم داخل الفصل والتي ينظمها المعلم ،
والطريقة التي يتبعها ، بحيث يجعل هذه المواقف فعالة
ومثمرو في الوقت نفسه .
ومثمرو في الوقت نفسه .
كما على المعلم أن
يجعل درسه مرغوبا فيه لدى الطلاب خلال طريقة التدريس التي يتبعها ،
يجعل درسه مرغوبا فيه لدى الطلاب خلال طريقة التدريس التي يتبعها ،
ومن خلال استثارة فاعلية التلاميذ ونشاطهم . ومن الأهمية
بمكان أن نؤكد على أن المعلم هو الأساس .
بمكان أن نؤكد على أن المعلم هو الأساس .
فليست الطريقة هي الأساس ، وإنما هي أسلوب يتبعه
المعلم لتوصيل معلوماته وما يصاحبها إلى التلاميذ .
المعلم لتوصيل معلوماته وما يصاحبها إلى التلاميذ .
وقبل أن نستعرض أنواع أساليب التدريس ينبغي أن نشير إلى
مواصفات الأسلوب الناجح .
مواصفات الأسلوب الناجح .
مواصفات الأسلوب الناجح :
1 - بداية يجب أن نفهم أن التربويين يتركون للمعلم حرية
اختيار الطريقة أو الأسلوب المناسب
اختيار الطريقة أو الأسلوب المناسب
حسب رؤيته هو وتقديره للموقف .
2 - أن يكون الأسلوب متمشيا مع نتائج بحوث التربية ،
وعلم النفس الحديث ،
وعلم النفس الحديث ،
والتي تؤكد على مشاركة الطلاب في النشاط داخل الحجرة
الصفية .
الصفية .
3 - أن تكون الطريقة التي يتبعها المعلم متمشية مع أهداف
التربية التي ارتضاها المجتمع،
التربية التي ارتضاها المجتمع،
ومع أهداف المادة الدراسية التي يقوم المعلم بتدريسها .
4 - أن يضع في اعتباره مستوى نمو التلاميذ، ودرجة وعيهم
، وأنواع الخبرات التعليمية التي مرورا بها من قبل .
، وأنواع الخبرات التعليمية التي مرورا بها من قبل .
5 - نتيجة للفروق الفردية بين التلاميذ ، فإن المعلم
اللماح يستطيع أن يستخدم أكثر من أسلوب
اللماح يستطيع أن يستخدم أكثر من أسلوب
في أداء الدرس الواحد ، بحيث يتلاءم كل أسلوب مع مجموعة
من الطلاب .
من الطلاب .
6 - مراعاة العنصر الزمني ، أي موقع الحصة من الجدول
الدراسي ،
الدراسي ،
فكلما كانت الحصة في بداية اليوم الدراسي كان الطلاب
أكثر نشاطا وحيوية .
أكثر نشاطا وحيوية .
كما ينبغي على المعلم أن يراعى عدد الطلاب الذين يضمهم
الفصل ، حيث أن التدريس لعدد محدود منهم
الفصل ، حيث أن التدريس لعدد محدود منهم
قد يتيح للمعلم أن يستخدم أسلوب المناقشة والحوار دون
عناء .
عناء .
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى