أخطاء في تربية الأبناء
+6
sam75
krimovialar
قادة محمد
kamma
بركان محمد
الونشريسي
10 مشترك
أخطاء في تربية الأبناء
الثلاثاء 03 يونيو 2008, 20:27
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صلي على محمد وعلى آله وصحبه
أجمعين
انتبهوا !!
أخطاء عديدة قد تقعون بها (ربما من غير قصد) في رحلة
تربية أبنائكم
ودعونا نلقي الضوء على بعضها:
1-التسلط أو
السيطرة
ويعني تحكم الأب أو الأم في نشاط الطفل والوقوف أمام رغباته
التلقائية ومنعه من القيام بسلوك معين لتحقيق رغباته التي يريدها حتى ولو كانت
مشروعة أو إلزامه بالقيام بمهام وواجبات تفوق قدراته وإمكانياته ويرافق ذلك استخدام
العنف أو الضرب أو الحرمان أحياناً وتكون قائمة الممنوعات أكثر من قائمة
المسموحات,كأن تفرض الأم على الطفل ارتداء ملابس معينة أو طعام معين أو أصدقاء
معينين..
ويدخل ضمن هذا أيضاً فرض الوالدين على الابن تخصصاً معيناً في
الدراسة والعمل ,ظنا منهما أن ذلك في مصلحة الابن دون أن يعلموا مدى خطورة هذا
الأسلوب على شخصية الابن وحياته المستقبلية,إذ ينشأ ولديه ميل كبير للخضوع واتباع
الآخرين ونقص في الثقة في النفس وعجز عن التفكير الحر والإبداع وخوف من مسؤولية
اتخاذ القرارات, كما يساعد اتباع هذا الأسلوب في تكوين شخصية قلقة خائفة دائماً من
السلطة تتسم بالخجل والحساسية الزائدة ..
كما قد ينتج عن اتباع هذا الأسلوب
طفل عدواني يخرب ويكسر أشياء الآخرين لأن الطفل في صغره لم يشبع حاجته للحرية
والاستمتاع بها.
2-الحماية الزائدة
إذ يقوم أحد الوالدين أو كليهما
نيابة عن الطفل بالمسؤوليات التي يفترض أو يجب أن يقوم بها وحده ويحرص الأهل على
حماية الطفل والتدخل في شؤونه فلا يتاح له فرصة اتخاذ قراره بنفسه وعدم إعطائه حرية
التصرف في كثير من أموره :
كحل الواجبات المدرسية نيابة عنه أو الدفاع عنه
عندما يعتدي عليه أحد الأطفال
وقد يرجع ذلك لخوف الوالدين على الطفل لاسيما
إذا كان الأول أو الوحيد أو كان ولداً بين عدة البنات.. إلخ...
وهذا
الأسلوب بلا شك يؤثر سلباً على نفسية الطفل وشخصيته فينمو الطفل بشخصية ضعيفة غير
مستقلة معتمدة على الغير وغير قادرة على تحمل إضافة إلى انخفاض مستوى الثقة بالنفس
وسهولة تقبل الإحباط وازدياد الحساسية تجاه أي نقد,
فمثلاً عندما يكبر
يطالب بأن تذهب معه أمه للمدرسة حتى مرحلة متقدمة من العمر,ويكون في المستقبل عرضة
لمشاكل عدم التكيف بسبب كونه حرم من إشباع حاجته للاستقلال في طفولته ولذلك يظل
معتمدا على الآخرين دائماً .
3-الإهمــــــال
حينما يترك الوالدان
الطفل دون تشجيع على سلوك مرغوب فيه أو تنبيه ومحاسبة على سلوك خاطئ وقد يعود هذا
لانشغال الأبوين كل بمسؤولياته وحياته بعيداً عن الأسرة
والأبناء يفسرون ذلك
على أنه نوع من النبذ والكراهية والإهمال فتنعكس بآثارها سلباً على نموهم النفسي .
ويصاحب ذلك أحياناً السخرية والتحقير للطفل فمثلاً عندما يقدم الطفل للأم
عملاً قد أنجزه وسعد به تجدها تحطمه وتنهره وتسخر من عمله ذلك وتطلب منه عدم
إزعاجها بمثل تلك الأمور التافهة كذلك الحال عندما يحضر الطفل درجة مرتفعة ما في
احد المواد الدراسية لا يكافأ مادياً ولا معنوياً بينما إن حصل على درجة منخفضة
تجده يوبخ ويسخر منه ، وهذا بلا شك يحرم الطفل من حاجته إلى الإحساس بالنجاح ومع
تكرار ذلك يفقد مكانته في الأسرة ويشعر تجاهها بالعدوانية وفقدان حبه لهم.
وعندما يكبر يجد في الجماعة التي ينتمي إليها ما ينمي هذه الحاجة ويجد
مكانته فيها ويجد العطاء والحب الذي حرم منه وهذا يفسر بلا شك هروب بعض الأبناء من
المنزل إلى شلة الأصدقاء ليجدوا ما يشبع حاجاتهم المفقودة .
وتكون خطورة
ذلك الإهمال أكبر ضرراً على الطفل في سني حياته الأولى بإهماله لحاجته للآخرين
وعجزه عن القيام بإشباع حاجاته بنفسه.
ومن نتائج اتباع هذا الأسلوب في
التربية ظهور بعض الاضطرابات السلوكية لدى الطفل كالعدوان والعنف أو الاعتداء على
الآخرين أو العناد أو السرقة أو إصابة الطفل بالتبلد الانفعالي وعدم الاكتراث
بالأوامر والنواهي التي يصدرها الوالدان.
4-التدليل
إذ تتم موافقة
الطفل في كل رغباته والتساهل معه في ممارسة بعض السلوكيات غير المقبولة
سواء دينياً أو خلقياً أو اجتماعياً..
عندما تصطحب الأم الطفل معها
مثلاً إلى منزل الجيران أو الأقارب ويخرب الطفل أشياء الآخرين ويكسرها لا توبخه أو
تزجره بل تضحك له وتحميه من ضرر الآخرين ، كذلك الحال عندما يشتم أو يتعارك مع احد
الأطفال تحميه ولا توبخه على ذلك السلوك بل توافقه عليه وهكذا .......
وقد
يتجه الوالدان أو أحدهما إلى اتباع هذا الأسلوب مع الطفل إما لأنه طفلهما الوحيد أو
لأنه ولد بين أكثر من بنت أو العكس أو لأن الأب قاسٍ فتشعر الأم تجاه الطفل بالعطف
الزائد فتحاول أن تعوضه عما فقده أو لأن الأم آو الأب تربيا بنفس الطريقة فيطبقان
ذلك على ابنهما ..
ودائماً خير الأمور الوسط لا إفراط ولا تفريط
فمن
نتائج تلك المعاملة أن الطفل ينشأ غير معتمدٍ على نفسه غير قادرٍ على تحمل
المسؤولية بحاجة لمساندة الآخرين ومعونتهم,كما يتعود على دوام الأخذ لا العطاء وأن
على الآخرين أن يلبوا طلباته وإن لم يفعلوا ذلك يغضب ويعتقد أنهم أعداء له ويكون
شديد الحساسية وكثير البكاء .
وعندما يكبر تحدث له مشاكل عدم التكيف مع
البيئة الخارجية ( المجتمع ) فينشأ وهو يريد أن يلبي له الجميع مطالبه يثور ويغضب
عندما ينتقد أحدهم سلوكا له ويعتقد الكمال في كل تصرفاته وانه منزه عن الخطأ وعندما
يتزوج يحمل زوجته كافة المسؤوليات دون أدنى مشاركة منه ويكون مستهتراً نتيجة غمره
بالحب دون توجيه .
5-إثارة الألم النفسي
ويكون ذلك بإشعار الطفل
بالذنب كلما أتى سلوكاً غير مرغوب فيه أو كلما عبر عن رغبة سيئة, أيضاً كثرة تحقير
الطفل والتقليل من شأنه والبحث عن أخطائه ونقد سلوكه مما يفقده ثقته بنفسه فيكون
متردداً عند القيام بأي عمل خوفاً من حرمانه من رضا الكبار وحبهم
وعندما
يكبر يكون شخصية انسحابية منطوية غير واثق من نفسه يوجه عدوانه لذاته ولديه دوما
شعور بعدم الأمان وان الأنظار كلها مصوبة نحوه فلا يحب ذاته ويمتدح الآخرين ويفتخر
بهم وبإنجازاتهم وقدراتهم أما هو فيحطم نفسه ويزدريها.
6-التذبذب في
المعاملة
وهو عدم استقرار الأب أو الأم في استخدام أساليب الثواب والعقاب
فيعاقب الطفل على سلوك معين مره ويثاب على نفس السلوك مرة أخرى
وذلك نلاحظه
في حياتنا اليومية من تعامل بعض الآباء والأمهات مع أبنائهم مثلاً : عندما يسب
الطفل أمه أو أباه نجد الوالدين يضحكان له ويبديان سرورهما ، بينما لو كان الطفل
يعمل ذلك العمل أمام الضيوف فيجد أنواع العقاب النفسي والبدني
هذا يقود
الطفل لحيرة من أمره ,وغالباً ما يترتب على اتباع ذلك الأسلوب أن يغدو الطفل ذا
شخصية متقلبة مزدوجة في التعامل مع الآخرين ، وعندما يكبر ويتزوج تكون معاملته
لزوجته متقلبة متذبذبة فنجده يعاملها برفق وحنان تارة وتارة يكون قاسياً بدون أي
مبرر لتلك التصرفات وقد يكون في أسرته في غاية البخل والتدقيق في حساباته ودائم
العبوس أما مع أصدقائه فيكون شخص آخر كريماً متسامحاً ضاحكاً مبتسماً .
كما
يظهر أثر هذا التذبذب في سلوك أبنائه حيث يسمح لهم بإتيان سلوك معين في حين يعاقبهم
مرة أخرى بما سمح لهم من تلك التصرفات والسلوكيات.
وقد يفضل أحد أبنائه على
الآخر فيميل مع جنس البنات أو الأولاد وذلك حسب الجنس الذي أعطاه الحنان والحب في
الطفولة.
7-التفرقة
وتعني عدم المساواة بين الأبناء جميعاً والتفضيل
بينهم بسبب الجنس أو ترتيب المولود أو السن أو الذكاء أو الجمال أو غير
ذلك...
وهذا بلا شك يؤثر على نفسيات الأبناء الآخرين وعلى شخصياتهم فيشعرون
بالحقد والحسد تجاه هذا المفضل وينتج عنه شخصية أنانية تعود الطفل على الأخذ دون
العطاء وعلى الاستحواذ على كل شيء لنفسه ولو على حساب الآخرين .
اللهم صلي على محمد وعلى آله وصحبه
أجمعين
انتبهوا !!
أخطاء عديدة قد تقعون بها (ربما من غير قصد) في رحلة
تربية أبنائكم
ودعونا نلقي الضوء على بعضها:
1-التسلط أو
السيطرة
ويعني تحكم الأب أو الأم في نشاط الطفل والوقوف أمام رغباته
التلقائية ومنعه من القيام بسلوك معين لتحقيق رغباته التي يريدها حتى ولو كانت
مشروعة أو إلزامه بالقيام بمهام وواجبات تفوق قدراته وإمكانياته ويرافق ذلك استخدام
العنف أو الضرب أو الحرمان أحياناً وتكون قائمة الممنوعات أكثر من قائمة
المسموحات,كأن تفرض الأم على الطفل ارتداء ملابس معينة أو طعام معين أو أصدقاء
معينين..
ويدخل ضمن هذا أيضاً فرض الوالدين على الابن تخصصاً معيناً في
الدراسة والعمل ,ظنا منهما أن ذلك في مصلحة الابن دون أن يعلموا مدى خطورة هذا
الأسلوب على شخصية الابن وحياته المستقبلية,إذ ينشأ ولديه ميل كبير للخضوع واتباع
الآخرين ونقص في الثقة في النفس وعجز عن التفكير الحر والإبداع وخوف من مسؤولية
اتخاذ القرارات, كما يساعد اتباع هذا الأسلوب في تكوين شخصية قلقة خائفة دائماً من
السلطة تتسم بالخجل والحساسية الزائدة ..
كما قد ينتج عن اتباع هذا الأسلوب
طفل عدواني يخرب ويكسر أشياء الآخرين لأن الطفل في صغره لم يشبع حاجته للحرية
والاستمتاع بها.
2-الحماية الزائدة
إذ يقوم أحد الوالدين أو كليهما
نيابة عن الطفل بالمسؤوليات التي يفترض أو يجب أن يقوم بها وحده ويحرص الأهل على
حماية الطفل والتدخل في شؤونه فلا يتاح له فرصة اتخاذ قراره بنفسه وعدم إعطائه حرية
التصرف في كثير من أموره :
كحل الواجبات المدرسية نيابة عنه أو الدفاع عنه
عندما يعتدي عليه أحد الأطفال
وقد يرجع ذلك لخوف الوالدين على الطفل لاسيما
إذا كان الأول أو الوحيد أو كان ولداً بين عدة البنات.. إلخ...
وهذا
الأسلوب بلا شك يؤثر سلباً على نفسية الطفل وشخصيته فينمو الطفل بشخصية ضعيفة غير
مستقلة معتمدة على الغير وغير قادرة على تحمل إضافة إلى انخفاض مستوى الثقة بالنفس
وسهولة تقبل الإحباط وازدياد الحساسية تجاه أي نقد,
فمثلاً عندما يكبر
يطالب بأن تذهب معه أمه للمدرسة حتى مرحلة متقدمة من العمر,ويكون في المستقبل عرضة
لمشاكل عدم التكيف بسبب كونه حرم من إشباع حاجته للاستقلال في طفولته ولذلك يظل
معتمدا على الآخرين دائماً .
3-الإهمــــــال
حينما يترك الوالدان
الطفل دون تشجيع على سلوك مرغوب فيه أو تنبيه ومحاسبة على سلوك خاطئ وقد يعود هذا
لانشغال الأبوين كل بمسؤولياته وحياته بعيداً عن الأسرة
والأبناء يفسرون ذلك
على أنه نوع من النبذ والكراهية والإهمال فتنعكس بآثارها سلباً على نموهم النفسي .
ويصاحب ذلك أحياناً السخرية والتحقير للطفل فمثلاً عندما يقدم الطفل للأم
عملاً قد أنجزه وسعد به تجدها تحطمه وتنهره وتسخر من عمله ذلك وتطلب منه عدم
إزعاجها بمثل تلك الأمور التافهة كذلك الحال عندما يحضر الطفل درجة مرتفعة ما في
احد المواد الدراسية لا يكافأ مادياً ولا معنوياً بينما إن حصل على درجة منخفضة
تجده يوبخ ويسخر منه ، وهذا بلا شك يحرم الطفل من حاجته إلى الإحساس بالنجاح ومع
تكرار ذلك يفقد مكانته في الأسرة ويشعر تجاهها بالعدوانية وفقدان حبه لهم.
وعندما يكبر يجد في الجماعة التي ينتمي إليها ما ينمي هذه الحاجة ويجد
مكانته فيها ويجد العطاء والحب الذي حرم منه وهذا يفسر بلا شك هروب بعض الأبناء من
المنزل إلى شلة الأصدقاء ليجدوا ما يشبع حاجاتهم المفقودة .
وتكون خطورة
ذلك الإهمال أكبر ضرراً على الطفل في سني حياته الأولى بإهماله لحاجته للآخرين
وعجزه عن القيام بإشباع حاجاته بنفسه.
ومن نتائج اتباع هذا الأسلوب في
التربية ظهور بعض الاضطرابات السلوكية لدى الطفل كالعدوان والعنف أو الاعتداء على
الآخرين أو العناد أو السرقة أو إصابة الطفل بالتبلد الانفعالي وعدم الاكتراث
بالأوامر والنواهي التي يصدرها الوالدان.
4-التدليل
إذ تتم موافقة
الطفل في كل رغباته والتساهل معه في ممارسة بعض السلوكيات غير المقبولة
سواء دينياً أو خلقياً أو اجتماعياً..
عندما تصطحب الأم الطفل معها
مثلاً إلى منزل الجيران أو الأقارب ويخرب الطفل أشياء الآخرين ويكسرها لا توبخه أو
تزجره بل تضحك له وتحميه من ضرر الآخرين ، كذلك الحال عندما يشتم أو يتعارك مع احد
الأطفال تحميه ولا توبخه على ذلك السلوك بل توافقه عليه وهكذا .......
وقد
يتجه الوالدان أو أحدهما إلى اتباع هذا الأسلوب مع الطفل إما لأنه طفلهما الوحيد أو
لأنه ولد بين أكثر من بنت أو العكس أو لأن الأب قاسٍ فتشعر الأم تجاه الطفل بالعطف
الزائد فتحاول أن تعوضه عما فقده أو لأن الأم آو الأب تربيا بنفس الطريقة فيطبقان
ذلك على ابنهما ..
ودائماً خير الأمور الوسط لا إفراط ولا تفريط
فمن
نتائج تلك المعاملة أن الطفل ينشأ غير معتمدٍ على نفسه غير قادرٍ على تحمل
المسؤولية بحاجة لمساندة الآخرين ومعونتهم,كما يتعود على دوام الأخذ لا العطاء وأن
على الآخرين أن يلبوا طلباته وإن لم يفعلوا ذلك يغضب ويعتقد أنهم أعداء له ويكون
شديد الحساسية وكثير البكاء .
وعندما يكبر تحدث له مشاكل عدم التكيف مع
البيئة الخارجية ( المجتمع ) فينشأ وهو يريد أن يلبي له الجميع مطالبه يثور ويغضب
عندما ينتقد أحدهم سلوكا له ويعتقد الكمال في كل تصرفاته وانه منزه عن الخطأ وعندما
يتزوج يحمل زوجته كافة المسؤوليات دون أدنى مشاركة منه ويكون مستهتراً نتيجة غمره
بالحب دون توجيه .
5-إثارة الألم النفسي
ويكون ذلك بإشعار الطفل
بالذنب كلما أتى سلوكاً غير مرغوب فيه أو كلما عبر عن رغبة سيئة, أيضاً كثرة تحقير
الطفل والتقليل من شأنه والبحث عن أخطائه ونقد سلوكه مما يفقده ثقته بنفسه فيكون
متردداً عند القيام بأي عمل خوفاً من حرمانه من رضا الكبار وحبهم
وعندما
يكبر يكون شخصية انسحابية منطوية غير واثق من نفسه يوجه عدوانه لذاته ولديه دوما
شعور بعدم الأمان وان الأنظار كلها مصوبة نحوه فلا يحب ذاته ويمتدح الآخرين ويفتخر
بهم وبإنجازاتهم وقدراتهم أما هو فيحطم نفسه ويزدريها.
6-التذبذب في
المعاملة
وهو عدم استقرار الأب أو الأم في استخدام أساليب الثواب والعقاب
فيعاقب الطفل على سلوك معين مره ويثاب على نفس السلوك مرة أخرى
وذلك نلاحظه
في حياتنا اليومية من تعامل بعض الآباء والأمهات مع أبنائهم مثلاً : عندما يسب
الطفل أمه أو أباه نجد الوالدين يضحكان له ويبديان سرورهما ، بينما لو كان الطفل
يعمل ذلك العمل أمام الضيوف فيجد أنواع العقاب النفسي والبدني
هذا يقود
الطفل لحيرة من أمره ,وغالباً ما يترتب على اتباع ذلك الأسلوب أن يغدو الطفل ذا
شخصية متقلبة مزدوجة في التعامل مع الآخرين ، وعندما يكبر ويتزوج تكون معاملته
لزوجته متقلبة متذبذبة فنجده يعاملها برفق وحنان تارة وتارة يكون قاسياً بدون أي
مبرر لتلك التصرفات وقد يكون في أسرته في غاية البخل والتدقيق في حساباته ودائم
العبوس أما مع أصدقائه فيكون شخص آخر كريماً متسامحاً ضاحكاً مبتسماً .
كما
يظهر أثر هذا التذبذب في سلوك أبنائه حيث يسمح لهم بإتيان سلوك معين في حين يعاقبهم
مرة أخرى بما سمح لهم من تلك التصرفات والسلوكيات.
وقد يفضل أحد أبنائه على
الآخر فيميل مع جنس البنات أو الأولاد وذلك حسب الجنس الذي أعطاه الحنان والحب في
الطفولة.
7-التفرقة
وتعني عدم المساواة بين الأبناء جميعاً والتفضيل
بينهم بسبب الجنس أو ترتيب المولود أو السن أو الذكاء أو الجمال أو غير
ذلك...
وهذا بلا شك يؤثر على نفسيات الأبناء الآخرين وعلى شخصياتهم فيشعرون
بالحقد والحسد تجاه هذا المفضل وينتج عنه شخصية أنانية تعود الطفل على الأخذ دون
العطاء وعلى الاستحواذ على كل شيء لنفسه ولو على حساب الآخرين .
- بركان محمدمشرف
- :
عدد الرسائل : 1343
العمر : 61
تاريخ التسجيل : 27/01/2008
رد: أخطاء في تربية الأبناء
الأربعاء 04 يونيو 2008, 13:42
- قادة محمدمشرف
- :
عدد الرسائل : 644
العمر : 51
العمل/الترفيه : مدير مدرسة/المطاعة
تاريخ التسجيل : 30/04/2008
رد: أخطاء في تربية الأبناء
الخميس 05 يونيو 2008, 23:44
- krimovialarالمراقب العام
- :
عدد الرسائل : 3413
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 21/12/2007
رد: أخطاء في تربية الأبناء
الجمعة 06 يونيو 2008, 00:03
- sam75عضو مطرود
- :
عدد الرسائل : 722
العمر : 49
العمل/الترفيه : استاذ التعليم الابتدائي
المزاج : متفائل دائما
احترام قوانين المنتدى :
تاريخ التسجيل : 17/07/2008
رد: أخطاء في تربية الأبناء
الثلاثاء 19 أغسطس 2008, 20:35
- BAGHDADعضو ملكي
- :
عدد الرسائل : 1293
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 06/11/2008
رد: أخطاء في تربية الأبناء
الثلاثاء 06 يناير 2009, 21:33
شكرا لك
- غنومعضو ملكي
- :
عدد الرسائل : 1317
العمر : 56
العمل/الترفيه : استاذ
تاريخ التسجيل : 15/10/2008
رد: أخطاء في تربية الأبناء
الإثنين 26 يناير 2009, 19:23
- قبيعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 6
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 23/01/2009
رد: أخطاء في تربية الأبناء
الأحد 08 فبراير 2009, 23:12
شكرا على المجهود
اضافة :ظاهرة سيئة في مجتمعنا. تعامل الأم ابنها بحاجة ما وتطلب منه اخفائها على اخوانه وهنا علمته السرقة
اضافة :ظاهرة سيئة في مجتمعنا. تعامل الأم ابنها بحاجة ما وتطلب منه اخفائها على اخوانه وهنا علمته السرقة
- netcom199عضو ملكي
- :
عدد الرسائل : 2058
العمر : 49
المزاج : أسألك الدعاء لي
تاريخ التسجيل : 01/11/2008
رد: أخطاء في تربية الأبناء
الأربعاء 05 أغسطس 2009, 14:10
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى