منتديات الونشريسي التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
11660 المساهمات
3413 المساهمات
3332 المساهمات
3308 المساهمات
2855 المساهمات
2254 المساهمات
2058 المساهمات
2046 المساهمات
1937 المساهمات
1776 المساهمات
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 
كود انت غير مسجل
مرحبا أيها الزائر الكريم, قرائتك لهذه الرسالة... يعني انك غير مسجل لدينا في المنتدى .. اضغط هنا للتسجيل .. ولتمتلك بعدها المزايا الكاملة, وتسعدنا بوجودك
facebook1
iframe
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان


    اذهب الى الأسفل
    ابو ابتسام
    ابو ابتسام
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي
      : التخطيط واعداد الدروس 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 924
    العمر : 57
    العمل/الترفيه : ساعي لرضا الله

    المزاج : صبور
    تاريخ التسجيل : 25/10/2011
    التخطيط واعداد الدروس Aoiss

    التخطيط واعداد الدروس Gr4dmx4f3

    التخطيط واعداد الدروس Atten10

    ?? التخطيط واعداد الدروس

    الأحد 03 نوفمبر 2013, 21:35
    المفهوم العام للتخطيط :
    وهو أسلوب أو منهج يهدف إلى حصر الإمـكانات المـادية والمـوارد البشرية المتوفـرة ودراستها وتحـديد إجـراءات الاستفادة منها لتحقيق أهداف مرجوة خلال فترة زمنية محددة.
    مفهوم التخطيط لإعداد الدروس :
    عملية تحضير ذهني وكتابي يضعه المعلم قبل الدرس بفترة كافية ، ويشتمل على عناصر مختلفة لتحقيق أهداف محددة .
    أهمية التخطيط للدرس:



      يجعل عملية التدريس متقنة الأدوار وفق خطوات محددة منظمة ومترابطة الأجزاء وخالية من الارتجالية والعشوائية محققة للأهداف الجزئية .

      يجنب المعلم الكثير من المواقف الطارئة المحرجة .

      يسهم في نمو خبرات المعلم المعرفية أو المهارية .

      يساعد على رسم وتحديد أفضل الإجراءات المناسبة لتنفيذ الدروس وتقويمها .

      يعين على الاستفادة من زمن الدرس بالصورة الأمثل .

      يسهم التخطيط في التعرف على مفردات المقررات الدراسية وتحديد جوانب القوة والضعف فيها ، وتقديم المقترحات لتحسينها .

      يعين المعلم على التعرف على الأهداف العامة والخاصة وكيفية تحقيقها.

      يساعد المعلم على اختيار وسيلة التعليم المناسبة وإعدادها .

    أنواع التخطيط :



      التخطيط بعيد المدى: وهو التخطيط الذي يتم لمدة طويلة كعام دراسي .

      التخطيط قصير المدى: وهو التخطيط لفترة قصيرة كالتخطيط الأسبوعي أو اليومي .

    العناصر الرئيسة لخطة الدرس :
    1/ موضوع الدرس ، ومن أهم ضوابطه أن يكون :
    ـ جزءاً من المقرر المدرسي وملائماً للزمن المخصص للحصة .
    ـ حلقة في سلسلة موضوعات تم تخطيطها بطريقة تتابعية .
    2/ أهداف الدرس ، ومن أهم ضوابطها أن تكون :
    ـ مرتبطة بالأهداف العامة للتربية وللمرحلة وللمادة.
    ـ اشتمالها على المجالات الرئيسة للأهداف وهي : ( المجال المعرفي ـ المجال الانفعالي ـ المجال النفس حركي ) وبصياغة أخرى ، ( معرفية ـ مهارية ـ وجدانية ) .
    ـ أن تصاغ عبارات الأهداف صياغة سلوكية صحيحة ( أن + فعل إجرائي + الطالب + وصف الخبرة التعليمية المراد إتقانها من قبل الطالب ) .
    مثال : أن يعرب الطالب ( أعجبني محمد خلقه ) ، إعراباً تاماً .
    3/ المدخل للدرس ( التمهيد ) ، ومن أهم ضوابطه .
    ـ أن يكون مشوقاً ومتنوعاً تتضح من خلاله أهداف الدرس وبصورة جلية .
    ـ أن يربط بين الدرس القائم السابق .
    4/ محتوى الدرس ( ما سيدرسه المعلم ) ، ومن ضوابطه :
    ـ أن يسهم في تحقيق أهداف الدرس .
    ـ أن يشمل الموضوع بصورة متوازنة بما يتلاءم مع زمن الحصة
    ـ أن يشتمل على موضوعات واضحة وصحيحة ( أرقام ، تواريخ ، أسماء ) .
    ـ أن تكون عناصره مرتبة ترتيباً منطقياً ومستمدة من مصادر تتسم بالثقة.
    ـ أن يشتمل على جوانب تتعلق بالقيم والمبادئ الإسلامية ) .
    5/ النشاطات ، (أساليب المعلم في التدريس ، ونشاطات الطالب للتعلم) ومن ضوابطها :
    ـ أن تكون متنوعة فلا تقتصر على طريقة أو أسلوب دون آخر .
    ـ أن تتسم الطرق بالناحية الاستقصائية وحل المشكلات.
    ـ أن تراعي الفروق الفردية للطلاب وذات مستويات مختلفة.
    ـ أن تشتمل على نشاط عملي في الصف .
    ـ أن تكون مرتبطة بموضوع وأهداف الدرس .
    6/ الوسائل والأدوات التعليمية ، ومن ضوابطها :
    ـ أن تكون ملائمة لموضوع الدرس ولمستوى الطلاب.
    ـ أن تسهم في تحقيق أهداف الدرس وتوضيح المحتوى بفاعلية .
    ـ أن تكون متنوعة ومبتكرة وتشجع الطلاب على استخدامها.
    7/ الكتاب المدرسي والمواد المرجعية ، ومن ضوابطها :
    ـ أن يستخدم الكتاب لتنمية القدرة على النقاش في حجرة الصف .
    ـ أن يستخدم الكتاب المدرسي لأداء الواجبات الصفية .
    ـ أن يستخدم الكتاب في طرق حل المشكلات ، كالتوصل لحل سؤال هام .
    ـ أن تكون القراءة المرجعية ملائمة لقدرات الطلاب واستعداداتهم .
    ـ أن تكون القراءة المرجعية موثقة و متصلة بأهداف الدرس .
    8/ التقويم .
    وعلى ضوئه يتم تحديد مدى نجاح أو فاعلية خطة التدريس المطبقة .
    ومن أهم ضوابط عملية التقويم :
    ـ أن يكون التقويم مرتبطاً بأهداف الدرس .
    ـ أن تكون وسائل التقويم متنوعة ( شفهي ، تحريري ، موضوعي ، مقالي ).
    ـ أن يتم التقويم من خلال أسئلة رئيسة .
    ـ أن يقيس المعلومات الحقائقية و المهارات والاتجاهات .
    الواجب المنزلي كجزء من التقويم :
    وهو تكليف من المعلم للطالب بغرض تثبيت الخبرة في ذهنه وربطه بالمادة الدراسية لوقت أطول ، ومن أهم ضوابطه :
    ـ أن يسهم الواجب في تحقيق أهداف الدرس .
    ـ أن يكون متنوعاً في موضوعاته واضحاً ومحدداً في أذهان الطلاب .
    ـ أن يساعد الطالب على التعلم بفاعلية ويحفزهم على الاطلاع الخارجي
    تيما
    تيما
    المراقب العام
    المراقب العام
      : التخطيط واعداد الدروس 15781610
    انثى
    عدد الرسائل : 1656
    العمر : 27
    العمل/الترفيه : خياطة و معلمة للاطفال الروضة

    المزاج : ممتاز والحمد لله وحياتي مليئة بالتفاؤل
    تاريخ التسجيل : 15/01/2013
    التخطيط واعداد الدروس Aoiss

    التخطيط واعداد الدروس RW1OUw
    التخطيط واعداد الدروس Gr4dmx4f3

    ?? رد: التخطيط واعداد الدروس

    الأربعاء 14 مايو 2014, 11:05
    مساهمة قيمة شكرا بارك الله فيك الله يجزيك الخير ويجعلها في ميزان حسناتك
    الرجوع الى أعلى الصفحة
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى