صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
- أبو إيمانعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 156
العمر : 52
العمل/الترفيه : ما كتبه لي الرحمن
المزاج : هادئ و الحمد لله
تاريخ التسجيل : 17/10/2012
مسابقة سؤال و جواب من الكتاب و السنة
الثلاثاء 18 نوفمبر 2014, 17:40
هي صفحة نجعلها للمنافسة الفكرية الهادفة
حتى نفيد و نستفيد و نثقف أنفسنا ثقافة إسلامية بنّاءة
و لتكن المسابقة حول كتاب الله و سنة نبيه ـ صلى الله عليه و سلم
أرجو أن المشاركة فيها إما بالإجابة أو طرح السؤال بعد الإجابة
لنبدأ بأول سؤال : كم جزء في القرآن الكريم ؟
- فريدة محمدمشرف قسم
- :
عدد الرسائل : 1172
العمر : 57
المزاج : صبورة .
تاريخ التسجيل : 30/10/2012
الإجابة
الثلاثاء 18 نوفمبر 2014, 18:01
[list=posts]
[*]
[/list]
[*]
كما هو معروف لدى الجميع بإن القرآن مكون من ثلاثون جزء .. لكن في حال تقسيمه الى اجزاء مسماه فأنها ستصبح 21 قسم تضم ال 30 جزء كامله وهي تكون على النهج التالي ..
1- وتظم كلا من سورة الفاتحة و سورة البقره حتى الآيه 252
2- وتظم كلا من تكملة سورة البقرة من الآيه 253 حتى آخرها إظافة إلى سورة آل عمران
3- سورة النساء
4- سورة المائده
5- سورة الانعام
6- سورتي الاعراف والانفال
7- سورتي التوبه ويونس
8- سورتي هود ويوسف
9- وتظم كلا من سورة الرعد وأبراهيم والحجر والنحل
10- وتظم كلا من سورة الإسراء والكهف ومريم
11- وتظم كلا من سورة طه والحج والانبياء والمؤمنون
12- وتظم كلا من سورة النور والفرقان والشعراء والنمل
13- وتظم كلا من سورة القصص و العنكبوت والروم ولقمان والسجدة
14- وتظم كلا من سورة الاحزاب وسبأ وفاطر ويس والصافات
15- وتظم كلا من سورة ص والزمر وغافر وفصلت والشورى
16- وتظم كلا من الزخرف والدخان والجاثية
17- جزء الاحقاف وتظم كلا من سورة الاحقاف حتى ق
18- جزء الذاريات وتظم كلا من سورة الذاريات حتى الحديد
19- جزء قد سمع وتظم كلا من سورة المجادله حتى التحريم
20- جزء تبارك وتظم كلا من سورة الملك حتى المرسلات
21- جزء عم وتظم كلا من سورة النبأ حتى الناس
[/list]
- فريدة محمدمشرف قسم
- :
عدد الرسائل : 1172
العمر : 57
المزاج : صبورة .
تاريخ التسجيل : 30/10/2012
السؤال
الثلاثاء 18 نوفمبر 2014, 18:14
من هن النساء اللواتي ذكرن في القرآن .....
- ابو ابتسامعضو ذهبي
- :
عدد الرسائل : 924
العمر : 57
العمل/الترفيه : ساعي لرضا الله
المزاج : صبور
تاريخ التسجيل : 25/10/2011
رد: مسابقة سؤال و جواب من الكتاب و السنة
الثلاثاء 18 نوفمبر 2014, 19:22
النساء اللواتي ذكرن في القران الكريم صراحة او تلميحا هن/ آسيا بنت مزاحم، أسماء، أم الحكم، أم جميل، أم سلمة، أم كحلة، بلقيس، جويرية، حفصة، حواء، زليخة، زينت بنت جحش، سودة، سارة، صفورا، فاختة، فضة، فاطمة، عائشة، ميمونة، مريم، وغيرهن.
[rtl] هذه الأسماء التي ذكرتها هي للنساء اللواتي تكلم عنهن القرآن الكريم دون ذكر الاسم الصريح باستثناء مريم ولو أن القرآن نزل في وقتنا الحاضر لذكر هذه الأسماء صراحة والسبب في ذلك أن القرآن لم ينزل بلسان العرب فقط وإنما راعى تقاليدهم وعاداتهم فكان العرب عندما يتحدثون عن المرأة فإنهم لا يذكرون اسمها صراحة وهذا ضرب من الحياء الذي يمتازون به حتى أصبح هذا الأمر طبيعة راسخة لديهم.
[/rtl]
[/rtl]
- ابو ابتسامعضو ذهبي
- :
عدد الرسائل : 924
العمر : 57
العمل/الترفيه : ساعي لرضا الله
المزاج : صبور
تاريخ التسجيل : 25/10/2011
رد: مسابقة سؤال و جواب من الكتاب و السنة
الثلاثاء 18 نوفمبر 2014, 19:30
السؤال/من هن النساء الكافرات الصالحات المذكورات في القران الكريم؟
- أبو إيمانعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 156
العمر : 52
العمل/الترفيه : ما كتبه لي الرحمن
المزاج : هادئ و الحمد لله
تاريخ التسجيل : 17/10/2012
رد: مسابقة سؤال و جواب من الكتاب و السنة
الثلاثاء 18 نوفمبر 2014, 21:55
ابو ابتسام كتب:السؤال/من هن النساء الكافرات الصالحات المذكورات في القران الكريم؟
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أخي " أبو إبتسام " إذا كنت تقصد النساء الكافرات الطالحات فهنّ
زوجة سيدنا نوح
زوجة سيدنا لوط
زوجة أبي لهب
و الله أعلم
- أبو إيمانعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 156
العمر : 52
العمل/الترفيه : ما كتبه لي الرحمن
المزاج : هادئ و الحمد لله
تاريخ التسجيل : 17/10/2012
رد: مسابقة سؤال و جواب من الكتاب و السنة
الثلاثاء 18 نوفمبر 2014, 22:02
السلام عليكم ،،،
السؤال : مَنْ مِن أعمام النبي صلى الله عليه وسلم الذين أدركوا الإسلام ولم يسلما ؟
- تيماالمراقب العام
- :
عدد الرسائل : 1656
العمر : 27
العمل/الترفيه : خياطة و معلمة للاطفال الروضة
المزاج : ممتاز والحمد لله وحياتي مليئة بالتفاؤل
تاريخ التسجيل : 15/01/2013
رد: مسابقة سؤال و جواب من الكتاب و السنة
الثلاثاء 18 نوفمبر 2014, 22:27
أعمام النبي صلى الله عليه وسلم الذين أدركوا الإسلام ومن أسلم منهم؟
قال ابن حجر: (من عجائب الاتفاق أن الذين أدركهم الإسلام من أعمام النبي صلى الله عليه وسلم أربعة: لم يسلم منهم اثنان وأسلم اثنان، وكان اسم من لم يسلم ينافي اسم أسامي المسلمين، وهما أبو طالب واسمه عبد مناف، وأبو لهب واسمه عبد العزى، بخلاف من أسلم وهما حمزة والعباس).
قال ابن حجر: (من عجائب الاتفاق أن الذين أدركهم الإسلام من أعمام النبي صلى الله عليه وسلم أربعة: لم يسلم منهم اثنان وأسلم اثنان، وكان اسم من لم يسلم ينافي اسم أسامي المسلمين، وهما أبو طالب واسمه عبد مناف، وأبو لهب واسمه عبد العزى، بخلاف من أسلم وهما حمزة والعباس).
- تيماالمراقب العام
- :
عدد الرسائل : 1656
العمر : 27
العمل/الترفيه : خياطة و معلمة للاطفال الروضة
المزاج : ممتاز والحمد لله وحياتي مليئة بالتفاؤل
تاريخ التسجيل : 15/01/2013
رد: مسابقة سؤال و جواب من الكتاب و السنة
الثلاثاء 18 نوفمبر 2014, 22:33
جاء في سورة البقره في الآيه 18 ( صم بكم عمي فهم لا يرجعون )
سؤالي احبائي في الله هو : لماذا هذا الترتيب بالذات صم - بكم - عمى
سؤالي احبائي في الله هو : لماذا هذا الترتيب بالذات صم - بكم - عمى
- ابو ابتسامعضو ذهبي
- :
عدد الرسائل : 924
العمر : 57
العمل/الترفيه : ساعي لرضا الله
المزاج : صبور
تاريخ التسجيل : 25/10/2011
رد: مسابقة سؤال و جواب من الكتاب و السنة
الأربعاء 19 نوفمبر 2014, 19:31
- في سورة البقرة قال تعالى : ( صمٌّ بكمٌ عميٌ فهم لا يرجعون ) ( 18 ) .
كان سياق الحديث عن المنافقين .. فتتابعت الصفات دون عطف لوجود الصفات مجتمعة فيهم ..والدليل قوله : عميٌ فهم لا يرجعون .
كان سياق الحديث عن المنافقين .. فتتابعت الصفات دون عطف لوجود الصفات مجتمعة فيهم ..والدليل قوله : عميٌ فهم لا يرجعون .
- ابو ابتسامعضو ذهبي
- :
عدد الرسائل : 924
العمر : 57
العمل/الترفيه : ساعي لرضا الله
المزاج : صبور
تاريخ التسجيل : 25/10/2011
رد: مسابقة سؤال و جواب من الكتاب و السنة
الأربعاء 19 نوفمبر 2014, 19:38
السؤال/سور القران الكريم تبدا بالبسملة ماعدا سورة واحدة فما هي؟
- أبو إيمانعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 156
العمر : 52
العمل/الترفيه : ما كتبه لي الرحمن
المزاج : هادئ و الحمد لله
تاريخ التسجيل : 17/10/2012
رد: مسابقة سؤال و جواب من الكتاب و السنة
الخميس 20 نوفمبر 2014, 16:23
ابو ابتسام كتب:السؤال/سور القران الكريم تبدا بالبسملة ماعدا سورة واحدة فما هي؟
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مرحبا بالجميع و تحية طيبة في هذه الأمسية المباركة
الجواب : هي سورة التوبة
دمتم بود
- أبو إيمانعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 156
العمر : 52
العمل/الترفيه : ما كتبه لي الرحمن
المزاج : هادئ و الحمد لله
تاريخ التسجيل : 17/10/2012
رد: مسابقة سؤال و جواب من الكتاب و السنة
الخميس 20 نوفمبر 2014, 16:30
السلام عليكم ،،،
السؤال : من هو النبى الذي أقسم الله بحياته ؟
- تيماالمراقب العام
- :
عدد الرسائل : 1656
العمر : 27
العمل/الترفيه : خياطة و معلمة للاطفال الروضة
المزاج : ممتاز والحمد لله وحياتي مليئة بالتفاؤل
تاريخ التسجيل : 15/01/2013
رد: مسابقة سؤال و جواب من الكتاب و السنة
الخميس 20 نوفمبر 2014, 19:44
أقسم الله بحياة سيد الخلق رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم
، قال تعالى في سورة الحجر:
{ لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ (72)}
صدق الله العظيم
، قال تعالى في سورة الحجر:
{ لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ (72)}
صدق الله العظيم
- تيماالمراقب العام
- :
عدد الرسائل : 1656
العمر : 27
العمل/الترفيه : خياطة و معلمة للاطفال الروضة
المزاج : ممتاز والحمد لله وحياتي مليئة بالتفاؤل
تاريخ التسجيل : 15/01/2013
رد: مسابقة سؤال و جواب من الكتاب و السنة
الخميس 20 نوفمبر 2014, 19:55
ماذا كانت وصية إبراهيم لأولاده وكذلك وصية يعقوب لأولاده ؟ مع الدليل
- أبو إيمانعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 156
العمر : 52
العمل/الترفيه : ما كتبه لي الرحمن
المزاج : هادئ و الحمد لله
تاريخ التسجيل : 17/10/2012
رد: مسابقة سؤال و جواب من الكتاب و السنة
الخميس 20 نوفمبر 2014, 20:56
تيما كتب:
ماذا كانت وصية إبراهيم لأولاده وكذلك وصية يعقوب لأولاده ؟ مع الدليل
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
الجواب : هو أن يموتوا على دين الله ـ الإسلام ـ
الدليل قوله تعالى
"وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللـه اصْطَفَى لَكُمْ الدِّينَ فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ "
الآية 132 من سورة البقرة
و الله أعلم
- أبو إيمانعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 156
العمر : 52
العمل/الترفيه : ما كتبه لي الرحمن
المزاج : هادئ و الحمد لله
تاريخ التسجيل : 17/10/2012
رد: مسابقة سؤال و جواب من الكتاب و السنة
الخميس 20 نوفمبر 2014, 21:01
السلام عليكم ،،،
السؤال : ماهي السورة التي تعادل قراءتها ثلث القرأن الكريم ؟
- فريدة محمدمشرف قسم
- :
عدد الرسائل : 1172
العمر : 57
المزاج : صبورة .
تاريخ التسجيل : 30/10/2012
الإجابة
الجمعة 21 نوفمبر 2014, 01:45
مـــــــــا هــــــى الــــســـــور الــــتـــــى ؟؟؟؟
ما هي السورة التي تعدل ربع القرآن ؟ الكافرون
[size=24]ما هي السورة التي تعدل ثلث القرآن ؟ لإخلاص
ما هي اعظم سورة في القرآن الكريم ؟ سورة الفاتحة .
ما هي السورة التي تسمى بالفاضحة ؟ سورة التوبة .
ما هي السورة التي تقع في نصف القرآن ؟ سورة الكهف .
ما هي السورة التي تسمى بني إسرائيل ؟ الإسراء
ما هي السورة التي تسمى القتال ؟ محمد
ما هي السورة التي يطلق عليها قلب القرآن ؟ سورة يس
ما هي السورة التي تنتهي بقوله تعالى " واعبد ربك حتى يأتيك اليقين " ؟ النحل
ما هي السورة التي ورد فيها اسم يوسف غير سورة يوسف ؟ غافر
ما هي السورة القرآنية التي تشفع لمن قراها؟
هي سورة الملك كما ثبت في الصحيح.
ما هي الآيات العشر التي تعصم الإنسان من الدجال ؟
هن أول عشر آيات من سورة الكهف.
ما هي السورة التي نزلت بكاملها؟
هي سورة المدثر.
ما هي السورة التي تسمى سنام القران؟
سورة البقرة.
ما هي السورة التي حث الرسول صلى الله عليه وسلم النساء على تعلمها؟
سورة النور.
ما هي السورة التي تسمى سورة الحواريين؟
سورة الصف.
ما هي سورة التوديع؟
سورة النصر.
ما هي سورة الفرائض؟
سورة النساء.
ما أعظم سورة في القران ؟
سورة الفاتحة.
ما هي الآية التي جمعت كل حروف اللغة العربية؟
هي أخر آية في سورة الفتح.
ما هي السورة التي تسمى سورة النساء الصغرى؟
سورة الطلاق.
ما هي السورة التي تسمى عروس القران؟
سورة الرحمن.
ما هي السورة التي تسمى المنجية ؟
سورة الملك((تبارك))
ما هي الآية التي نزلت في جوف الكعبة ؟
هي قوله تعالى: {إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها}
ما هي سور المُسبحات؟
هي السور التي تبدأ بتسبيح الله
وهي: الحديد والحشر والصف والجمعة والتغابن والأعلى.
ما هي السورة التي تسمى أخت الطويلتين؟
سورة الأعراف.
ما هي السورة التي تسمى نصف القران؟
هي سورة الزلزلة.
ما هي السور القرآنية التي قال عنها الرسول صلى الله عليه وسلم:
من سره أن يرى القيامة – رأي العين فليقرأها؟
هي سور: التكوير-الانفطار- الانشقاق
ما هي السورة التي كانت سبباً في إسلام عمر بن الخطاب؟
هي سورة طه.
ما هي السورة التي تبدأ بقوله تعالى " يا أيها النبي اتق الله ولا تطع الكافرين والمنافقين إن الله كان عليما حكيما " ؟ الأحزاب
[/size]
- فريدة محمدمشرف قسم
- :
عدد الرسائل : 1172
العمر : 57
المزاج : صبورة .
تاريخ التسجيل : 30/10/2012
سؤال
الجمعة 21 نوفمبر 2014, 02:07
من سميت بذات النطاقين ولماذا...
- تيماالمراقب العام
- :
عدد الرسائل : 1656
العمر : 27
العمل/الترفيه : خياطة و معلمة للاطفال الروضة
المزاج : ممتاز والحمد لله وحياتي مليئة بالتفاؤل
تاريخ التسجيل : 15/01/2013
رد: مسابقة سؤال و جواب من الكتاب و السنة
الجمعة 21 نوفمبر 2014, 06:12
هي اسماء بنت ابي بكر الصديق
وسميت بهذا الاسم لانها شقت ازارها الى قسمين قسم استترت به والثاني حملت فيه الطعام الى سيد الخلق اجمعين ووالدها
وسميت بهذا الاسم لانها شقت ازارها الى قسمين قسم استترت به والثاني حملت فيه الطعام الى سيد الخلق اجمعين ووالدها
- تيماالمراقب العام
- :
عدد الرسائل : 1656
العمر : 27
العمل/الترفيه : خياطة و معلمة للاطفال الروضة
المزاج : ممتاز والحمد لله وحياتي مليئة بالتفاؤل
تاريخ التسجيل : 15/01/2013
رد: مسابقة سؤال و جواب من الكتاب و السنة
الجمعة 21 نوفمبر 2014, 06:24
هل آيات القرأن تفاضل ؟
- أبو إيمانعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 156
العمر : 52
العمل/الترفيه : ما كتبه لي الرحمن
المزاج : هادئ و الحمد لله
تاريخ التسجيل : 17/10/2012
رد: مسابقة سؤال و جواب من الكتاب و السنة
الجمعة 21 نوفمبر 2014, 22:19
تيما كتب:هل آيات القرأن تفاضل ؟
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الجواب : نعم هناك تفاضل بين آيات القرآن و بين بعض الآيات
الدليل :فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي سعيد بن المعلى: لأعلمنك أعظم سورة في القرآن قبل أن تخرج من المسجد، ثم أخذ بيدي فلما أراد أن يخرج قلت له: ألم تقل لأعلمنك سورة هي أعظم سورة في القرآن قال: الحمد لله رب العالمين هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته. رواه البخاري.
فهذه أفضل السورة وأما أفضل الآيات فقد سأل النبي صلى الله عليه وسلم أبي كعب رضي الله عنه فقال: أتدري أي آية من كتاب الله معك هي أعظم قال أبي قلت: الله لا إله إلا هو الحي القيوم. قال: فضرب في صدري وقال: والله ليهنك العلم أبا المنذر. رواه مسلم
وروى الطبراني من طريق الشعبي عن سنيد بن شكل أنه قال: سمعت ابن مسعود يقول: إن أعظم آية في كتاب الله "الله لا إله إلا هو الحي القيوم"، وإن أكثر آية في القرآن فرجاً في سورة الزمر "قل يا عبادي الذين أسرفوا...".
وأخرج ابن جرير عن ابن سيرين قال: قال علي رضي الله عنه ما في القرآن أوسع آية من قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ [الزمر:53]
قال الشوكاني رحمه الله: واعلم أن هذه الآية أرجى آية في كتاب الله سبحانه، لاشتمالها
وأخرج ابن جرير عن ابن سيرين قال: قال علي رضي الله عنه ما في القرآن أوسع آية من قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ [الزمر:53]
قال الشوكاني رحمه الله: واعلم أن هذه الآية أرجى آية في كتاب الله سبحانه، لاشتمالها
و الله أعلم
منقول من مركز الفتوى
- أبو إيمانعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 156
العمر : 52
العمل/الترفيه : ما كتبه لي الرحمن
المزاج : هادئ و الحمد لله
تاريخ التسجيل : 17/10/2012
رد: مسابقة سؤال و جواب من الكتاب و السنة
الجمعة 21 نوفمبر 2014, 22:28
السلام عليكم ،،،
[rtl]قال الله تعالى " وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ لَا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إلَّا وُسْعَهَا لَا تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلَا مَوْلُودٌ لَهُ بِوَلَدِهِ وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَلِكَ فَإِنْ أَرَادَا فِصَالًا عَنْ تَرَاضٍ مِنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا وَإِنْ أَرَدْتُمْ أَنْ تَسْتَرْضِعُوا أَوْلَادَكُمْ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إذَا سَلَّمْتُمْ مَا آتَيْتُمْ بِالْمَعْرُوفِ " الآية 233 من سورة البقرة [/rtl]
[rtl]السؤال : ما معنى الوارث ، فصالا ؟[/rtl]
- تيماالمراقب العام
- :
عدد الرسائل : 1656
العمر : 27
العمل/الترفيه : خياطة و معلمة للاطفال الروضة
المزاج : ممتاز والحمد لله وحياتي مليئة بالتفاؤل
تاريخ التسجيل : 15/01/2013
رد: مسابقة سؤال و جواب من الكتاب و السنة
الإثنين 24 نوفمبر 2014, 19:33
( والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف لا تكلف نفس إلا وسعها لا تضار والدة بولدها ولا مولود له بولده وعلى الوارث مثل ذلك فإن أرادا فصالا عن تراض منهما وتشاور فلا جناح عليهما وإن أردتم أن تسترضعوا أولادكم فلا جناح عليكم إذا سلمتم ما آتيتم بالمعروف واتقوا الله واعلموا أن الله بما تعملون بصير ( 233 ) )
قوله تعالى : ( والوالدات يرضعن أولادهن ) يعني : المطلقات اللاتي لهن أولاد من أزواجهن يرضعن خبر بمعنى الأمر وهو أمر استحباب لا أمر إيجاب لأنه لا يجب عليهن الإرضاع إذا كان يوجد من ترضع الولد لقوله تعالى في سورة الطلاق : " فإن أرضعن لكم فآتوهن أجورهن " ( - الطلاق ) فإن رغبت الأم في الإرضاع فهي أولى من غيرها ( حولين كاملين ) أي سنتين وذكر الكمال للتأكيد كقوله تعالى : " تلك عشرة كاملة " ( 196 - البقرة ) وقيل إنما قال كاملين لأن العرب قد تسمي بعض الحول حولا وبعض الشهر شهرا كما قال الله تعالى : ( الحج أشهر معلومات ) ( 197 - البقرة ) وإنما هو شهران وبعض الثالث وقال : ( فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ) ( 203 - البقرة ) وإنما يتعجل في يوم وبعض يوم ويقال أقام فلان بموضع كذا حولين وإنما أقام به حولا وبعض آخر فبين الله تعالى أنهما حولان كاملان أربعة وعشرون شهرا واختلف أهل العلم في هذا الحد فمنهم من قال : هو حد لبعض المولودين فروى عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما أنها إذا وضعت لستة أشهر فإنها ترضعه حولين كاملين وإن وضعته لسبعة أشهر فإنها ترضعه ثلاثة وعشرين شهرا وإن وضعت لتسعة أشهر فإنها ترضعه أحدا وعشرين شهرا وإن وضعت لعشرة أشهر فإنها ترضعه عشرين شهرا كل ذلك تمام ثلاثين شهرا لقوله تعالى : ( وحمله وفصاله ثلاثون شهرا ) ( 15 - الأحقاف ) .
وقال قوم : هو حد لكل مولود بأي وقت ولد لا ينقص رضاعه عن حولين إلا باتفاق الأبوين فأيهما أراد الفطام قبل تمام الحولين ليس له ذلك إلا أن يجتمعا عليه لقوله تعالى : ( فإن أرادا فصالا عن تراض منهما وتشاور ) وهذا قول ابن جريج والثوري ورواية الوالبي عن ابن عباس رضي الله عنهما وقيل : المراد من الآية : بيان أن الرضاع الذي تثبت به الحرمة ما يكون في الحولين فلا يحرم ما يكون بعد الحولين قال قتادة : فرض الله على الوالدات إرضاع حولين كاملين ثم أنزل التخفيف فقال : ( لمن أراد أن يتم الرضاعة ) أي هذا منتهى الرضاعة وليس فيها دون ذلك حد محدود وإنما هو على مقدار صلاح الصبي وما يعيش به ( وعلى المولود له ) يعني الأب ) ( رزقهن ) طعامهن ) ( وكسوتهن ) لباسهن ) ( بالمعروف ) أي على قدر الميسرة ( لا تكلف نفس إلا وسعها ) أي طاقتها ( لا تضار والدة بولدها ) قرأ ابن كثير [ ص: 278 ] وأهل البصرة برفع الراء نسقا على قوله ) ( لا تكلف ) وأصله تضارر فأدغمت الراء في الراء وقرأ الآخرون تضار بنصب الراء وقالوا : لما أدغمت الراء في الراء حركت إلى أخف الحركات وهو النصب ومعنى الآية ( لا تضار والدة بولدها ) فينزع الولد منها إلى غيرها بعد أن رضيت بإرضاعه ( ولا مولود له بولده ) أي لا تلقيه المرأة إلى أبيه بعدما ألفها تضاره بذلك وقيل معناه ( لا تضار والدة ) فتكره على إرضاعه إذا كرهت إرضاعه وقبل الصبي من غيرها لأن ذلك ليس بواجب عليها ( ولا مولود له بولده ) فيحتمل أن تعطى الأم أكثر مما يجب لها إذا لم يرتضع من غيرها .
فعلى هذين القولين أصل الكلمة لا تضارر بفتح الراء الأولى على الفعل المجهول والوالدة والمولود له مفعولان ويحتمل أن يكون الفعل لهما وتكون تضار بمعنى تضارر بكسر الراء الأولى على تسمية الفاعل والمعنى ( لا تضار والدة ) فتأبى أن ترضع ولدها ليشق على أبيه ( ولا مولود له ) أي لا يضار الأب أم الصبي فينزعه منها ويمنعها من إرضاعه وعلى هذه الأقوال يرجع الإضرار إلى الوالدين يضار كل واحد منهما صاحبه بسبب الولد ويجوز أن يكون الضرار راجعا إلى الصبي أي لا يضار كل واحد منهما الصبي فلا ترضعه الأم حتى يموت أو لا ينفق الأب أو ينتزعه من الأم حتى يضر بالصبي فعلى هذا تكون الباء زائدة ومعناه ( لا تضار والدة بولدها ) ولا أب بولده وكل هذه الأقاويل مروية عن المفسرين .
قوله تعالى : ( وعلى الوارث مثل ذلك ) اختلفوا في هذا الوارث فقال قوم : هو وارث الصبي معناه : وعلى وارث الصبي الذي لو مات الصبي وله مال ورثه مثل الذي كان على أبيه في حال حياته ثم اختلفوا في أي وارث هو من ورثته فقال بعضهم : هو عصبة الصبي من الرجال مثل : الجد والأخ وابن الأخ والعم وابن العم وهو قول عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه وبه قال إبراهيم والحسن ومجاهد وعطاء وهو مذهب سفيان قالوا : إذا لم يكن للصبي ما ينفق عليه أجبرت عصبته الذين يرثونه على أن يسترضعوه وقيل : هو وارث الصبي من كان من الرجال والنساء : وهو قول قتادة وابن أبي ليلى ومذهب أحمد وإسحاق وقالوا : يجبر على نفقته كل وارث على قدر ميراثه عصبة كانوا أو غيرهم .
وقال بعضهم هو من كان ذا رحم محرم من ورثة المولود فمن ليس بمحرم مثل ابن العم والمولى فغير مراد بالآية وهو قول أبي حنيفة رحمه الله وذهب جماعة إلى أن المراد بالوارث هو الصبي نفسه الذي هو وارث أبيه المتوفى تكون أجرة رضاعه ونفقته في ماله فإن لم يكن له مال فعلى الأم ولا يجبر على نفقة الصبي إلا الوالدان وهو قول مالك والشافعي رحمهما الله وقيل هو الباقي من والدي المولود بعد وفاة الآخر عليه مثل ما كان على الأب من أجرة الرضاع والنفقة والكسوة .
وقيل : ليس المراد منه النفقة بل معناه وعلى الوارث ترك المضارة وبه قال الشعبي والزهري ( فإن أرادا ) يعني الوالدين ) ( فصالا ) فطاما قبل الحولين (عن تراض منهما ) أي اتفاق الوالدين [ ص: 279 ] ) ( وتشاور ) أي يشاورون أهل العلم به حتى يخبروا أن الفطام في ذلك الوقت لا يضر بالولد والمشاورة استخراج الرأي ( فلا جناح عليهما ) أي لا حرج عليهما في الفطام قبل الحولين ( وإن أردتم أن تسترضعوا أولادكم ) أي لأولادكم مراضع غير أمهاتهم إذا أبت أمهاتهم يرضعنهم أو تعذر لعلة بهن أي : انقطاع لبن أو أردن النكاح ( فلا جناح عليكم إذا سلمتم ) إلى أمهاتهم ( ما آتيتم ) ما سميتم لهن من أجرة الرضاع بقدر ما أرضعن وقيل إذا سلمتم أجور المراضع إليهن بالمعروف قرأ ابن كثير ( ما آتيتم ) وفي الروم " وما أتيتم من ربا " ( 39 -الروم ) بقصر الألف ومعناه ما فعلتم يقال : أتيت جميلا إذا فعلته فعلى هذه القراءة يكون التسليم بمعنى الطاعة والانقياد لا بمعنى تسليم الأجرة يعني إذا سلمتم لأمره وانقدتم لحكمه وقيل إذا سلمتم للاسترضاع عن تراض واتفاق دون الضرار ( واتقوا الله واعلموا أن الله بما تعملون بصير ) .
قوله تعالى : ( والوالدات يرضعن أولادهن ) يعني : المطلقات اللاتي لهن أولاد من أزواجهن يرضعن خبر بمعنى الأمر وهو أمر استحباب لا أمر إيجاب لأنه لا يجب عليهن الإرضاع إذا كان يوجد من ترضع الولد لقوله تعالى في سورة الطلاق : " فإن أرضعن لكم فآتوهن أجورهن " ( - الطلاق ) فإن رغبت الأم في الإرضاع فهي أولى من غيرها ( حولين كاملين ) أي سنتين وذكر الكمال للتأكيد كقوله تعالى : " تلك عشرة كاملة " ( 196 - البقرة ) وقيل إنما قال كاملين لأن العرب قد تسمي بعض الحول حولا وبعض الشهر شهرا كما قال الله تعالى : ( الحج أشهر معلومات ) ( 197 - البقرة ) وإنما هو شهران وبعض الثالث وقال : ( فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ) ( 203 - البقرة ) وإنما يتعجل في يوم وبعض يوم ويقال أقام فلان بموضع كذا حولين وإنما أقام به حولا وبعض آخر فبين الله تعالى أنهما حولان كاملان أربعة وعشرون شهرا واختلف أهل العلم في هذا الحد فمنهم من قال : هو حد لبعض المولودين فروى عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما أنها إذا وضعت لستة أشهر فإنها ترضعه حولين كاملين وإن وضعته لسبعة أشهر فإنها ترضعه ثلاثة وعشرين شهرا وإن وضعت لتسعة أشهر فإنها ترضعه أحدا وعشرين شهرا وإن وضعت لعشرة أشهر فإنها ترضعه عشرين شهرا كل ذلك تمام ثلاثين شهرا لقوله تعالى : ( وحمله وفصاله ثلاثون شهرا ) ( 15 - الأحقاف ) .
وقال قوم : هو حد لكل مولود بأي وقت ولد لا ينقص رضاعه عن حولين إلا باتفاق الأبوين فأيهما أراد الفطام قبل تمام الحولين ليس له ذلك إلا أن يجتمعا عليه لقوله تعالى : ( فإن أرادا فصالا عن تراض منهما وتشاور ) وهذا قول ابن جريج والثوري ورواية الوالبي عن ابن عباس رضي الله عنهما وقيل : المراد من الآية : بيان أن الرضاع الذي تثبت به الحرمة ما يكون في الحولين فلا يحرم ما يكون بعد الحولين قال قتادة : فرض الله على الوالدات إرضاع حولين كاملين ثم أنزل التخفيف فقال : ( لمن أراد أن يتم الرضاعة ) أي هذا منتهى الرضاعة وليس فيها دون ذلك حد محدود وإنما هو على مقدار صلاح الصبي وما يعيش به ( وعلى المولود له ) يعني الأب ) ( رزقهن ) طعامهن ) ( وكسوتهن ) لباسهن ) ( بالمعروف ) أي على قدر الميسرة ( لا تكلف نفس إلا وسعها ) أي طاقتها ( لا تضار والدة بولدها ) قرأ ابن كثير [ ص: 278 ] وأهل البصرة برفع الراء نسقا على قوله ) ( لا تكلف ) وأصله تضارر فأدغمت الراء في الراء وقرأ الآخرون تضار بنصب الراء وقالوا : لما أدغمت الراء في الراء حركت إلى أخف الحركات وهو النصب ومعنى الآية ( لا تضار والدة بولدها ) فينزع الولد منها إلى غيرها بعد أن رضيت بإرضاعه ( ولا مولود له بولده ) أي لا تلقيه المرأة إلى أبيه بعدما ألفها تضاره بذلك وقيل معناه ( لا تضار والدة ) فتكره على إرضاعه إذا كرهت إرضاعه وقبل الصبي من غيرها لأن ذلك ليس بواجب عليها ( ولا مولود له بولده ) فيحتمل أن تعطى الأم أكثر مما يجب لها إذا لم يرتضع من غيرها .
فعلى هذين القولين أصل الكلمة لا تضارر بفتح الراء الأولى على الفعل المجهول والوالدة والمولود له مفعولان ويحتمل أن يكون الفعل لهما وتكون تضار بمعنى تضارر بكسر الراء الأولى على تسمية الفاعل والمعنى ( لا تضار والدة ) فتأبى أن ترضع ولدها ليشق على أبيه ( ولا مولود له ) أي لا يضار الأب أم الصبي فينزعه منها ويمنعها من إرضاعه وعلى هذه الأقوال يرجع الإضرار إلى الوالدين يضار كل واحد منهما صاحبه بسبب الولد ويجوز أن يكون الضرار راجعا إلى الصبي أي لا يضار كل واحد منهما الصبي فلا ترضعه الأم حتى يموت أو لا ينفق الأب أو ينتزعه من الأم حتى يضر بالصبي فعلى هذا تكون الباء زائدة ومعناه ( لا تضار والدة بولدها ) ولا أب بولده وكل هذه الأقاويل مروية عن المفسرين .
قوله تعالى : ( وعلى الوارث مثل ذلك ) اختلفوا في هذا الوارث فقال قوم : هو وارث الصبي معناه : وعلى وارث الصبي الذي لو مات الصبي وله مال ورثه مثل الذي كان على أبيه في حال حياته ثم اختلفوا في أي وارث هو من ورثته فقال بعضهم : هو عصبة الصبي من الرجال مثل : الجد والأخ وابن الأخ والعم وابن العم وهو قول عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه وبه قال إبراهيم والحسن ومجاهد وعطاء وهو مذهب سفيان قالوا : إذا لم يكن للصبي ما ينفق عليه أجبرت عصبته الذين يرثونه على أن يسترضعوه وقيل : هو وارث الصبي من كان من الرجال والنساء : وهو قول قتادة وابن أبي ليلى ومذهب أحمد وإسحاق وقالوا : يجبر على نفقته كل وارث على قدر ميراثه عصبة كانوا أو غيرهم .
وقال بعضهم هو من كان ذا رحم محرم من ورثة المولود فمن ليس بمحرم مثل ابن العم والمولى فغير مراد بالآية وهو قول أبي حنيفة رحمه الله وذهب جماعة إلى أن المراد بالوارث هو الصبي نفسه الذي هو وارث أبيه المتوفى تكون أجرة رضاعه ونفقته في ماله فإن لم يكن له مال فعلى الأم ولا يجبر على نفقة الصبي إلا الوالدان وهو قول مالك والشافعي رحمهما الله وقيل هو الباقي من والدي المولود بعد وفاة الآخر عليه مثل ما كان على الأب من أجرة الرضاع والنفقة والكسوة .
وقيل : ليس المراد منه النفقة بل معناه وعلى الوارث ترك المضارة وبه قال الشعبي والزهري ( فإن أرادا ) يعني الوالدين ) ( فصالا ) فطاما قبل الحولين (عن تراض منهما ) أي اتفاق الوالدين [ ص: 279 ] ) ( وتشاور ) أي يشاورون أهل العلم به حتى يخبروا أن الفطام في ذلك الوقت لا يضر بالولد والمشاورة استخراج الرأي ( فلا جناح عليهما ) أي لا حرج عليهما في الفطام قبل الحولين ( وإن أردتم أن تسترضعوا أولادكم ) أي لأولادكم مراضع غير أمهاتهم إذا أبت أمهاتهم يرضعنهم أو تعذر لعلة بهن أي : انقطاع لبن أو أردن النكاح ( فلا جناح عليكم إذا سلمتم ) إلى أمهاتهم ( ما آتيتم ) ما سميتم لهن من أجرة الرضاع بقدر ما أرضعن وقيل إذا سلمتم أجور المراضع إليهن بالمعروف قرأ ابن كثير ( ما آتيتم ) وفي الروم " وما أتيتم من ربا " ( 39 -الروم ) بقصر الألف ومعناه ما فعلتم يقال : أتيت جميلا إذا فعلته فعلى هذه القراءة يكون التسليم بمعنى الطاعة والانقياد لا بمعنى تسليم الأجرة يعني إذا سلمتم لأمره وانقدتم لحكمه وقيل إذا سلمتم للاسترضاع عن تراض واتفاق دون الضرار ( واتقوا الله واعلموا أن الله بما تعملون بصير ) .
- تيماالمراقب العام
- :
عدد الرسائل : 1656
العمر : 27
العمل/الترفيه : خياطة و معلمة للاطفال الروضة
المزاج : ممتاز والحمد لله وحياتي مليئة بالتفاؤل
تاريخ التسجيل : 15/01/2013
رد: مسابقة سؤال و جواب من الكتاب و السنة
الإثنين 24 نوفمبر 2014, 19:39
كم موت وكم حياة للبشر ؟ مع الدليل
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى