منتديات الونشريسي التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
11660 المساهمات
3413 المساهمات
3332 المساهمات
3308 المساهمات
2855 المساهمات
2254 المساهمات
2058 المساهمات
2046 المساهمات
1937 المساهمات
1776 المساهمات
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 
كود انت غير مسجل
مرحبا أيها الزائر الكريم, قرائتك لهذه الرسالة... يعني انك غير مسجل لدينا في المنتدى .. اضغط هنا للتسجيل .. ولتمتلك بعدها المزايا الكاملة, وتسعدنا بوجودك
facebook1
iframe
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان


    اذهب الى الأسفل
    avatar
    أبو إيمان
    عضو جديد
    عضو جديد
      : مسابقة سؤال و جواب من الكتاب و السنة  - صفحة 2 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 156
    العمر : 52
    العمل/الترفيه : ما كتبه لي الرحمن

    المزاج : هادئ و الحمد لله
    تاريخ التسجيل : 17/10/2012
    مسابقة سؤال و جواب من الكتاب و السنة  - صفحة 2 Aoiss

    مسابقة سؤال و جواب من الكتاب و السنة  - صفحة 2 Atten10

    ???? مسابقة سؤال و جواب من الكتاب و السنة

    الثلاثاء 18 نوفمبر 2014, 17:40
    تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

    مسابقة سؤال و جواب من الكتاب و السنة  - صفحة 2 Raddadi2000
    مسابقة سؤال و جواب من الكتاب و السنة  - صفحة 2 Zafat00966569944524abolayan60a043d74a
     
    هي صفحة نجعلها للمنافسة الفكرية الهادفة
    حتى نفيد و نستفيد و نثقف أنفسنا ثقافة إسلامية بنّاءة
    و لتكن المسابقة حول كتاب الله و سنة نبيه ـ صلى الله عليه و سلم


    مسابقة سؤال و جواب من الكتاب و السنة  - صفحة 2 Zafat00966569944524abolayan60a043d74a 
    أرجو أن المشاركة فيها إما بالإجابة أو طرح السؤال بعد الإجابة
     
    مسابقة سؤال و جواب من الكتاب و السنة  - صفحة 2 Zafat00966569944524abolayan60a043d74a
     
    لنبدأ بأول سؤال : كم جزء في القرآن الكريم ؟

    تيما
    المراقب العام
    المراقب العام
    عدد الرسائل : 1656
    تاريخ التسجيل : 15/01/2013

    ???? رد: مسابقة سؤال و جواب من الكتاب و السنة

    الإثنين 24 نوفمبر 2014, 19:33
    والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف لا تكلف نفس إلا وسعها لا تضار والدة بولدها ولا مولود له بولده وعلى الوارث مثل ذلك فإن أرادا فصالا عن تراض منهما وتشاور فلا جناح عليهما وإن أردتم أن تسترضعوا أولادكم فلا جناح عليكم إذا سلمتم ما آتيتم بالمعروف واتقوا الله واعلموا أن الله بما تعملون بصير ( 233 ) ) 


    قوله تعالى : ( والوالدات يرضعن أولادهن يعني : المطلقات اللاتي لهن أولاد من أزواجهن يرضعن خبر بمعنى الأمر وهو أمر استحباب لا أمر إيجاب لأنه لا يجب عليهن الإرضاع إذا كان يوجد من ترضع الولد لقوله تعالى في سورة الطلاق : " فإن أرضعن لكم فآتوهن أجورهن " ( - الطلاق ) فإن رغبت الأم في الإرضاع فهي أولى من غيرها ( حولين كاملين أي سنتين وذكر الكمال للتأكيد كقوله تعالى : " تلك عشرة كاملة " ( 196 - البقرة ) وقيل إنما قال كاملين لأن العرب قد تسمي بعض الحول حولا وبعض الشهر شهرا كما قال الله تعالى : ( الحج أشهر معلومات ) ( 197 - البقرة ) وإنما هو شهران وبعض الثالث وقال : ( فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ) ( 203 - البقرة ) وإنما يتعجل في يوم وبعض يوم ويقال أقام فلان بموضع كذا حولين وإنما أقام به حولا وبعض آخر فبين الله تعالى أنهما حولان كاملان أربعة وعشرون شهرا واختلف أهل العلم في هذا الحد فمنهم من قال : هو حد لبعض المولودين فروى عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما أنها إذا وضعت لستة أشهر فإنها ترضعه حولين كاملين وإن وضعته لسبعة أشهر فإنها ترضعه ثلاثة وعشرين شهرا وإن وضعت لتسعة أشهر فإنها ترضعه أحدا وعشرين شهرا وإن وضعت لعشرة أشهر فإنها ترضعه عشرين شهرا كل ذلك تمام ثلاثين شهرا لقوله تعالى : ( وحمله وفصاله ثلاثون شهرا ) ( 15 - الأحقاف ) . 


    وقال قوم : هو حد لكل مولود بأي وقت ولد لا ينقص رضاعه عن حولين إلا باتفاق الأبوين فأيهما أراد الفطام قبل تمام الحولين ليس له ذلك إلا أن يجتمعا عليه لقوله تعالى : ( فإن أرادا فصالا عن تراض منهما وتشاور وهذا قول ابن جريج والثوري ورواية الوالبي عن ابن عباس رضي الله عنهما وقيل : المراد من الآية : بيان أن الرضاع الذي تثبت به الحرمة ما يكون في الحولين فلا يحرم ما يكون بعد الحولين قال قتادة فرض الله على الوالدات إرضاع حولين كاملين ثم أنزل التخفيف فقال : ( لمن أراد أن يتم الرضاعة أي هذا منتهى الرضاعة وليس فيها دون ذلك حد محدود وإنما هو على مقدار صلاح الصبي وما يعيش به ( وعلى المولود له يعني الأب ) ( رزقهن ) طعامهن ) ( وكسوتهن ) لباسهن ) ( بالمعروف ) أي على قدر الميسرة ( لا تكلف نفس إلا وسعها أي طاقتها ( لا تضار والدة بولدها قرأ ابن كثير [ ص: 278 ] وأهل البصرة برفع الراء نسقا على قوله ) ( لا تكلف ) وأصله تضارر فأدغمت الراء في الراء وقرأ الآخرون تضار بنصب الراء وقالوا : لما أدغمت الراء في الراء حركت إلى أخف الحركات وهو النصب ومعنى الآية ( لا تضار والدة بولدها فينزع الولد منها إلى غيرها بعد أن رضيت بإرضاعه ( ولا مولود له بولده أي لا تلقيه المرأة إلى أبيه بعدما ألفها تضاره بذلك وقيل معناه ( لا تضار والدة فتكره على إرضاعه إذا كرهت إرضاعه وقبل الصبي من غيرها لأن ذلك ليس بواجب عليها ( ولا مولود له بولده فيحتمل أن تعطى الأم أكثر مما يجب لها إذا لم يرتضع من غيرها . 


    فعلى هذين القولين أصل الكلمة لا تضارر بفتح الراء الأولى على الفعل المجهول والوالدة والمولود له مفعولان ويحتمل أن يكون الفعل لهما وتكون تضار بمعنى تضارر بكسر الراء الأولى على تسمية الفاعل والمعنى ( لا تضار والدة فتأبى أن ترضع ولدها ليشق على أبيه ( ولا مولود له أي لا يضار الأب أم الصبي فينزعه منها ويمنعها من إرضاعه وعلى هذه الأقوال يرجع الإضرار إلى الوالدين يضار كل واحد منهما صاحبه بسبب الولد ويجوز أن يكون الضرار راجعا إلى الصبي أي لا يضار كل واحد منهما الصبي فلا ترضعه الأم حتى يموت أو لا ينفق الأب أو ينتزعه من الأم حتى يضر بالصبي فعلى هذا تكون الباء زائدة ومعناه ( لا تضار والدة بولدها ولا أب بولده وكل هذه الأقاويل مروية عن المفسرين . 


    قوله تعالى : ( وعلى الوارث مثل ذلك اختلفوا في هذا الوارث فقال قوم : هو وارث الصبي معناه : وعلى وارث الصبي الذي لو مات الصبي وله مال ورثه مثل الذي كان على أبيه في حال حياته ثم اختلفوا في أي وارث هو من ورثته فقال بعضهم : هو عصبة الصبي من الرجال مثل : الجد والأخ وابن الأخ والعم وابن العم وهو قول عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه وبه قال إبراهيم والحسن ومجاهد وعطاء وهو مذهب سفيان قالوا : إذا لم يكن للصبي ما ينفق عليه أجبرت عصبته الذين يرثونه على أن يسترضعوه وقيل : هو وارث الصبي من كان من الرجال والنساء : وهو قول قتادة وابن أبي ليلى ومذهب أحمد وإسحاق وقالوا : يجبر على نفقته كل وارث على قدر ميراثه عصبة كانوا أو غيرهم . 


    وقال بعضهم هو من كان ذا رحم محرم من ورثة المولود فمن ليس بمحرم مثل ابن العم والمولى فغير مراد بالآية وهو قول أبي حنيفة رحمه الله وذهب جماعة إلى أن المراد بالوارث هو الصبي نفسه الذي هو وارث أبيه المتوفى تكون أجرة رضاعه ونفقته في ماله فإن لم يكن له مال فعلى الأم ولا يجبر على نفقة الصبي إلا الوالدان وهو قول مالك والشافعي رحمهما الله وقيل هو الباقي من والدي المولود بعد وفاة الآخر عليه مثل ما كان على الأب من أجرة الرضاع والنفقة والكسوة . 


    وقيل : ليس المراد منه النفقة بل معناه وعلى الوارث ترك المضارة وبه قال الشعبي والزهري فإن أرادا يعني الوالدين ) ( فصالا ) فطاما قبل الحولين (عن تراض منهما أي اتفاق الوالدين [ ص: 279 ] ) ( وتشاور ) أي يشاورون أهل العلم به حتى يخبروا أن الفطام في ذلك الوقت لا يضر بالولد والمشاورة استخراج الرأي ( فلا جناح عليهما أي لا حرج عليهما في الفطام قبل الحولين ( وإن أردتم أن تسترضعوا أولادكم أي لأولادكم مراضع غير أمهاتهم إذا أبت أمهاتهم يرضعنهم أو تعذر لعلة بهن أي : انقطاع لبن أو أردن النكاح ( فلا جناح عليكم إذا سلمتم إلى أمهاتهم ( ما آتيتم ما سميتم لهن من أجرة الرضاع بقدر ما أرضعن وقيل إذا سلمتم أجور المراضع إليهن بالمعروف قرأ ابن كثير ما آتيتم وفي الروم " وما أتيتم من ربا " ( 39 -الروم ) بقصر الألف ومعناه ما فعلتم يقال : أتيت جميلا إذا فعلته فعلى هذه القراءة يكون التسليم بمعنى الطاعة والانقياد لا بمعنى تسليم الأجرة يعني إذا سلمتم لأمره وانقدتم لحكمه وقيل إذا سلمتم للاسترضاع عن تراض واتفاق دون الضرار ( واتقوا الله واعلموا أن الله بما تعملون بصير ) . 
    تيما
    المراقب العام
    المراقب العام
    عدد الرسائل : 1656
    تاريخ التسجيل : 15/01/2013

    ???? رد: مسابقة سؤال و جواب من الكتاب و السنة

    الإثنين 24 نوفمبر 2014, 19:39
    كم موت وكم حياة للبشر ؟ مع الدليل 
    avatar
    أبو إيمان
    عضو جديد
    عضو جديد
      : مسابقة سؤال و جواب من الكتاب و السنة  - صفحة 2 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 156
    العمر : 52
    العمل/الترفيه : ما كتبه لي الرحمن

    المزاج : هادئ و الحمد لله
    تاريخ التسجيل : 17/10/2012
    مسابقة سؤال و جواب من الكتاب و السنة  - صفحة 2 Aoiss

    مسابقة سؤال و جواب من الكتاب و السنة  - صفحة 2 Atten10

    ???? رد: مسابقة سؤال و جواب من الكتاب و السنة

    الثلاثاء 02 ديسمبر 2014, 17:24
    تيما كتب:
    كم موت وكم حياة للبشر ؟ مع الدليل 
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    الجواب هو : موتان وحياتان .
    والدليل قوله تعالى :
    " كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنتُمْ أَمْوَاتاً فَأَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ "
    الآية 28 من سورة  البقرة  
    و الله أعلم 
    avatar
    أبو إيمان
    عضو جديد
    عضو جديد
      : مسابقة سؤال و جواب من الكتاب و السنة  - صفحة 2 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 156
    العمر : 52
    العمل/الترفيه : ما كتبه لي الرحمن

    المزاج : هادئ و الحمد لله
    تاريخ التسجيل : 17/10/2012
    مسابقة سؤال و جواب من الكتاب و السنة  - صفحة 2 Aoiss

    مسابقة سؤال و جواب من الكتاب و السنة  - صفحة 2 Atten10

    ???? رد: مسابقة سؤال و جواب من الكتاب و السنة

    الثلاثاء 02 ديسمبر 2014, 17:33
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    قال الله تعالى في سورة الأنعام الآية 2
    " هُو َالَّذِي خَلَقَكُم مِّن طِينٍ ثُمَّ قَضَى أَجَلاً وَأَجَلٌ مُّسمًّى عِندَهُ ثُمَّ أَنتُمْ تَمْتَرُونَ "
    السؤال : ما المقصود بـ (أجلاً) و (أجلٌ مسمى) ؟
    الرجوع الى أعلى الصفحة
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى