منتديات الونشريسي التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
11660 المساهمات
3413 المساهمات
3332 المساهمات
3308 المساهمات
2855 المساهمات
2254 المساهمات
2058 المساهمات
2046 المساهمات
1937 المساهمات
1776 المساهمات
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 
كود انت غير مسجل
مرحبا أيها الزائر الكريم, قرائتك لهذه الرسالة... يعني انك غير مسجل لدينا في المنتدى .. اضغط هنا للتسجيل .. ولتمتلك بعدها المزايا الكاملة, وتسعدنا بوجودك
facebook1
iframe
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان


    اذهب الى الأسفل
    الونشريسي
    الونشريسي
    المدير العام
    المدير العام
      : التعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 11660
    العمر : 56
    المزاج : هادئ
    تاريخ التسجيل : 13/12/2007
    https://bour.ahlamontada.com

    التعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه Empty التعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه

    الجمعة 31 أكتوبر 2008, 20:08
    تقييم المساهمة: 0% (1)
    تعريف التعبير: هو القالب الذي يصب فيه الإنسان أفكاره بلغة سليمة ، وتصوير جميل ، وهو الغاية من تعليم اللغة ، ففروع اللغة كلها وسائل للتعبير الصحيح
    بنوعيه الشفهي والتحريري وهي من دلائل ثقافة الطالب وقدرته على التعبير عن أفكاره بعبارة سليمة بليغة ، ولذلك كان التعبير من أهم ما يجب أن يهتم به معلم اللغة . وغرض التعبير يتمثل في تعويد التلاميذ على حسن التفكير ، وجودته

    وللتعبير ركنان أساسيان : معنوي ، ولفضي ، أما المعنوي فهو الأفكار التي يعبر عنها. وأما اللفظي فهو الألفاظ والعبارات التي يمكن التعبير بها عن أفكار .
    والركنان مرتبطان ببعض . حيث ترتبط الأفكار بوسائل التعبير اللفظي المختلفة موضوعات التعبير نوعان
    أ -الإبداعي : ويسمى الإنشائي يعرض فيه المبدع أفكاره ومشاعره ، وخبراته الخاصة ويقوم على الانفعال والعاطفة والإبداع في اللغة
    واستخدام الإبانة


    ب
    -الوظيفي : ويسمى بالنفعي ، ويعبر عما يجري في حياة الناس وتنظيم شؤونهم ، ولا يعتمد على العاطفة أو التأثر وإنما يؤدي وظائف حياتيه
    وكلا النوعين تتطلبه ظرورات الحياة ، فالوظيفي يفي بمتطلبات الحياة وشؤونها المادية والاجتماعية ، والإبداعي يعين الطالب على التعبير عن نفسه
    وتصوير مشاعره تعبيراً وتصويرا يعكسان ذاتيته . ويبرزان شخصيته



    أهمية التعبير
    التعبير بنوعية الشفهي والتحريري يعد ضرورة للفرد والمجتمع ، والإنسان لا يستغني عنه في مراحل حياته المختلفة ، كما أن التعبير غاية وبقية فروع اللغة وسيلة ، فجميع فروع اللغة تصب في التعبير ؛ فمن خلال التعبير نستطيع أن نحكم على الشخص في جوانب مختلفة ، ولهذا فأن التعبير يعطينا صورة صادقة عن شخصية الإنسان الذي يكتب أو يتحدث ونلاحظ أن جميع فروع اللغة تخدم فرعاً واحداً وهو التعبير ويستمد التعبير أهميته من جوانب أهمها

    أ - أنه أهم الغايات المنشودة من دراسة اللغات ، لأنه وسيلة الإفهام وهو أحد
    جانبي عملية التفاهم


    ب -أنه وسيلة لاتصال الفرد بغيره وأداة لتقوية الروابط الفكرية والاجتماعية بين الأفراد
    ج -أنه يغطي فنين من فنون اللغة هما الحديث والكتابة ، ويعتمد امتلاك زمامهما على فني اللغة الآخرين الاستمتاع والقراءة


    د -أن للعجز عن التعبير أثر كبير في إخفاق التلاميذ ، وفقد الثقة بالنفس ، وتأخر نموهم الاجتماعي والفكري


    ه -أن عدم الدقة في التعبير يترتب عليه فوات الفرص وضياع الفائدة

    و -أنه وسيلة لاتصال بين الفرد والجماعة، فبواسطته يستطيع إفهامهم ما يريد
    ي -أن التعبير عماد الشخص في تحقيق ذاتيته وشخصيته وتفاعله مع غيره


    م -أن الكلمة المعبرة عماد الرواد والقادة ولو لم يملكوها ما سلكوا الطريق إلى العقول والقلوب

    ن -أن التعبير الجيد من أسس التفوق الدراسي في المجال اللغوي وفي غيره . فإذا تفوق التلميذ في تعبيره تفوق في دراسته اللغوية وفي حياته الدراسية ، بل تفوق فيما
    بعدها من الحياة العملية



    كيفية النهوض بتدريس التعبير في مدارسنا


    أ -إعطاء الطلاب الحرية في اختيار الموضوعات عند الكتابة ، وخلق الدافع للتعبير وخلق المناسبات الطبيعية التي تدفع التلاميذ للكتابة أو التحدث


    ب -ربط موضوعات التعبير ببقية فروع اللغة وبالمواد الدراسية الأخرى ، وتوظيف موضوعات الأدب والقراءة في ذلك

    ج -تعويد التلاميذ على الإطلاع والقراءة ، حتى تتسع دائرة ثقافة التلاميذ ، وبالتالي يكون لديهم قدر من الأفكار والألفاظ التي تعينهم بالكتابة والتحدث


    د -المناقشات التي تعقب مواقف القراءة والكتابة والتعبير الشفهي حول ما تتضمنه من معان ، وأفكار وكلمات مناسبة

    ه -كثرة التدريب على التحدث والكتابة ، وإزالة الخوف والتردد من نفوس التلاميذ بشتى الطرق الممكنة


    و -تفهم التلاميذ أبعاد الموضوع التعبيري
    وارتفاع لغة الحديث لدى المعلم ، كلها تسهم في ارتفاع المستوى التعبيري لديهم


    ي -تصحيح الأخطاء ، وتقويم الأسلوب والارتقاء به ، وتكوين الثروة اللغوية وإثراءها

    الأمور التي ينبغي مراعاتها في تدريس التعبير

    أ -ينبغي أن نركز اهتمامنا على المعنى لا على اللفظ ، أي أن يهتم المعلم بالأفكار . ورغم أهمية اللفظ إلا أنه خادم للفكرة معبر عنها

    ب -ينبغي أن يتم تعليم التعبير في مواقف طبيعية مثل المواقف التي يستعمل فيها
    التلميذ اللغة في حياته


    ج
    -تخصيص حصص معينه للتدريب على ألوان النشاط اللغوي المختلف


    د -استغلال المواقف العرضية }الغير مقصودة { في تدريب التلاميذ على ممارسة التعبير وتوجيههم للتعبير عن أنفسهم أولاً . وإمدادهم بالخبرات اللازمة التي
    تساعدهم على ذلك


    ه -تزويد التلاميذ بحساسية المواقف المختلفة ككتابة رسالة ، أو مذكرة أو حكاية


    و -يجب على المعلم أن يهتم بتعبيره حين يكتب أو يتكلم فهو نموذج للتعبير الواضح البسيط

    ي -ينبغي وضع معايير ومستويات أمام التلاميذ في الغايات المطلوب وصولهم إليهم أو وصول إنتاجهم إلى حد معين

    م -توظيف فروع اللغة في تعليم التعبير ، والعمل على إزالة الخوف والتردد في نفوس التلاميذ

    ن -الوقوف على الأخطاء الشائعة في التعبير الكتابي أو الشفهي حسب ترتيب الأخطاء وأهميتها

    ك -تذليل كل العقبات التي تثبط رغبة التلميذ في الكلام أو الكتابة


    ل -ينبغي على المعلم أن يعطي التلاميذ الحرية في تعيرهم حتى يعبروا عن أنفسهم لا عما يريده المعلم

    أخطاء يقع فيها معلمو اللغة العربية

    أ -نجد أن كثيرا من المعلمين يتركون التلاميذ يكتبون في المنزل ، وهذا خطأ لأنه يعتمد على غيره عند كتابة التعبير غالباً ، والصواب كتابة التعبير للتلاميذ في الصف

    ب -اختيار المعلمين لموضوعات غير حيوية مكررة وبالتي لا يستفيدون منها بالقدر الكافي . فمثلاً ــ اكتب عن موضوع الحج ونحن نقول ممكن أن نتناول هذا الموضوع بطريقة أخرى غير المعتادة حيث نعرض فلماً عن الحج وعند الإنتهاء منه يكتب الطلاب عما شاهدوه

    ج -وضع حصص التعبير في آخر اليوم الدراسي ، وهذا يؤثر على أداء التلاميذ ويقلل من رغبتهم في الاهتمام بحصة التعبير لقلة الاهتمام بها من جانب المدرسة والمعلم نفسه


    د -إن المعلمين لا يعرفون تلاميذهم . بمكونات الموضوع في التعبير الكتابي ، وكيف يكتبون ، وكيف ينظمون أفكارهم

    ه -عدم ربط فروع اللغة العربية والاستفادة منها في درس التعبير

    و -عدم استغلال حصص التعبير للتدريب على مجالات التعبير المختلفة ، مثل الرسائل والبرقيات وملء الاستمارات وإدارة اللقاءات

    ي -إتباع طرق غير سليمة عند تصحيح كراسات التلاميذ ، وبالتالي يؤدي إلى عدم تصحيح التلاميذ لأخطائهم في الموضوعات القادمة

    م -إن التلاميذ لا تتاح لهم فرصة الكتابة في الموضوعات التي يميلون إليها ولا في اختيار موضوع من عدة موضوعات وإنما يركز على موضوع واحد

    ن -لا تستغل حصة التعبير الكتابي للتدريب على مهارات التعبير الكتابي ، وهي كثيرة وتتصل بالمهارات الخاصة ببناء الموضوع ، والمهارات الخاصة بكتابة الموضوع ، مثل علامات الترقيم ، وأدوات الربط من حروف عطف وحروف جر ، كيفية تنظيم الأفكار وترتيبها ، ومهارات متصلة بالنواحي التركيبية والنحوية مثل : خلو الموضوع من الأخطاء النحوية

    ك -إسناد تدريس مادة التعبير إلى معلم غير متخصص ، بحجة زيادة نصاب المعلمين


    ل -أن كثيراً من المعلمين لا يستطيعون أن يعدوا درساً في مادة التعبير

    ر -تهميش دور المكتبة المدرسية ، والتقليل من أهميتها ودورها في مادة التعبير
    الونشريسي
    الونشريسي
    المدير العام
    المدير العام
      : التعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 11660
    العمر : 56
    المزاج : هادئ
    تاريخ التسجيل : 13/12/2007
    https://bour.ahlamontada.com

    التعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه Empty رد: التعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه

    الجمعة 31 أكتوبر 2008, 20:15

    أهداف التعبير في المرحلة الابتدائية


    [size=16]يهدف تعليم التعبير إلى تحقيق الأهداف التالية

    تقوية لغة التلميذ وتنميتها وتمكينه من التعبير السليم عن خواطر نفسية وحاجاتها شفهياً وكتابياً


    تنمية التفكير وتنشيطه وتنظيمه والعمل على تغذية خيال التلميذ بعناصر النمو والابتكار

    تنمية شخصية التلميذ وتفتحها للعيش في المجتمع بفعالية ويسر ونفس راضية مطمئنة

    تعليم التعبير في المرحلة الابتدائية
    التعبير كما مر بنا هو القالب الذي يصب في الإنسان خلاصة أفكاره بعبارات وألفاظ متناسقة ، وتصوير جميل ، وهو الغاية من تعليم اللغة . ولهذا كان التعبير من أهم فروع اللغة التي يجب أن يدرب عليها الناشئون ليصبحوا قادرين على التعبير عما يجول بخواطرهموفي هذا الفصل سوف نتناول مراحل
    تدريب التلاميذ على التعبير في المرحلة الابتدائية ويمكن تقسيم هذه المرحلة الدراسية إلى حلقات ثلاث هي
    الحلقة الأولى ( الطور الاول


    الحلقة الثانية (الطور الثاني


    الحلقة الثالثة ( الطور الثالث


    [size=16]الحلقة الأولى
    يسود التعبير الشفهي في هذه الحلقة ، وذلك لعدم قدرة
    التلاميذ على التعبير الكتابي ، ويمكن أن يكون التعبير الشفهي على الصورة التالية


    أ) موضوعات التعبير الشفهي الحر

    أ
    -حديث التلاميذ بمحض حريتهم واختيارهم عن شئ يدركونه بحواسهم في المنزل أو المدرسة أو الشارع



    ب -الأخبار التي يلقيها التلاميذ في الفصل كحادثة وحكاية …… ويكون الحديث على هيئة خبر يلقيه تلميذ على زملائه ، وتعقبه مناقشات يشترك فيها الجميع ، أو محادثة في صورة أسئلة يوجهها الأطفال والمعلم إلى صاحب الخبر ليجيب عنها



    ج -وقد يشترك المعلم أحيانا بإلقاء خبر على تلاميذه ، ينتزعه مما يرضي حاجات الطفولة وميولها


    ب?) موضوعات التعبير الشفهي المقيد
    أ -التعبير عن القصص بعد إلقائها عليهم !وذلك بإعادة التلاميذ سردها أو بإجابتهم عن بعض الأسئلة التي توجه إليهم ، أو تمثيلهم لقصة إن كانت صالحة للتمثيل
    ، أو تكميل النقص فيها إذا كنت قد ألقيت عليهم ناقصة


    ب -التعبير عن الصور : وذلك بأن يعرض المعلم على التلاميذ مجموعة من الصور المناسبة لهم ، أو يرشدهم إلى مواضعها في الكتب ويطالبهم بالتحدث عنها


    ج
    -خلق بعض المواقف التي تثير السؤال أو التعجب أو الإجابة على سؤال حجرة الصف أو خارجه مع الحرص على توجيههم التوجيه السليم


    د -كيفية التعامل باستخدام الألفاظ المهذبة المناسبة للمواقف منها ، من فظلك – إذا سمحت – أتأذن لي ؟
    الحلقة الثانية


    يدرب التلاميذ في هذه الحلقة على التعبيرين : الشفهي والكتابي ، أما التعبير الشفهي فيسير على نمط الحلقة الأولى ، من حيث اختيار الموضوعات وألوان التعبير ، ولكن بصورة أوسع ، وأسلوب أرقى ، وذلك لاتساع أفق التلميذ ، ونمو أفكاره ، وتقدم ملاحظته ، وزيادة محصوله اللغوي


    عند التصحيح لكراسات الإنشاء التحريري على المعلم مراعاة

    أ -إشراك التلميذ في تصحيح خطأه بقدر الإمكان

    ب -الاهتمام بالفكرة قبل اللغة

    ج -إصلاح الأخطاء في الكتابة والعبارات والأفكار

    د -يسجل الأخطاء العامة في دفتر خاص ويرشد إلى تصويبها

    ه -يكلف المعلم التلاميذ كتابة تصويب الخطأ مرتين أو ثلاثا , ويحسن أن يشجع
    المجيد بنشر موضوعه
    في صحيفة الفصل أوالمدرسة
    أو بإذاعته في الإذاعة المدرسية لحفز الهمم للتلاميذ . والله
    الموفق
    netcom199
    netcom199
    عضو ملكي
    عضو ملكي
      : التعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 2058
    العمر : 49
    المزاج : أسألك الدعاء لي
    تاريخ التسجيل : 01/11/2008
    التعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه Aoiss

    التعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه Empty رد: التعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه

    الثلاثاء 04 أغسطس 2009, 15:03
    التعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه EdT87688
    الونشريسي
    الونشريسي
    المدير العام
    المدير العام
      : التعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 11660
    العمر : 56
    المزاج : هادئ
    تاريخ التسجيل : 13/12/2007
    https://bour.ahlamontada.com

    التعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه Empty رد: التعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه

    الثلاثاء 04 أغسطس 2009, 21:23
    التعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه Nfh81510
    غنوم
    غنوم
    عضو ملكي
    عضو ملكي
      : التعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 1317
    العمر : 57
    العمل/الترفيه : استاذ

    تاريخ التسجيل : 15/10/2008
    التعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه Aoiss

    التعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه Empty رد: التعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه

    الأربعاء 05 أغسطس 2009, 00:01
    بارك الله فيك
    الونشريسي
    الونشريسي
    المدير العام
    المدير العام
      : التعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 11660
    العمر : 56
    المزاج : هادئ
    تاريخ التسجيل : 13/12/2007
    https://bour.ahlamontada.com

    التعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه Empty رد: التعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه

    الأربعاء 05 أغسطس 2009, 00:08
    التعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه Nfh81510
    نوفل الديار
    نوفل الديار
    عضو مشارك
    عضو مشارك
      : التعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 204
    العمر : 46
    العمل/الترفيه : جامعي/مطالعة

    المزاج : عادى
    تاريخ التسجيل : 14/04/2009
    التعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه Aoiss

    التعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه Empty رد: التعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه

    الأحد 09 أغسطس 2009, 17:05
    بارك الله فيك
    avatar
    MAARIFA
    عضو جديد
    عضو جديد
      : التعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 141
    العمر : 52
    تاريخ التسجيل : 24/04/2008
    التعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه Aoiss

    التعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه Empty رد: التعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه

    السبت 12 سبتمبر 2009, 15:21
    بارك الله فيك
    الونشريسي
    الونشريسي
    المدير العام
    المدير العام
      : التعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 11660
    العمر : 56
    المزاج : هادئ
    تاريخ التسجيل : 13/12/2007
    https://bour.ahlamontada.com

    التعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه Empty رد: التعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه

    السبت 12 سبتمبر 2009, 15:44
    التعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه Nfh81510
    avatar
    بوخالفةحواس
    عضو جديد
    عضو جديد
      : التعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 103
    العمر : 60
    تاريخ التسجيل : 04/02/2009
    التعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه Aoiss

    التعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه Empty رد: التعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه

    السبت 15 يناير 2011, 21:15
    شكرا على هذه المعلومات
    avatar
    ضياءحكيم
    عضو جديد
    عضو جديد
      : التعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 77
    العمر : 53
    تاريخ التسجيل : 12/11/2008
    التعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه Aoiss

    التعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه Empty رد: التعبير و انواعه /الامور ينبغي مرعاتها في تدريسه

    الأربعاء 21 سبتمبر 2011, 00:13
    بارك الله فيك
    الرجوع الى أعلى الصفحة
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى