منتديات الونشريسي التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
11660 المساهمات
3413 المساهمات
3332 المساهمات
3308 المساهمات
2855 المساهمات
2254 المساهمات
2058 المساهمات
2046 المساهمات
1937 المساهمات
1776 المساهمات
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 
كود انت غير مسجل
مرحبا أيها الزائر الكريم, قرائتك لهذه الرسالة... يعني انك غير مسجل لدينا في المنتدى .. اضغط هنا للتسجيل .. ولتمتلك بعدها المزايا الكاملة, وتسعدنا بوجودك
facebook1
iframe
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان


    اذهب الى الأسفل
    بركان محمد
    بركان محمد
    مشرف
    مشرف
      : بيداغوجيا المشروع 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 1343
    العمر : 61
    تاريخ التسجيل : 27/01/2008
    بيداغوجيا المشروع Aoiss

    بيداغوجيا المشروع 13632610

    بيداغوجيا المشروع Empty بيداغوجيا المشروع

    الإثنين 01 ديسمبر 2008, 12:39
    بيداغوجيا المشروع
    بيداغوجيا المشروع Machreq-14


    قد تتساءل عن مضمون هذه العبارة مشاريع وعن ارتباطها بالمجال التعليمي التعلمي، ونحن حين نقوم بذلك بصيغة الجمع فذلك لكوننا لا نلتقي بمشروع واحد وحيد، بل بجملة من المشاريع التي يمكن أن تنجز في هذا المجال أو ذلك، وحتى تتضح الرؤيا لا بد من طرح هذا التساؤل:

    § ما المقصود بالمشاريع ؟

    قد تعتبر المشاريع عبارة على دراسات أو إبداعات مستقلة أو مرتبطة بوحدات متباعدة ضمن المقرر الدراسي، وهي تتم عادة على الشكل التالي:

    - يقترح المدرس على المتعلمين مواضيع المشاريع المزمع إنجازها.

    - وقد يختار المتعلمون مشاريعهم بشكل مباشر.

    وفي الحالتين فالمشاريع تكون تحت إدارة المدرس، وبواسطتها يتوصل المتعلمون إلى تعلم مسؤوليتهم الخاصة، وذلك في إطار

    - معالجتها

    - وإنتاجها.

    وذلك خلال المدة التي قد تطول بقدر ما تستوجبه كل من :

    - مرحلة التخطيط

    - ومرحلة البحث

    - تم مرحلة تقديم المنتوج النهائي.

    § ما هي الوظائف التي تؤديها المشاريع في مجال التعليم والتعلم ؟
    - يمكن اعتبارالمشاريع من حيث مضامينها البيداغوجية أفيد اجراءات تلك التي تجعل المشتغلين بها

    ·يرتقون تعلميا

    · ويرتقون تربويا

    · ويرتقون فكريا وذهنيا

    وكل ذلك يحصل من خلال التشبع بالمبادئ والقيم التي يحصل عليها المتعلمون.

    والتعاطي للتعامل بالمشاريع في الميدان التعلمي تجعل المتعلمين

    - يدركون الروابط الموجودة ما بين:

    المواضيع المتمايزة والعالم الخارجي.

    كما أن هذا التعامل يجعل المتعلمين:
    - يتعلمون كيف ينظمون من اجل مباشرة أعمال فردية، أو أعمال مشتركة.
    - وكيف يخططون وقتهم الخاص.
    - وكيف يعملون وفق برنامج معين.

    * إن المشاريع تسمح للمتعلمين بأن يأخذوا بين أيديهم زمام تكوينهم الذاتي.
    * كما أن المشاريع تعطي للمتعلمين فرصة التفاعل بين بعضهم
    * وفرصة التفاعل مع غيرهم من الأشخاص
    * والمنجزات في إطار المشاريع تقدم بطريقة معينة مما يجعلهم يتدربون على طريقة تقديم المشاريع
    * كما أن المشاريع تجعل المتعلمين يتعلمون كيف يمكن الدفاع على آرائهم وعن النتائج المحصل عليها في بحوثهم.


    § ما هي مراحل إنجاز المشاريع ؟

    - تحديد الموضوع أو المشكلة

    تبتدئ مجريات المشاريع بتحديد الموضوع أو المشكلة التي سينصب عليها البحث أو الدراسة أو الإبداعات حيث يتم ذلك مثلا إثر قضية أثيرت أثناء جلسة للعطف الذهني، وبدا أنها تمثل منفعة لمجموعة ما أو بناء على نوع خاص من النشاط يرجو المدرس أن توظيفه المجموعة طيلة مراحل المشروع، أو بغاية توجه المتعلم لكي يعتمد القراءة الخارجية أو إنتاج رسوم أو تجميع إحصائيات أو وجهات نظر أو تحليل بيانات في تحيين أو تدعيم أو تتبع السياق أو المعطيات التي تحيط بمشكلات أو بمفاهيم أو مبادئ أو تبعات أو تعليمات معينة. أو ليعتمدها في رصد وفهم واستيعاب قدر آخر من السياقات والوضعيات الجديدة المشابهة أو المختلفة التي يفترض ظهورها ومجابهتها أو ليعتمدها في التحضير القبلي لكل من الوضعيتين في علاقتهما بدرس صفي مبرمج لاحق بما يكفي من الوقت.

    كما قد يتم تعيين الموضوع بناء على اختيار مباشر من طرف المجموعة أو أفرادها.

    وعلى كل حال وحتى لا يتيه المشاركون أثناء معالجة الموضوع يكون جيدا لو يصاغ الاقتراح في شكل سؤال محدد مباشرة، ووثيق الصلة بإحدى الاهتمامات الجارية، كان يجيء مثلا من قبيل : كيف يتخلص السكان في محيط المدرسة من نفاياتهم المنزلية ؟ أو هل تعرض المكتبات والأكشاك الرئيسية في مدينتك ما يكفي من الكتب وغيرها من المطبوعات المخصصة للأطفال.

    § كيف يخطط المشروع ؟

    يتم تخطيط المشروع بأن يقرر الطرفان المدرس المسهل والمجموعة.

    ¨ متى ينطلق المشروع ؟

    ¨ وكم يستغرق من الوقت ؟

    ¨ وما هي المواد المطلوبة ؟

    ¨ وأين يمكن أن تتوفر ؟

    ¨ وما إذا كان كل مشارك سيشتغل منفردا أو ضمن مجموعة ؟

    ¨ وهل سيتم العمل على نفس الموضوع أو على موضوعات مختلفة ؟

    وذلك مع ضرورة تبيان هل ستهتم المناقشة في هذه المرحلة:

    · بالطريقة

    · أو بالكيفية

    · أو الصيغة التي ستهي بها المشروع.

    § ما هي الأشغال والتحركات التي ستدخل في إطار المشروع ؟

    أما البحث في مختلف الأشغال أو التحركات التي تدخل في إطار المشروع والتي من المتوقع أن تنمي لدى المشاركين عددا من الكيفيات فيمكن إذا كان الأمر يتعلق مثلا بمشروع تحقيق حول الدور الذي تقوم به المؤسسات والجمعيات المختصة في رعاية الأطفال المحرومين من البيئة العائلية، أن يشتمل على:

    - زيارات- قراءات- تحليل بيانات- استجوابات- تجميع احصائيات

    أي على مجموعة من التقنيات الأكاديمية، الاجتماعية، الإبداعية وهو ما يتطلب بقاء المدرس / المسهل رهن تصرف المجموعة، لكن فقط للإجابة على الأسئلة، أو لإغداق النصح باعتبار أن إنجاز العمل هو أصلا من مهام المشاركين وحدهم.

    § ما هي مواصفات المنتوج النهائي للمشروع ؟

    إن المنتوج النهائي للمشروع من حيث صيغته يمكن أن يأتي في شكل تقرير أو عرض كتابي، أو شفهي يقوم على:

    - تقديم المشكلة المدروسة وإبرازها بما يلفت الانتباة إلى أهميتها.

    - تعريف المشكلة المدروسة وتحديد خاصياتها التي تجعلها واضحة ومتميزة عن غيرها.

    - تحليل المشكلة واستعراض الفرضيات المقترحة لحلها بالاعتماد على ما هو متوفر من المراجع والمصادر التي تتناولها.

    - أو بناء على نتائج الزيارات والاستجوابات والإحصائيات والبيانات التي تم تجميعها حولها.

    - تأويل المعطيات المرتبطة بالمشكلة وتنظيم سياقها.

    - الخروج بالاستنتاجات المتوصل إليها، كما يمكن أن يكون عبارة عن لوحة تشكيلية أو معرض لصور وعينات من النباتات والطيور المهددة مثلا بالانقراض في البلاد أو عبارة عن قصص أو قصائد شعرية.
    الونشريسي
    الونشريسي
    المدير العام
    المدير العام
      : بيداغوجيا المشروع 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 11660
    العمر : 56
    المزاج : هادئ
    تاريخ التسجيل : 13/12/2007
    https://bour.ahlamontada.com

    بيداغوجيا المشروع Empty رد: بيداغوجيا المشروع

    الإثنين 01 ديسمبر 2008, 12:48
    موضوع قيم بارك الله فيك الاخ محمد
    ياسمين
    ياسمين
    مشرفة
    مشرفة
      : بيداغوجيا المشروع 15781610
    انثى
    عدد الرسائل : 1250
    العمر : 65
    تاريخ التسجيل : 10/09/2008
    بيداغوجيا المشروع Aoiss

    بيداغوجيا المشروع Empty رد: بيداغوجيا المشروع

    الإثنين 01 ديسمبر 2008, 18:26
    شكرا كثيرا أخي محمد وفقك الله و سدد خطاك و جعل أعمالك هذه في ميزان حسناتك
    roh_love4ever
    roh_love4ever
    عضو جديد
    عضو جديد
      : بيداغوجيا المشروع 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 72
    العمر : 54
    تاريخ التسجيل : 21/06/2008
    بيداغوجيا المشروع Aoiss

    بيداغوجيا المشروع Empty رد: بيداغوجيا المشروع

    الإثنين 01 ديسمبر 2008, 20:36
    قدمت ملتقايات في هذا الموضوع وغيره .....................





















    النتيجة .............














    لا شيىء ..............













    لان ............











    الجزائر جزائر............















    شكرا.
    بركان محمد
    بركان محمد
    مشرف
    مشرف
      : بيداغوجيا المشروع 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 1343
    العمر : 61
    تاريخ التسجيل : 27/01/2008
    بيداغوجيا المشروع Aoiss

    بيداغوجيا المشروع 13632610

    بيداغوجيا المشروع Empty شكرا يا سمين و الونشريسي

    الثلاثاء 02 ديسمبر 2008, 12:10
    بيداغوجيا المشروع 2013
    الرجوع الى أعلى الصفحة
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى