- صفاء20عضو جديد
- :
عدد الرسائل : 149
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 24/08/2008
مساعدة
السبت 13 ديسمبر 2008, 13:36
الرجاء مساعدتي في موضوع مذكرة تخرجي حول دور الألعاب القرائية في تنمية فهم نصوص القراءة للسنة الثالثة ابتدائي
- SERSOU54مراقبة قسم
- :
عدد الرسائل : 2254
العمر : 70
العمل/الترفيه : اســــــــــــتــــــــاذ
تاريخ التسجيل : 02/06/2008
رد: مساعدة
الأحد 14 ديسمبر 2008, 18:45
نشاط القراءة (س3)
من المفروض أن التلميذ عند انتقاله إلى السنة الثالثة يكون قد تخطى جميع
الصعوبات واجتاز كامل المشاكل الأولية منها –على الأقل– التي تطرحها القراءة، ذلك
أنه قد تعود على الرموز الكتابية وألف أصواتها وانتقل بعد ذلك إلى القراءة
الصحيحة.
وتعتبر السنة الثالثة سنة القراءة، فالتلميذ يستعمل تلك الأداة التي تدرب
عليها طيلة السنتين الأولى الثانية ليوسع أفقه، ويفهم من هذا أن القراءة تصبح في
هذه السنة أداة تثقيف وركنا أساسيا من أركان تعليم اللغة، وهي تهدف إلى :
-
القراءة المسترسلة التي يتمثل فيها المتعلم المعنى
الكليّ للنص وتجاوز ذلك إلى جزئياته ؛
- تنمية رصيد المتعلم المعرفي واللغوي ؛
- تنمية الجانب الاجتماعي والوجداني لدى المتعلم ؛
-
استكمال التحكم في آليات القراءة واحترام علاقات
الترقيم.
وبالنظر إلى هذه الأهمية البالغة للقراءة وتحقيقا لهذه الأهداف، فإنها
أصبحت محورا لسائر دروس اللغة على اختلاف أنواعها ومنطلقا حيا لسائر فروعها، إذ
تصلح نصوصها لطرق مواضيع اللغة باختلاف أنواعها : صيغ، تراكيب، إملاء تعبير شفوي
وكتابي.
ويعتبر هذا الترابط بين فروع اللغة العامل الرئيسي في تكوين التلميذ فكريا
ولغويا لما يتيح له من تمحيص وتركيب وتحليل.
ونظرا لكل هذا، نقترح مجموعة من التوجيهات التي يمكن للمعلم أن يستنير بها
:
-
التحضير المحكم والتفكير الجدي في درس القراءة وما
يتطلبه من وسائل الإيضاح الضرورية وغيرها.
-
ضبط مراحل القراءة وتفهم الهدف من كل مرحلة حتى يستطيع
المعلم استغلال الوقت وتمكين أكبر عدد ممكن من التلاميذ من القراءة.
-
البدء بقراءة نموذجية معبرة يراعي فيها المعلم حسن
الأداء وعلامات الوقف، ثم تكليف التلاميذ بالقراءة، ويحرص على البدء بأنجب
التلاميذ وأكثرهم قدرة على القراءة حتى لا يدفع بالمتأخرين إلى ارتكاب الأخطاء.
- مراقبة قراءة التلاميذ الفردية والاهتمام بتقويم النطق والخطأ، ويجدر
بالمعلم أن لا يعتبر هذه الحصة حصة ثانوية يركن فيها للراحة والجلوس، بل هي حصة
أساسية تتطلب عملا جديا وإرشادا متصلا ويقظة مستمرة.
- الاقتصار في الشرح على الألفاظ الغامضة والمعاني الهامة التي يتوقف فهم
النص عليها.
-
عدم الاقتصار على الأسئلة الواردة في الكتاب، بل على
المعلم أن يختار منها ما يراه مناسبا، ويضيف إليها ما يلائم المستوى مراعيا في ذلك
الدقة والوضوح وإثارة فكر التلميذ.
و بالتـــــوفـــــيق إن شــــاء اللـــــه
من المفروض أن التلميذ عند انتقاله إلى السنة الثالثة يكون قد تخطى جميع
الصعوبات واجتاز كامل المشاكل الأولية منها –على الأقل– التي تطرحها القراءة، ذلك
أنه قد تعود على الرموز الكتابية وألف أصواتها وانتقل بعد ذلك إلى القراءة
الصحيحة.
وتعتبر السنة الثالثة سنة القراءة، فالتلميذ يستعمل تلك الأداة التي تدرب
عليها طيلة السنتين الأولى الثانية ليوسع أفقه، ويفهم من هذا أن القراءة تصبح في
هذه السنة أداة تثقيف وركنا أساسيا من أركان تعليم اللغة، وهي تهدف إلى :
-
القراءة المسترسلة التي يتمثل فيها المتعلم المعنى
الكليّ للنص وتجاوز ذلك إلى جزئياته ؛
- تنمية رصيد المتعلم المعرفي واللغوي ؛
- تنمية الجانب الاجتماعي والوجداني لدى المتعلم ؛
-
استكمال التحكم في آليات القراءة واحترام علاقات
الترقيم.
وبالنظر إلى هذه الأهمية البالغة للقراءة وتحقيقا لهذه الأهداف، فإنها
أصبحت محورا لسائر دروس اللغة على اختلاف أنواعها ومنطلقا حيا لسائر فروعها، إذ
تصلح نصوصها لطرق مواضيع اللغة باختلاف أنواعها : صيغ، تراكيب، إملاء تعبير شفوي
وكتابي.
ويعتبر هذا الترابط بين فروع اللغة العامل الرئيسي في تكوين التلميذ فكريا
ولغويا لما يتيح له من تمحيص وتركيب وتحليل.
ونظرا لكل هذا، نقترح مجموعة من التوجيهات التي يمكن للمعلم أن يستنير بها
:
-
التحضير المحكم والتفكير الجدي في درس القراءة وما
يتطلبه من وسائل الإيضاح الضرورية وغيرها.
-
ضبط مراحل القراءة وتفهم الهدف من كل مرحلة حتى يستطيع
المعلم استغلال الوقت وتمكين أكبر عدد ممكن من التلاميذ من القراءة.
-
البدء بقراءة نموذجية معبرة يراعي فيها المعلم حسن
الأداء وعلامات الوقف، ثم تكليف التلاميذ بالقراءة، ويحرص على البدء بأنجب
التلاميذ وأكثرهم قدرة على القراءة حتى لا يدفع بالمتأخرين إلى ارتكاب الأخطاء.
- مراقبة قراءة التلاميذ الفردية والاهتمام بتقويم النطق والخطأ، ويجدر
بالمعلم أن لا يعتبر هذه الحصة حصة ثانوية يركن فيها للراحة والجلوس، بل هي حصة
أساسية تتطلب عملا جديا وإرشادا متصلا ويقظة مستمرة.
- الاقتصار في الشرح على الألفاظ الغامضة والمعاني الهامة التي يتوقف فهم
النص عليها.
-
عدم الاقتصار على الأسئلة الواردة في الكتاب، بل على
المعلم أن يختار منها ما يراه مناسبا، ويضيف إليها ما يلائم المستوى مراعيا في ذلك
الدقة والوضوح وإثارة فكر التلميذ.
و بالتـــــوفـــــيق إن شــــاء اللـــــه
رد: مساعدة
الأحد 14 ديسمبر 2008, 19:04
ممكن يساعدك بحث قام به الاخ عبد الناصر أمازيغ و هو بحث رائع على الرابط
https://bour.ahlamontada.com/montada-f32/topic-t4132.htm
https://bour.ahlamontada.com/montada-f32/topic-t4132.htm
- صفاء20عضو جديد
- :
عدد الرسائل : 149
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 24/08/2008
رد: مساعدة
الأحد 14 ديسمبر 2008, 21:03
شكرا على المساعدة و جزاك الله ألف خير
- صفاء20عضو جديد
- :
عدد الرسائل : 149
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 24/08/2008
رد: مساعدة
الأحد 21 ديسمبر 2008, 11:49
أرجوكم ردووو
- yahia_01مشرف
- :
عدد الرسائل : 1478
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 13/04/2008
رد: مساعدة
الأحد 28 ديسمبر 2008, 01:06
اتمنى انك قد استفدت وحقق لك المنتدى ماطلبت شكرا على الثقة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى