منتديات الونشريسي التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
11660 المساهمات
3413 المساهمات
3332 المساهمات
3308 المساهمات
2855 المساهمات
2254 المساهمات
2058 المساهمات
2046 المساهمات
1937 المساهمات
1776 المساهمات
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 
كود انت غير مسجل
مرحبا أيها الزائر الكريم, قرائتك لهذه الرسالة... يعني انك غير مسجل لدينا في المنتدى .. اضغط هنا للتسجيل .. ولتمتلك بعدها المزايا الكاملة, وتسعدنا بوجودك
facebook1
iframe
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان


    اذهب الى الأسفل
    صفاء20
    صفاء20
    عضو جديد
    عضو جديد
      : مساعدة 15781610
    انثى
    عدد الرسائل : 149
    العمر : 35
    تاريخ التسجيل : 24/08/2008
    مساعدة Aoiss

    ??? ???? مساعدة

    السبت 13 ديسمبر 2008, 13:36
    الرجاء مساعدتي في موضوع مذكرة تخرجي حول دور الألعاب القرائية في تنمية فهم نصوص القراءة للسنة الثالثة ابتدائي خبر عاجل هام هام هام هام هام هام هام هام هام هام هام خبر عاجل خبر عاجل خبر عاجل خبر عاجل خبر عاجل خبر عاجل مميز
    SERSOU54
    SERSOU54
    مراقبة قسم
    مراقبة قسم
      : مساعدة 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 2254
    العمر : 69
    العمل/الترفيه : اســــــــــــتــــــــاذ

    تاريخ التسجيل : 02/06/2008
    مساعدة Aoiss

    ??? ???? رد: مساعدة

    الأحد 14 ديسمبر 2008, 18:45
    نشاط القراءة (س3)

    من المفروض أن التلميذ عند انتقاله إلى السنة الثالثة يكون قد تخطى جميع
    الصعوبات واجتاز كامل المشاكل الأولية منها –على الأقل– التي تطرحها القراءة، ذلك
    أنه قد تعود على الرموز الكتابية وألف أصواتها وانتقل بعد ذلك إلى القراءة
    الصحيحة.


    وتعتبر السنة الثالثة سنة القراءة، فالتلميذ يستعمل تلك الأداة التي تدرب
    عليها طيلة السنتين الأولى الثانية ليوسع أفقه، ويفهم من هذا أن القراءة تصبح في
    هذه السنة أداة تثقيف وركنا أساسيا من أركان تعليم اللغة، وهي تهدف إلى :


    -
    القراءة المسترسلة التي يتمثل فيها المتعلم المعنى
    الكليّ للنص وتجاوز ذلك إلى جزئياته ؛

    - تنمية رصيد المتعلم المعرفي واللغوي ؛
    - تنمية الجانب الاجتماعي والوجداني لدى المتعلم ؛
    -
    استكمال التحكم في آليات القراءة واحترام علاقات
    الترقيم.

    وبالنظر إلى هذه الأهمية البالغة للقراءة وتحقيقا لهذه الأهداف، فإنها
    أصبحت محورا لسائر دروس اللغة على اختلاف أنواعها ومنطلقا حيا لسائر فروعها، إذ
    تصلح نصوصها لطرق مواضيع اللغة باختلاف أنواعها : صيغ، تراكيب، إملاء تعبير شفوي
    وكتابي.

    ويعتبر هذا الترابط بين فروع اللغة العامل الرئيسي في تكوين التلميذ فكريا
    ولغويا لما يتيح له من تمحيص وتركيب وتحليل.


    ونظرا لكل هذا، نقترح مجموعة من التوجيهات التي يمكن للمعلم أن يستنير بها
    :

    -
    التحضير المحكم والتفكير الجدي في درس القراءة وما
    يتطلبه من وسائل الإيضاح الضرورية وغيرها.

    -
    ضبط مراحل القراءة وتفهم الهدف من كل مرحلة حتى يستطيع
    المعلم استغلال الوقت وتمكين أكبر عدد ممكن من التلاميذ من القراءة.

    -
    البدء بقراءة نموذجية معبرة يراعي فيها المعلم حسن
    الأداء وعلامات الوقف، ثم تكليف التلاميذ بالقراءة، ويحرص على البدء بأنجب
    التلاميذ وأكثرهم قدرة على القراءة حتى لا يدفع بالمتأخرين إلى ارتكاب الأخطاء.

    - مراقبة قراءة التلاميذ الفردية والاهتمام بتقويم النطق والخطأ، ويجدر
    بالمعلم أن لا يعتبر هذه الحصة حصة ثانوية يركن فيها للراحة والجلوس، بل هي حصة
    أساسية تتطلب عملا جديا وإرشادا متصلا ويقظة مستمرة.

    - الاقتصار في الشرح على الألفاظ الغامضة والمعاني الهامة التي يتوقف فهم
    النص عليها.

    -
    عدم الاقتصار على الأسئلة الواردة في الكتاب، بل على
    المعلم أن يختار منها ما يراه مناسبا، ويضيف إليها ما يلائم المستوى مراعيا في ذلك
    الدقة والوضوح وإثارة فكر التلميذ.


    و بالتـــــوفـــــيق إن شــــاء اللـــــه
    الونشريسي
    الونشريسي
    المدير العام
    المدير العام
      : مساعدة 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 11660
    العمر : 56
    المزاج : هادئ
    تاريخ التسجيل : 13/12/2007
    https://bour.ahlamontada.com

    ??? ???? رد: مساعدة

    الأحد 14 ديسمبر 2008, 19:04
    ممكن يساعدك بحث قام به الاخ عبد الناصر أمازيغ و هو بحث رائع على الرابط
    https://bour.ahlamontada.com/montada-f32/topic-t4132.htm
    صفاء20
    صفاء20
    عضو جديد
    عضو جديد
      : مساعدة 15781610
    انثى
    عدد الرسائل : 149
    العمر : 35
    تاريخ التسجيل : 24/08/2008
    مساعدة Aoiss

    ??? ???? رد: مساعدة

    الأحد 14 ديسمبر 2008, 21:03
    شكرا على المساعدة و جزاك الله ألف خير
    صفاء20
    صفاء20
    عضو جديد
    عضو جديد
      : مساعدة 15781610
    انثى
    عدد الرسائل : 149
    العمر : 35
    تاريخ التسجيل : 24/08/2008
    مساعدة Aoiss

    ??? ???? رد: مساعدة

    الأحد 21 ديسمبر 2008, 11:49
    أرجوكم ردووو
    yahia_01
    yahia_01
    مشرف
    مشرف
      : مساعدة 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 1478
    العمر : 45
    تاريخ التسجيل : 13/04/2008
    مساعدة Aoiss

    ??? ???? رد: مساعدة

    الأحد 28 ديسمبر 2008, 01:06
    اتمنى انك قد استفدت وحقق لك المنتدى ماطلبت شكرا على الثقة
    الرجوع الى أعلى الصفحة
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى