جديد للسنة الخامسة إبتدائي
+40
الشيخ نورالدين
khantar
عفيف
aigle147
كمال بوعلي
حمادة09
amar65dz
achour
jebarbih
نبيلة
yacer85
بنعقروبة
BAGHDAD
houwirou
أبوعلي
abou besma
استاذ بلفاطمي
ياسمين
شريفة 61
كمال2008
Nouar
noureddine67
djilly
midoury
lindaroubai
benyaminasoft
yahia_01
annabia23
عربي
zidanelegrand
عمرلين
felin_mi
saci
okba26
fadi abdnor
بدرالدين66
kameldzdz
الونشريسي
HADJA
krimovialar
44 مشترك
صفحة 1 من اصل 3 • 1, 2, 3
- krimovialarالمراقب العام
- :
عدد الرسائل : 3413
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 21/12/2007
جديد للسنة الخامسة إبتدائي
الأحد 30 ديسمبر 2007, 16:56
جديد للسنة الخامسة إبتدائي
أخيرا و رسميا صدر عن وزارة التربية قرار يحدد كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي
القرار يحمل رقم 22 المؤرخ يوم 02 سبتمبر 2007
هذا ملخص ما جاء في القرار و أذكر منه ما يهم معلم السنة الخامسة إبتدائي.
يحتوي امتحادة شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي على الاختبارات الكتابية التالية :
اللغة العربية ، الرياضيات و الفرنسية.
ــ يعد ناجحا في الامتحان و مقبولا بصفة تلقائية في السنة ا||لأولى متوسط كل تلميذ تحصل على معدل عام يساوي أو يفوق 5 من 10.
يتم حساب معدل القبول في السنة الأولى متوسط بالنسبة للتلاميذ الذين لم يتحصلوا على معدل 5 من 10 في الامتحان وفق إجرءات تحدد عن طريق منشور .
طبيعة الاختبارات
اللغة العربية ( مدة الاختبار ساعة و نصف )
1) أسئلة متعلقة بالنص : ( 6 نقاط )
أ) النص : و يشترط فيه أن يكون :
- نثريا.
- أصيلا ، ذا دلالة بالنسبة للمتعلم .
- ممثلا لنمط من الأنماط المقررة .
- عدد كلماته تتراوح ما بين 100 و 120 دون احتساب أدوات المعاني .
ب) الأسئلة : و تتعرض إلى الجانبين الآتيين : الفهم و اللغة .
ــ أسئلة الفهم :
- سؤال مرتبط بالمعاني الواردة في النص ، غير مقيد به .
- شرح كلمات واردة في النص عن طريق توظيفها في جمل .
- تقديم مجموعة من الكلمات و مطالبة التلاميذ باستخراج أضدادها من النص .
- استخراج خصائص ظاهرة معينة من النص : ( صفات شخصية من الشخصيات الفاعلة في النص
أسباب ظاهرة اجتماعية ...)
ــ أسئلة اللغة :
تتناول الأسئلة الجوانب الثلاث : نحو ، صرف و إملاء ، المدرجة ضمن المنهاج مع التركيز على
جانب التوظيف .
2) الوضعية الإدماجية :
بناء وضعية إدماجية يطلب فيها من المتعلم إنتاج كتابي من نفس نمط الجزء الأول ، بتوظيف مكتسباته
الفعلية و المعرفية و السلوكية .
تتوافر الوضعية على ما يأتي :
- يكون نص الجزء الأول منطلقا لها و سياقها مستوحى منه .
- تكون ذات دلالة بالنسبة إلى المتعلم ، أي مرتبطة بواقعه المعيش
- تعليماتها مصاغة صوغا دقيقا تتضمن مطالب محددة مثل :
* تحديد نمط المنتوج
* توظيف بعض الموارد
* تحديد حجم المنتج ( يتراوح بين 8 و 12 سطرا )
الرياضيات ( مدة الاختبار ساعة و نصف )
يتضمن اختبار الرياضيات جزأين إجباريين :
الجزء الأول ( 6 نقاط )
يتكون من أربع تمارين قصيرة و مستقلة من مختلف المجالات ( الأعداد و الحساب ، التناسبية و
تنظيم المعلومات ، الفضاء و الهندسة ، القياس )
يمكن أن تكون بعض هذه التمارين في شكل وضعيات بسيطة.
* تهدف هذه التمارين إلى قياس درجة تحكم المتعلم في مجموعة من الكغاءات الرياضية و الكفاءات
العرضية المستهدفة في مرحلة التعليم الابتدائي .
* تكون هذه التمارين متنوعة و تسمح في مجملها بتغطية البرنامج بشكل مقبول .
* يكون محتوى التمارين من المعارف المدروسة في السنة الخامسة ، غير أن هذا لا يمنع من التعرض
إلى معارف من مستويات سابقة ، لها ارتباط بالمعارف المستهدفة لاستعمالها كموارد .
الجزء الثاني : مسألة ( 4 نقاط )
تبنى المسألة في شكل وضعية مركبة ( إدماجية )
* تهدف هذه المسألة إلى قياس درجة تحكم المتعلم في مجموعة من الكفاءات الرياضية و الكفاءات
العرضية المستهدفة في مرحلة التعليم الابتدائي.
* تكون الوضعية مركبة و غير معقدة ، ذات دلالة بالنسبة إلى المتعلم ، و تهدف إلى قياس قدرته على
توظيف موارد . ( حل مشكلات بنفسه )
* عدد أسئلة الوضعية لا يتعدى ثلاثة .
ملاحظة :
1) إذا استهدفت وضعية أو مهارة أو كفاءة في أحد من أجزاء الموضوع ، لا ينبغي استهدافها في الأجزاء
الأخرى .
2) يتجنب إدراج استعمال الآلة الحاسبة في الاختبار .
القرار يحمل رقم 22 المؤرخ يوم 02 سبتمبر 2007
هذا ملخص ما جاء في القرار و أذكر منه ما يهم معلم السنة الخامسة إبتدائي.
يحتوي امتحادة شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي على الاختبارات الكتابية التالية :
اللغة العربية ، الرياضيات و الفرنسية.
ــ يعد ناجحا في الامتحان و مقبولا بصفة تلقائية في السنة ا||لأولى متوسط كل تلميذ تحصل على معدل عام يساوي أو يفوق 5 من 10.
يتم حساب معدل القبول في السنة الأولى متوسط بالنسبة للتلاميذ الذين لم يتحصلوا على معدل 5 من 10 في الامتحان وفق إجرءات تحدد عن طريق منشور .
طبيعة الاختبارات
اللغة العربية ( مدة الاختبار ساعة و نصف )
1) أسئلة متعلقة بالنص : ( 6 نقاط )
أ) النص : و يشترط فيه أن يكون :
- نثريا.
- أصيلا ، ذا دلالة بالنسبة للمتعلم .
- ممثلا لنمط من الأنماط المقررة .
- عدد كلماته تتراوح ما بين 100 و 120 دون احتساب أدوات المعاني .
ب) الأسئلة : و تتعرض إلى الجانبين الآتيين : الفهم و اللغة .
ــ أسئلة الفهم :
- سؤال مرتبط بالمعاني الواردة في النص ، غير مقيد به .
- شرح كلمات واردة في النص عن طريق توظيفها في جمل .
- تقديم مجموعة من الكلمات و مطالبة التلاميذ باستخراج أضدادها من النص .
- استخراج خصائص ظاهرة معينة من النص : ( صفات شخصية من الشخصيات الفاعلة في النص
أسباب ظاهرة اجتماعية ...)
ــ أسئلة اللغة :
تتناول الأسئلة الجوانب الثلاث : نحو ، صرف و إملاء ، المدرجة ضمن المنهاج مع التركيز على
جانب التوظيف .
2) الوضعية الإدماجية :
بناء وضعية إدماجية يطلب فيها من المتعلم إنتاج كتابي من نفس نمط الجزء الأول ، بتوظيف مكتسباته
الفعلية و المعرفية و السلوكية .
تتوافر الوضعية على ما يأتي :
- يكون نص الجزء الأول منطلقا لها و سياقها مستوحى منه .
- تكون ذات دلالة بالنسبة إلى المتعلم ، أي مرتبطة بواقعه المعيش
- تعليماتها مصاغة صوغا دقيقا تتضمن مطالب محددة مثل :
* تحديد نمط المنتوج
* توظيف بعض الموارد
* تحديد حجم المنتج ( يتراوح بين 8 و 12 سطرا )
الرياضيات ( مدة الاختبار ساعة و نصف )
يتضمن اختبار الرياضيات جزأين إجباريين :
الجزء الأول ( 6 نقاط )
يتكون من أربع تمارين قصيرة و مستقلة من مختلف المجالات ( الأعداد و الحساب ، التناسبية و
تنظيم المعلومات ، الفضاء و الهندسة ، القياس )
يمكن أن تكون بعض هذه التمارين في شكل وضعيات بسيطة.
* تهدف هذه التمارين إلى قياس درجة تحكم المتعلم في مجموعة من الكغاءات الرياضية و الكفاءات
العرضية المستهدفة في مرحلة التعليم الابتدائي .
* تكون هذه التمارين متنوعة و تسمح في مجملها بتغطية البرنامج بشكل مقبول .
* يكون محتوى التمارين من المعارف المدروسة في السنة الخامسة ، غير أن هذا لا يمنع من التعرض
إلى معارف من مستويات سابقة ، لها ارتباط بالمعارف المستهدفة لاستعمالها كموارد .
الجزء الثاني : مسألة ( 4 نقاط )
تبنى المسألة في شكل وضعية مركبة ( إدماجية )
* تهدف هذه المسألة إلى قياس درجة تحكم المتعلم في مجموعة من الكفاءات الرياضية و الكفاءات
العرضية المستهدفة في مرحلة التعليم الابتدائي.
* تكون الوضعية مركبة و غير معقدة ، ذات دلالة بالنسبة إلى المتعلم ، و تهدف إلى قياس قدرته على
توظيف موارد . ( حل مشكلات بنفسه )
* عدد أسئلة الوضعية لا يتعدى ثلاثة .
ملاحظة :
1) إذا استهدفت وضعية أو مهارة أو كفاءة في أحد من أجزاء الموضوع ، لا ينبغي استهدافها في الأجزاء
الأخرى .
2) يتجنب إدراج استعمال الآلة الحاسبة في الاختبار .
منقول للفائدة
.- HADJAمراقبة قسم
- :
عدد الرسائل : 1141
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 28/12/2007
رد: جديد للسنة الخامسة إبتدائي
الأحد 30 ديسمبر 2007, 17:03
شكرا على هذه المعلومات
رد: جديد للسنة الخامسة إبتدائي
الإثنين 31 ديسمبر 2007, 11:32
شكرررررررررررراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا على المجهود
- kameldzdzعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 31
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 25/01/2008
رد: جديد للسنة الخامسة إبتدائي
الجمعة 25 يناير 2008, 10:37
شكرا لك أخي لكن يبدو أن امتحان اللغة العربية لا يبدو مناسبا للتلاميذ
- بدرالدين66عضو مشارك
- :
عدد الرسائل : 270
العمر : 58
العمل/الترفيه : معلم
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 23/01/2008
رد: جديد للسنة الخامسة إبتدائي
الأحد 27 يناير 2008, 17:41
شكرا أخي على هذا التوضيح القيم الذي زودتنا به حول ما يخص امتحان الفحص الختامي . و من جهتي أرى أنه يتناسب مع نوعية الاختبارات التي نجريها للمتعلمين
- fadi abdnorعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 1
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 18/03/2008
رد: جديد للسنة الخامسة إبتدائي
الثلاثاء 01 أبريل 2008, 13:01
شكرا لكم أخي العزيز على المجهودات الجبارة التى تبدلونها من اجلنا والمعلومات القيمة التي تقدمونها
ارجو منكم اخي العزيز ان تمدو يد المساعدة إلي ببعث كل ماهو جديد في المنتدى وخاصة ما يتعلق بالتعليم الإبتدائي سنة الخامسة من مدكرات ونمادج اختبرات ودلك على بريدي الإلكثروني التالي fadi.abdnor@yahoo.fr وشكرا جزيل الشكر مجددا
ارجو منكم اخي العزيز ان تمدو يد المساعدة إلي ببعث كل ماهو جديد في المنتدى وخاصة ما يتعلق بالتعليم الإبتدائي سنة الخامسة من مدكرات ونمادج اختبرات ودلك على بريدي الإلكثروني التالي fadi.abdnor@yahoo.fr وشكرا جزيل الشكر مجددا
- okba26عضو جديد
- :
عدد الرسائل : 34
العمر : 54
تاريخ التسجيل : 05/04/2008
رد: جديد للسنة الخامسة إبتدائي
السبت 05 أبريل 2008, 11:53
شكرا اخي و بارك الله فيك
- saciعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 16
العمر : 65
تاريخ التسجيل : 28/02/2008
رد: جديد للسنة الخامسة إبتدائي
الأربعاء 09 أبريل 2008, 18:05
شكرا جزيلا اخي الكريم
- felin_miمشرف
- :
عدد الرسائل : 249
العمر : 43
تاريخ التسجيل : 08/04/2008
رد: جديد للسنة الخامسة إبتدائي
الجمعة 11 أبريل 2008, 00:14
بارككككككك الله فيككككككككككك
- عمرلينعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 22
العمر : 54
تاريخ التسجيل : 13/04/2008
رد: جديد السنة الخامسة
الأحد 13 أبريل 2008, 22:39
جازاك الله خيرا على هذا التوضيح
- zidanelegrandعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 28
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 12/04/2008
رد: جديد للسنة الخامسة إبتدائي
السبت 19 أبريل 2008, 19:56
شكرا شكرا شكرا
- عربيعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 51
العمر : 60
تاريخ التسجيل : 16/02/2008
رسالة ترحيب
الأحد 27 أبريل 2008, 16:26
السلام م عليكم ورحمة الله وبركاته أرحب بكم في منتديات الوتشريسي التعليمية و أشكر جمع أعضاء المنتدى لقد اطلعت على جديد إمتحانات السنة الخامسة إبتدائي شكرا لكم على هذه المعلومات والسلام عليكم. :bball:
- annabia23عضو جديد
- :
عدد الرسائل : 20
العمر : 50
العمل/الترفيه : استادة
تاريخ التسجيل : 30/03/2008
رد: جديد للسنة الخامسة إبتدائي
الأحد 15 يونيو 2008, 21:54
بارك الله فيك :cheers:
- yahia_01مشرف
- :
عدد الرسائل : 1478
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 13/04/2008
رد: جديد للسنة الخامسة إبتدائي
الأربعاء 25 يونيو 2008, 16:33
شكرا ونريد المزيد ــــ وبما اننا في عطلة اتمكنى من اخواني في الميدان تزويدنا بمدكرات للسنة الخامسة وشكرا
- benyaminasoftعضو مجتهد
- :
عدد الرسائل : 183
العمر : 54
تاريخ التسجيل : 09/09/2008
رد: جديد للسنة الخامسة إبتدائي
الأربعاء 01 أكتوبر 2008, 21:05
- lindaroubaiعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 32
العمر : 57
تاريخ التسجيل : 02/10/2008
رد: جديد للسنة الخامسة إبتدائي
الجمعة 03 أكتوبر 2008, 00:35
جزاك الله كل خير
- midouryعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 80
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 16/04/2008
رد: جديد للسنة الخامسة إبتدائي
الأحد 12 أكتوبر 2008, 23:23
أ لف شكر يا أخي الكريم
- djillyعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 41
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 06/10/2008
رد: جديد للسنة الخامسة إبتدائي
الجمعة 17 أكتوبر 2008, 20:51
merçi beaucoup
- noureddine67عضو جديد
- :
عدد الرسائل : 33
العمر : 57
تاريخ التسجيل : 03/10/2008
رد ــ جـــد يــــد ا لسنة ا لــخـا مسة
الإثنين 20 أكتوبر 2008, 17:12
Noureddine67
بــعــــد ا لــتـــحـيــة أ قــــو ل للأ خ krimovialar
شــــكــــر ا على ا لـــمـعــلـو ما ت ا لـــمــفـيــــــد ة
ا لــتي ســـوف تــــأ خــــــذ بـعـــيـــن ا لإ عــتـبـا ر
و شــكرا .
بــعــــد ا لــتـــحـيــة أ قــــو ل للأ خ krimovialar
شــــكــــر ا على ا لـــمـعــلـو ما ت ا لـــمــفـيــــــد ة
ا لــتي ســـوف تــــأ خــــــذ بـعـــيـــن ا لإ عــتـبـا ر
و شــكرا .
- Nouarعضو جديد
- :
عدد الرسائل : 65
العمر : 66
تاريخ التسجيل : 14/09/2008
رد: جديد للسنة الخامسة إبتدائي
الثلاثاء 21 أكتوبر 2008, 18:58
merci
- كمال2008عضو جديد
- :
عدد الرسائل : 30
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 18/10/2008
رد: جديد للسنة الخامسة إبتدائي
الأربعاء 22 أكتوبر 2008, 15:06
شكرررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررا
- كمال2008عضو جديد
- :
عدد الرسائل : 30
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 18/10/2008
رد: جديد للسنة الخامسة إبتدائي
الأربعاء 22 أكتوبر 2008, 15:09
merci
- كمال2008عضو جديد
- :
عدد الرسائل : 30
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 18/10/2008
رد: جديد للسنة الخامسة إبتدائي
الخميس 23 أكتوبر 2008, 17:28
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااا لككككككككككككككككككككك
- كمال2008عضو جديد
- :
عدد الرسائل : 30
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 18/10/2008
رد: جديد للسنة الخامسة إبتدائي
الخميس 23 أكتوبر 2008, 17:53
أين الرابط
- كمال2008عضو جديد
- :
عدد الرسائل : 30
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 18/10/2008
رد: جديد للسنة الخامسة إبتدائي
الخميس 23 أكتوبر 2008, 17:59
أعطيني الرابط للتحميل من فضلككككككككككككككككككككككككككككككككككككك
صفحة 1 من اصل 3 • 1, 2, 3
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى