منتديات الونشريسي التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
11660 المساهمات
3413 المساهمات
3332 المساهمات
3308 المساهمات
2855 المساهمات
2254 المساهمات
2058 المساهمات
2046 المساهمات
1937 المساهمات
1776 المساهمات
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 
كود انت غير مسجل
مرحبا أيها الزائر الكريم, قرائتك لهذه الرسالة... يعني انك غير مسجل لدينا في المنتدى .. اضغط هنا للتسجيل .. ولتمتلك بعدها المزايا الكاملة, وتسعدنا بوجودك
facebook1
iframe
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان


    اذهب الى الأسفل
    بركان محمد
    بركان محمد
    مشرف
    مشرف
      : كفايات الإدارة الصفية لدى المعلمين 15781610
    ذكر
    عدد الرسائل : 1343
    العمر : 61
    تاريخ التسجيل : 27/01/2008
    كفايات الإدارة الصفية لدى المعلمين Aoiss

    كفايات الإدارة الصفية لدى المعلمين 13632610

    كفايات الإدارة الصفية لدى المعلمين Empty كفايات الإدارة الصفية لدى المعلمين

    الخميس 29 أكتوبر 2009, 15:46
    عنوان الرسالة: بالمدارس المتوسطة الحكومية للبنين بمدينة الرياض
    اسم الباحث / منصور بن صالح بن عبد الرحمن النويصر (مدير مدرسة الزبير بن العوام الإبتدائية
    ************************************************** *******
    أهم كفايات الإدارة الصفية الواجب توفرها في المعلم هي :
    1. القدرة على تنظيم الجو التعليمي في غرفة الصف بشكل يبعث الأمن والطمأنينة في نفوس الطلاب .
    2. القدرة على الإلتزام بالعدل في معاملة الطلاب .
    3. القدرة على إظهار مستوى عالٍ من الأخلاق ليكون قدوة للطلاب . 4. تجنب الاستهزاء والسخرية بالطالب .
    5. القدرة على الحزم والإنصاف في معاملة الطلاب .
    6. القدرة على التصرف بكفاءة في المواقف المفاجئة وبهدوء واتزان .
    7. القدرة على التأكد من أن كل طالب يسمع صوت المعلم .
    8. القدرة على الإلتزام ببدء الحصة في موعدها المحدد .
    9. القدرة على استخدام السبورة تنظيماً وكتابة بشكل فعال .
    10. القدرة على الإلتزام والاستفادة من الوقت المخصص للحصة .
    ثانياً : بينت نتائج الدراسة أنّ أبرز كفايات الإدارة الصفية الأكثر ممارسة من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة مايلي :
    1. القدرة على الإلتزام بالعدل في معاملة الطلاب .
    2. القدرة على المتابعة في دفاتر أعمال السنة .
    3. القدرة على إظهار مستوى عال من الأخلاق ليكون قدوة للطلاب .
    4. القدرة على التأكد من أن كل طالب يسمع صوت المعلم .
    5. القدرة على استخدام الكتاب المدرسي في التعليم الصفي .
    6. القدرة على استخدام السبورة بشكل فعّال .
    7. القدرة على الإلتزام ببدء الحصة في موعدها المحدد .
    8. القدرة على الحزم والإنصاف في معاملة الطلاب .
    9. القدرة على الإستفادة من الوقت المخصص للحصة .
    10. القدرة على التحضير الجيد للدروس اليومية .
    ثالثاً : أوضحت نتائج الدراسة أنّ أهم الصعوبات التي تواجه المعلمين وتعوق ممارستهم لكفايات الإدارة الصفية الفعالة ما يلي :
    1. زيادة عبء التدريس .
    2. كثافة عدد الطلاب في الصف بشكل لا يسمح بحرية الحركة والتنقل .
    3. كثرة المهام والواجبات المناطة بالمعلم وعدم توفر الوقت الملائم لأدائها .
    4. ضعف شخصية المعلم أمام الطلاب .
    5. تساهل إدارات المدارس بشكل يحفز الطلاب على إثارة المشكلات داخل الصف أو المدرسة .
    6. قلة وعي البيت والأسرة .
    7. قلة تعاون أولياء الأمور مع المعلمين وإدارة المدرسة . 8. عدم ملاءمة مبني المدرسة من حيث الشروط الفنية والصحية للمبني المدرسي .
    9. إحساس المعلم بالضيق في مزاولته لعمله وضعف تحمسه لذلك .
    10. ضعف المستوى العلمي للمعلم وشعور الطلاب بذلك .
    أهم التوصيات المبنية على نتائج الدراسة : في ضوء النتائج التي كشفت عنها الدراسة حول كفايات الإدارة الصفية لدى المعلمين بالمدارس المتوسطة الحكومية للبنين بمدينة الرياض يوصي الباحث بما يلي :
    1- ضرورة تخفيف العبء التدريسي على المعلم ( نصاب الحصص ) وكذلك عدم تكليفه بأعمال إدارية تثقل كاهله ، كالإشراف والمناوبة والأعمال الكتابية حتى يتفرغ لعملية التدريس ومعالجة الأوضاع والمواقف التعليمية والسلوكية داخل الصف وخارجه .
    2- ضرورة مراعاة عدد الطلاب في الصف بشكل يسمح بحرية الحركة والتنقل .
    3- ينبغي على مديري المدارس الإستفادة من مجالس الأباء والمعلمين لزيادة الوعي لدى الأباء بأهمية التعاون مع المعلم والمدرسة لصالح الطالب .
    4- ضرورة التأكيد على أهمية كفايات الإدارة الصفية التي أوردتها الدراسة الحالية وأن لا يقتصر اهتمام المعلمين على بعض الكفايات دون الأخرى .
    5- ينبغي على المشرفين التربويين ومديري المدارس توضيح أهمية الإدارة الصفية للمعلمين بمفهومها الواسع .
    6- ينبغي عقد دورات تدريبية أو لقاءات للمعلمين لتعريفهم بالمشكلات السلوكية التي تحدث من الطلاب وكيفية معالجتها داخل الصف .
    7- ينبغي على المعلمين الإهتمام بإنتاج واستخدام الوسائل التعليمية وكذلك استخدام طرق تدريسية متنوعة لزيادة فعالية التدريس وشد انتباه الطلاب وبالتالي عدم حدوث المشكلات الصفية




    التوقيع
    الرجوع الى أعلى الصفحة
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى