- بركان محمدمشرف
- :
عدد الرسائل : 1343
العمر : 61
تاريخ التسجيل : 27/01/2008
كفايات الإدارة الصفية لدى المعلمين
الخميس 29 أكتوبر 2009, 15:46
عنوان الرسالة: بالمدارس المتوسطة الحكومية للبنين بمدينة الرياض
اسم الباحث / منصور بن صالح بن عبد الرحمن النويصر (مدير مدرسة الزبير بن العوام الإبتدائية
************************************************** *******
أهم كفايات الإدارة الصفية الواجب توفرها في المعلم هي :
1. القدرة على تنظيم الجو التعليمي في غرفة الصف بشكل يبعث الأمن والطمأنينة في نفوس الطلاب .
2. القدرة على الإلتزام بالعدل في معاملة الطلاب .
3. القدرة على إظهار مستوى عالٍ من الأخلاق ليكون قدوة للطلاب . 4. تجنب الاستهزاء والسخرية بالطالب .
5. القدرة على الحزم والإنصاف في معاملة الطلاب .
6. القدرة على التصرف بكفاءة في المواقف المفاجئة وبهدوء واتزان .
7. القدرة على التأكد من أن كل طالب يسمع صوت المعلم .
8. القدرة على الإلتزام ببدء الحصة في موعدها المحدد .
9. القدرة على استخدام السبورة تنظيماً وكتابة بشكل فعال .
10. القدرة على الإلتزام والاستفادة من الوقت المخصص للحصة .
ثانياً : بينت نتائج الدراسة أنّ أبرز كفايات الإدارة الصفية الأكثر ممارسة من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة مايلي :
1. القدرة على الإلتزام بالعدل في معاملة الطلاب .
2. القدرة على المتابعة في دفاتر أعمال السنة .
3. القدرة على إظهار مستوى عال من الأخلاق ليكون قدوة للطلاب .
4. القدرة على التأكد من أن كل طالب يسمع صوت المعلم .
5. القدرة على استخدام الكتاب المدرسي في التعليم الصفي .
6. القدرة على استخدام السبورة بشكل فعّال .
7. القدرة على الإلتزام ببدء الحصة في موعدها المحدد .
8. القدرة على الحزم والإنصاف في معاملة الطلاب .
9. القدرة على الإستفادة من الوقت المخصص للحصة .
10. القدرة على التحضير الجيد للدروس اليومية .
ثالثاً : أوضحت نتائج الدراسة أنّ أهم الصعوبات التي تواجه المعلمين وتعوق ممارستهم لكفايات الإدارة الصفية الفعالة ما يلي :
1. زيادة عبء التدريس .
2. كثافة عدد الطلاب في الصف بشكل لا يسمح بحرية الحركة والتنقل .
3. كثرة المهام والواجبات المناطة بالمعلم وعدم توفر الوقت الملائم لأدائها .
4. ضعف شخصية المعلم أمام الطلاب .
5. تساهل إدارات المدارس بشكل يحفز الطلاب على إثارة المشكلات داخل الصف أو المدرسة .
6. قلة وعي البيت والأسرة .
7. قلة تعاون أولياء الأمور مع المعلمين وإدارة المدرسة . 8. عدم ملاءمة مبني المدرسة من حيث الشروط الفنية والصحية للمبني المدرسي .
9. إحساس المعلم بالضيق في مزاولته لعمله وضعف تحمسه لذلك .
10. ضعف المستوى العلمي للمعلم وشعور الطلاب بذلك .
أهم التوصيات المبنية على نتائج الدراسة : في ضوء النتائج التي كشفت عنها الدراسة حول كفايات الإدارة الصفية لدى المعلمين بالمدارس المتوسطة الحكومية للبنين بمدينة الرياض يوصي الباحث بما يلي :
1- ضرورة تخفيف العبء التدريسي على المعلم ( نصاب الحصص ) وكذلك عدم تكليفه بأعمال إدارية تثقل كاهله ، كالإشراف والمناوبة والأعمال الكتابية حتى يتفرغ لعملية التدريس ومعالجة الأوضاع والمواقف التعليمية والسلوكية داخل الصف وخارجه .
2- ضرورة مراعاة عدد الطلاب في الصف بشكل يسمح بحرية الحركة والتنقل .
3- ينبغي على مديري المدارس الإستفادة من مجالس الأباء والمعلمين لزيادة الوعي لدى الأباء بأهمية التعاون مع المعلم والمدرسة لصالح الطالب .
4- ضرورة التأكيد على أهمية كفايات الإدارة الصفية التي أوردتها الدراسة الحالية وأن لا يقتصر اهتمام المعلمين على بعض الكفايات دون الأخرى .
5- ينبغي على المشرفين التربويين ومديري المدارس توضيح أهمية الإدارة الصفية للمعلمين بمفهومها الواسع .
6- ينبغي عقد دورات تدريبية أو لقاءات للمعلمين لتعريفهم بالمشكلات السلوكية التي تحدث من الطلاب وكيفية معالجتها داخل الصف .
7- ينبغي على المعلمين الإهتمام بإنتاج واستخدام الوسائل التعليمية وكذلك استخدام طرق تدريسية متنوعة لزيادة فعالية التدريس وشد انتباه الطلاب وبالتالي عدم حدوث المشكلات الصفية
اسم الباحث / منصور بن صالح بن عبد الرحمن النويصر (مدير مدرسة الزبير بن العوام الإبتدائية
************************************************** *******
أهم كفايات الإدارة الصفية الواجب توفرها في المعلم هي :
1. القدرة على تنظيم الجو التعليمي في غرفة الصف بشكل يبعث الأمن والطمأنينة في نفوس الطلاب .
2. القدرة على الإلتزام بالعدل في معاملة الطلاب .
3. القدرة على إظهار مستوى عالٍ من الأخلاق ليكون قدوة للطلاب . 4. تجنب الاستهزاء والسخرية بالطالب .
5. القدرة على الحزم والإنصاف في معاملة الطلاب .
6. القدرة على التصرف بكفاءة في المواقف المفاجئة وبهدوء واتزان .
7. القدرة على التأكد من أن كل طالب يسمع صوت المعلم .
8. القدرة على الإلتزام ببدء الحصة في موعدها المحدد .
9. القدرة على استخدام السبورة تنظيماً وكتابة بشكل فعال .
10. القدرة على الإلتزام والاستفادة من الوقت المخصص للحصة .
ثانياً : بينت نتائج الدراسة أنّ أبرز كفايات الإدارة الصفية الأكثر ممارسة من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة مايلي :
1. القدرة على الإلتزام بالعدل في معاملة الطلاب .
2. القدرة على المتابعة في دفاتر أعمال السنة .
3. القدرة على إظهار مستوى عال من الأخلاق ليكون قدوة للطلاب .
4. القدرة على التأكد من أن كل طالب يسمع صوت المعلم .
5. القدرة على استخدام الكتاب المدرسي في التعليم الصفي .
6. القدرة على استخدام السبورة بشكل فعّال .
7. القدرة على الإلتزام ببدء الحصة في موعدها المحدد .
8. القدرة على الحزم والإنصاف في معاملة الطلاب .
9. القدرة على الإستفادة من الوقت المخصص للحصة .
10. القدرة على التحضير الجيد للدروس اليومية .
ثالثاً : أوضحت نتائج الدراسة أنّ أهم الصعوبات التي تواجه المعلمين وتعوق ممارستهم لكفايات الإدارة الصفية الفعالة ما يلي :
1. زيادة عبء التدريس .
2. كثافة عدد الطلاب في الصف بشكل لا يسمح بحرية الحركة والتنقل .
3. كثرة المهام والواجبات المناطة بالمعلم وعدم توفر الوقت الملائم لأدائها .
4. ضعف شخصية المعلم أمام الطلاب .
5. تساهل إدارات المدارس بشكل يحفز الطلاب على إثارة المشكلات داخل الصف أو المدرسة .
6. قلة وعي البيت والأسرة .
7. قلة تعاون أولياء الأمور مع المعلمين وإدارة المدرسة . 8. عدم ملاءمة مبني المدرسة من حيث الشروط الفنية والصحية للمبني المدرسي .
9. إحساس المعلم بالضيق في مزاولته لعمله وضعف تحمسه لذلك .
10. ضعف المستوى العلمي للمعلم وشعور الطلاب بذلك .
أهم التوصيات المبنية على نتائج الدراسة : في ضوء النتائج التي كشفت عنها الدراسة حول كفايات الإدارة الصفية لدى المعلمين بالمدارس المتوسطة الحكومية للبنين بمدينة الرياض يوصي الباحث بما يلي :
1- ضرورة تخفيف العبء التدريسي على المعلم ( نصاب الحصص ) وكذلك عدم تكليفه بأعمال إدارية تثقل كاهله ، كالإشراف والمناوبة والأعمال الكتابية حتى يتفرغ لعملية التدريس ومعالجة الأوضاع والمواقف التعليمية والسلوكية داخل الصف وخارجه .
2- ضرورة مراعاة عدد الطلاب في الصف بشكل يسمح بحرية الحركة والتنقل .
3- ينبغي على مديري المدارس الإستفادة من مجالس الأباء والمعلمين لزيادة الوعي لدى الأباء بأهمية التعاون مع المعلم والمدرسة لصالح الطالب .
4- ضرورة التأكيد على أهمية كفايات الإدارة الصفية التي أوردتها الدراسة الحالية وأن لا يقتصر اهتمام المعلمين على بعض الكفايات دون الأخرى .
5- ينبغي على المشرفين التربويين ومديري المدارس توضيح أهمية الإدارة الصفية للمعلمين بمفهومها الواسع .
6- ينبغي عقد دورات تدريبية أو لقاءات للمعلمين لتعريفهم بالمشكلات السلوكية التي تحدث من الطلاب وكيفية معالجتها داخل الصف .
7- ينبغي على المعلمين الإهتمام بإنتاج واستخدام الوسائل التعليمية وكذلك استخدام طرق تدريسية متنوعة لزيادة فعالية التدريس وشد انتباه الطلاب وبالتالي عدم حدوث المشكلات الصفية
التوقيع |
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى